بايدن يفكر في الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. في خبر عاجل أثار موجة من التكهنات والتعليقات السياسية، أفادت قناة القاهرة الإخبارية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر جديًا في إعلان انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، فإن هذا القرار قد يأتي نتيجة للتقييمات الداخلية التي تظهر صعوبة فوزه بالانتخابات وتأثير ذلك على حظوظ الديمقراطيين في الحفاظ على أغلبية مجلس النواب.

الدعم من داخل الحزب الديمقراطي

وأكد السيناتور الديمقراطي جون هيكنلوبر أن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي سيكون في مصلحة أمريكا، مشيرًا إلى أن الرئيس يضع مصلحة البلاد أولًا ويعمل نحو تحقيق الاستقرار والتقدم. هذا التأكيد يعكس تحولًا في الدعم داخل الحزب لفكرة الانسحاب، خاصة بعد تحذيرات من قبل نانسي بيلوسي بأن بايدن قد يعرض فرص الديمقراطيين للخطر إذا استمر في مسعاه للحصول على فترة رئاسية ثانية.

 التقييمات الانتخابية والتحديات السياسية

وتظهر الاستطلاعات الأخيرة أن بايدن يواجه صعوبة كبيرة في هزيمة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة، مما يثير تساؤلات حول مدى قدرته على تحقيق النجاح الانتخابي في ظل التحديات الحالية. هذا السيناريو قد يدفع بايدن للاستماع بجدية للمطالب بالانسحاب والسماح لشخص آخر بتمثيل الحزب الديمقراطي في الانتخابات.

الآثار المحتملة للانسحاب المحتمل

إذا تم الإعلان عن انسحاب جو بايدن، فسيكون لذلك تأثيرات كبيرة على المشهد السياسي الأمريكي. قد يؤدي ذلك إلى تحولات في استراتيجيات الحملة الانتخابية وترشيح شخص جديد لتمثيل الحزب الديمقراطي، مما يشكل تحدًا جديًا للجمهوريين ويعزز من حظوظهم في الفوز بالانتخابات.

هل كامالا هاريس قادرة على خوض الانتخابات الرئاسية ؟

ونقلت CNN عن مستشار ديمقراطي كبير أن جو بايدن أصبح الآن أكثر استعدادًا للاستجابة لدعوات الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

و أشار المستشار الديمقراطي إلى أن بايدن لم يعد يتحدى الدعوات التي تحثه على الانسحاب من السباق الرئاسي المقبل في الولايات المتحدة.

و أوضح المستشار الديمقراطي أن جو بايدن استفسر من مستشاريه إذا كانت كامالا هاريس، نائبته الحالية، قادرة على الفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن الانتخابات الانتخابات الأمريكية الانتخابات الرئاسية الامريكية انسحاب بايدن

إقرأ أيضاً:

بسبب دعمها لإسرائيل..مسلمو وعرب أمريكا قد يحرمون هاريس من الفوز بالرئاسة

أكد نشطاء لرويترز إن الدعم القوي من كاملا هاريس، لإسرائيل التي تواصل حربها في غزة، يحفز الدعوات إلى جولة جديدة من الاحتجاجات في محطات الحملة الانتخاية للمرشحة الرئاسية الديمقراطية في والجامعات والمناسبات العامة في الأسابيع المقبلة، وتحدثوا عن رفضها الإنصات للأصوات المؤيدة للفلسطينيين.

ويخطط الأمريكيون العرب والمسلمون وحلفاؤهم الذين استُبعدوا من التحدث في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، للظهور بقوة في احتجاجات أثناء مناظرة هاريس ودونالد ترامب في فيلادلفيا في 10 سبتمبر(أيلول) وفي مدن كبرى وفي حرم بعض الجامعات في 7 أكتوبر (تشرين الأول) في الذكرى السنوية لهجوم حماس على إسرائيل، وذلك بعد أن قاطعوا، الخميس، خطاب هاريس في اجتماع جماهيري في سافانا بولاية جورجيا..

Activists in the US vandalized banners for Kamala Harris's presidential campaign in protest of her support for Israel's atrocities against Palestinians. pic.twitter.com/rs99glVenH

— Palestine Highlights (@PalHighlight) August 29, 2024

وبعد أن أصبحت مرشحة الحزب الديمقراطي للسباق الرئاسي، أوضحت هاريس أنها لن تفكر في تقليص مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وهو من المطالب الرئيسية للجماعات المؤيدة للفلسطينيين، وأكدت ذلك في مقابلة الخميس، مع شبكة "سي.إن.إن" حيث ردت على سؤال عن وضع قيود على بيع الأسلحة قائلة: "لا..علينا التوصل إلى اتفاق" لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

ويهدد موقف هاريس الثابت بتكرار التصدعات في التحالف الديمقراطي التي واجهها بايدن قبل أن ينهي حملته في 21 يوليو (تموز) رغم ما بثه ترشيحها عن الحزب من حماسة وسط الديمقراطيين.

