الحرة:
2024-09-01@02:10:47 GMT

السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق

أعلنت الحكومة السويدية، الخميس، أنها ستوقف تدريجا مساعداتها التنموية للعراق، مشيرة إلى تحسن الظروف في الدولة الشرق الأوسطية.

وقالت الحكومة في بيان إنها أعطت تعليماتها لوكالات الإغاثة مثل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي "سيدا" وأكاديمية فولك برنادوت ببدء الإلغاء التدريجي لعملياتها بحلول 30 يونيو 2025.

وقال وزير التعاون الدولي للتنمية يوهان فورسيل في البيان "تغيرت الظروف وأصبح العراق الآن دولة متوسطة الدخل تتمتع بموارد كافية لرعاية سكانها".

وأضاف الوزير أن القرار يمثل "فرصة لتوسيع علاقتنا مع العراق من خلال التعاون في مجالات مثل التجارة والبيئة والهجرة".

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، بلغت المساعدات التنموية السويدية المقدمة للعراق نحو ثلاثة مليارات كرونة (284 مليون دولار).

وصيف عام 2023، توترت العلاقات بين البلدين بسبب احتجاجات في السويد شملت تدنيس القرآن الكريم.

واقتحم متظاهرون عراقيون السفارة السويدية في بغداد مرتين في يوليو 2023، وأشعلوا النيران فيها في المرة الثانية، كما طرد العراق السفير السويدي.

وقال فورسيل للصحافيين إن مساعدات التنمية السويدية بشكل عام كانت مجزأة بحيث تم توزيعها على أكثر من 100 دولة.

وأضاف لوسائل إعلام محلية "عندما يتم توزيع المساعدات على العديد من البلدان في الوقت نفسه، فإن ذلك يجعل السيطرة عليها وتقييمها أكثر صعوبة. سنعمل في عدد أقل من البلدان من ذي قبل وسنوسع العمل في البلدان التي نتواجد فيها".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

العراق يضع خطة لاستقطاب استثمارات دوائية من 10 دول.. نصفها أوروبي - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب مضر الكروي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، أن العراق وضع خطة لاستقطاب استثمارات دوائية من عشر دول، نصفها أوروبية.

وقال الكروي لـ"بغداد اليوم"، إن "حكومة محمد شياع السوداني بدأت منذ مطلع العام الجاري في وضع استراتيجية مهمة للمضي بخلق الاكتفاء الذاتي من الأدوية من خلال أربع مراحل تدريجية، تبدأ من خلال تطوير المعامل الموجودة حاليا في سامراء وفتح خطوط انتاجية أكثر، مع دعم القطاع الخاص وصولا الى استقطاب الاستثمارات من 10 دول نصفها اوروبي وفق الطلبات المقدمة بالوقت الحالي".

وأضاف، أن "تطوير الصناعة الدوائية في العراق أمر مهم خاصة وأن البلاد تنفق سنويا مبالغ طائلة على الاستيراد من دول كثيرة"، مؤكدا، أن "خلق فرصة استثمارية واعدة ستقلل من الكلف وتضمن مرونة في إيصال الشحنات للمؤسسات الصحية في توقيتات زمنية محددة".

وأشار الكروي الى، أن "هناك خططا تدرس حاليا لبناء من 5-6 معامل أدوية جديدة في البلاد من أجل تأمين بعض الأدوية والعقاقير"، لافتا إلى، أن "الاستثمار سيكون بمثابة مسار مهم وحيوي ستطلق بعض اجازاته قريبا".

وفي 6 آذار 2024، أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تقديم نحو 40 طلبا لإنشاء مصانع أدوية محلية في العراق.

وكان السوداني أكد في أول اجتماع له مع رابطة منتجي الأدوية في العراق بشأن توطين الصناعة الدوائية في 4 شباط 2023 على أن الحكومة ستُقدِّم التسهيلات لاستيراد المواد الأولية، مع تحديد سقف زمني لتطوير المصانع ورفع قدراتها الإنتاجية وفق المواصفات المعتمدة.

كما أعلن رئيس الوزراء في 13 آذار 2023 عن زيادة التخصيصات للأدوية في موازنة العام 2023 بمقدار 300 مليار دينار لتصبح 1.6 تريليون دينار.

وأقر مجلس الوزراء في 20 آذار 2023 التوصيات النهائية التي أقرها رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه الثاني مع منتجي الأدوية المنعقد في 9 آذار 2023 بشأن توطين الصناعة الدوائية وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة.

من ناحيتها، كشفت الرابطة العراقية لمنتجي الأدوية، يوم الأحد (31 آذار 2024)، عن حجم ما يستهلك العراق من الأدوية سنويا وكم تغطي المصانع المحلية من الحاجة.

رئيس الرابطة احمد علي إبراهيم قال لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق تأخر في الوصول الى مستويات متقدمة ومتطورة في صناعة الأدوية، مثل الدول المجاورة او دول العالم بصورة عامة"، مبينا ان "هذا الأمر غير مسؤولة عنه جهة معينة، وانما مسؤولة عنه سياسات الحكومات طيلة الستة عقود، وليس من الآن".

وبين ان "مصانع الادوية التي تعمل حاليا في العراق هي (25) مصنعا، واحد منها حكومي وهو سامراء وهناك مصنع مشترك حكومي وخاص وباقي المصانع هي قطاع خاص"، مشيرا الى ان "العراق يستهلك سنويا ما يعادل ثلاثة ونصف مليار دولار، والقطاع الوطني ينتج ما يقارب (17%) من القيمة المادية، اما من حيث الكم فالمنتج المحلي يغطي ما يقارب (50%) من حجم الكمية كون الادوية العراقية رخيصة وجيدة".

مقالات مشابهة

  • إلغاء 36 رحلة جوية في اليابان بعد “اختفاء مقص”
  • منظمة: أكثر من ألفي طفل مشرد في شوارع فرنسا
  • العراق يضع خطة لاستقطاب استثمارات دوائية من 10 دول.. نصفها أوروبي
  • العراق يضع خطة لاستقطاب استثمارات دوائية من 10 دول.. نصفها أوروبي - عاجل
  • السويد.. اتهام شخصين دنسا القرآن الكريم بالتحريض على الكراهية
  • الحكومة السويدية ترفض طلب المفوضية الأوروبية لاستقبال جرحى غزة
  • يونس محمود يكشف عن مباراة ودية للعراق قبل التصفيات المونديالية
  • أكثر من (35) مليون دولار قيمة استيرادات العراق من جنوب افريقيا من الفواكه والمكسرات لعام 2023
  • الإطار:لا سيادة للعراق في ظل الاحتلال التركي
  • صحيفة الصباح العراقية: التعاون الاقتصادي الهدف الأبرز في زيارة السوداني لمصر وتونس