a Gaza demonstrator interrupts Harris's speech. Harris responds by saying, "we are fighting for our democracy. Everyone has a right & should have their voices heard ... the president and I are working around the clock. We've got to get a hostage deal and get a ceasefire done now" pic.twitter.com/yffokXbViQ

— Aaron Rupar (@atrupar) August 29, 2024

ويقول مسؤولون في الحملة إن هاريس وكبار المسؤولين في الحملة اجتمعوا مع نشطاء مؤيدين للفلسطينيين، ووافقوا على تخصيص مساحة لعقد حلقة نقاش حول هذه القضية في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي. وعينت هاريس مسؤولتين في الأسابيع القليلة الماضية للتواصل مع الجاليات الأمريكية العربية والمسلمة، لكن لم تتح لهما فرص إجراء مقابلات.

وتتصاعد الاحتجاجات التي هزت الجامعات في الربيع الماضي في ميشيغان، وبنسلفانيا، وغيرهما من الولايات متأرجحة الولاء بين الحزبين. ويخشى مطلعون في الحزب الديمقراطي أن تخسر هاريس الأصوات الضرورية في الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) والتي من المتوقع أن يحسمها فارق طفيف من الأصوات في عدد قليل من الولايات.

وتقدمت هاريس على الجمهوري دونالد ترامب، على المستوى الاتحادي في معظم استطلاعات الرأي في الآونة الأخيرة، لكنها متأخرة في بعض استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة التي ستقرر الفائز في 2024. وتجنبت حتى الآن في معظيم الأحيان الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي كانت تواجه فعاليات بايدن، حيث كان الناخبون المحتملون يأملون أن تضع المرشحة الديمقراطية الجديدة سياسة خارجية أكثر تعاطفاً مع الفلسطينيين.

الجميع يتألمون

وقال أحمد تكلي أوغلو، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية كير، في فيلادلفيا، إنه يتوقع ظهور آلاف المحتجين في يوم المناظرة بين هاريس وترامب.

وشهدت الأيام القليلة الماضية عودة قوية لاحتجاجات الطلاب في جامعة كولومبيا، بؤرة الحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين.

وقالت إيلينا نيسان توماس وهي طالبة في جامعة إنديانا قادت سيارتها إلى شيكاغو للمشاركة في احتجاج في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، إنها مستعدة لمواصلة الاحتجاج مع بداية العام الدراسي. وقالت: "لا أفهم قول نائب الرئيس هاريس إنها تؤيد وقف إطلاق النار ولا تفعل شيئاً لحظر  الأسلحة".

ويقول المفكرون السياسيون الاستراتيجيون إن نحو مليون مسلم أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في 2020، وكثيرون منهم يتركزون في الولايات المتأرجحة، ودعم نحو 70% منهم، جو بايدن.

Thousands crowded into Union Park in Chicago on Monday to protest Democrats gathering for the 2024 Democratic National Convention. Their message to Kamala Harris was clear: If you want our votes, end military support to Israel.

Follow for live updates: https://t.co/pMGzzVGVcn pic.twitter.com/eSVYToUXvc

— The Washington Post (@washingtonpost) August 20, 2024

وقالت تانجينا إسلام، مندوبة جورجيا في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، إنها تريد دعم هاريس لكن رفض الاهتمام بالفلسطينيين يؤلمها. وقالت: "الجميع يتألمون. كثيرون من الناس يميلون نحو الحزب الثالث بخلاف الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الصوت اليهودي من أجل السلام، والطلاب، والمسلمون السود، والمسلمون، والعرب. الجميع يتألمون. وهؤلاء هم أغلبية الناخبين الديمقراطيين. ومن ثم، إذا خسرت هاريس جورجيا، فالسبب الوحيد هو أن الناس لم يخرجوا للتصويت، أو أن الناس صوتوا للحزب الثالث".

مقالات مشابهة

  • خبير: هاريس استقطبت الناخبين الشباب
  • خبير استراتيجي: كامالا هاريس استقطبت الناخبين الشباب بأطروحتها لمستقبل أمريكا
  • جوجل تطرح ضمانات متعلقة بالانتخابات الأمريكية في يوتيوب والبحث والذكاء الاصطناعي
  • بسبب دعمها لإسرائيل..مسلمو وعرب أمريكا قد يحرمون هاريس من الفوز بالرئاسة
  • الانتخابات الأكثر إثارة للجدل.. هاريس تتقدم على ترامب في استطلاع رويترز (فيديو)
  • غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي
  • ستارمر: هاريس قامت بـ "تغيير عميق" لحملة الانتخابات الأمريكية
  • تقارب أرقام هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة
  • أنا غير ملتزم
  • تونس: المحكمة الإدارية تقر بعودة وزير سابق إلى سباق الرئاسة