بعد نجاح كبير واستقبال حافل من الجمهور، تستمر عروض فيلم رسائل الشيخ دراز للمخرجة ماجي مرجان للأسبوع الثالث على التوالي في سينما زاوية، وهي أشهر دور عرض للأفلام المستقلة في القاهرة.

شهد فيلم رسائل الشيخ دراز عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان لأفلام المرأة وحصد جائزتين، هما جائزة رشيدة عبد السلام (جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام الطويلة)، وجائزة الاتحاد الأوروبي لأحسن فيلم يورومتوسطي يتناول قضايا المرأة في مسابقة اليورورمتوسطي.


مواعيد العرض:

الجمعة 19 يوليو الساعة 9:30 مساءً
الأحد 21 يوليو الساعة 7 مساءً
الثلاثاء 23 يوليو الساعة 2 ظهرًا

فيلم رسائل الشيخ دراز من إخراج ماجي مرجان وتشاركها الكتابة تغريد العصفوري وقام بمونتاج الفيلم أمجد شفيق وتامر عبدالله، ومدير تصوير عماد نبيل، وموسيقى خالد الكمار، وقام بالأداء الصوتي الممثل صدقي صخر، وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي، بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

وقد نال فيلم رسائل الشيخ دراز عدة عروض سابقة ولقي استقبالًا حافلًا من الجمهور الذي أهدى له تصفيقًا حارًا استمر لعدة دقائق. وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة نقاشية عبر فيها الجمهور عن إعجابه بالفيلم وأعربوا عن تقديرهم لسرد الفيلم الآسر وتفاني الفريق في الحفاظ على شخصية تاريخية مهمة. وتحدث العديد من الحضور عن قدرة الفيلم على تسليط الضوء على جانب من ماضي مصر لم يكن معروفًا لهم من قبل. ومع نجاح عرض الفيلم، تلقى صناعه دعوات لصنع جزء ثانٍ من الفيلم.

وكتب عنه الناقد الكبير محمود عبد الشكور "بورتريه مدهش عن رجل دين منفتح ومتسامح وواسع الأفق، وعن أسرة مصرية من الطبقة الوسطى بل لعله أيضًا فيلم معاصر بهذه المقارنات الذكية، التي تطرح الأسئلة الصعبة: أين كنا؟ وكيف أصبحنا؟ من أفضل أفلام العام فكرة ومادة وبناء وقدرة على التأثير عقلًا وعاطفة".

أحداث الفيلم 

يدور فيلم رسائل الشيخ دراز حول الشيخ محمد عبدالله دراز، بعد عقود من وفاته، تتتبع حفيدة محمد عبدالله دراز حياته وإرثه. من خلال رسائله المكتوبة بخط اليد، ومذكراته، وذكريات أفراد عائلته، تجمع نهى الخولي حياة جدها الأكبر، محمد عبد الله دراز: عالم أزهري، وأب محب، و داعم لأولاده وبناته في التعليم والحياة ومساوي بينهم قبل أزمنة الاهتمام بالمرأة وحقوقها بعقود كثيرة ومؤيد متحمس للأخلاق الإسلامية المتجذرة في الحب والتسامح.

تبدأ الرحلة من قريته الأصلية محلة دياي، حيث تتواصل أربعة أجيال من عائلة دراز مع جذورهم؛ إلى باريس، حيث يستذكر ابنا محمد دراز، محسن وسامي، طفولتهما في فرنسا التي مزقتها الحرب وإخلاص والدهما لعائلته وعمله.
على طول الطريق، يروي العلماء والخبراء والغرباء تأثير كتاباته وخطبه الإذاعية على علاقتهم بالإيمان - مما أدى إلى إحياء إرث اندثر تحت وطأة التقشف الديني المتزايد.

وتقول ماجي مرجان عن رحلة صناعة فيلم رسائل الشيخ دراز : "طلبت مني صديقتي نهى الخولي أن آتي إليها ذات يوم. جلسنا إلى طاولة مطبخها وأرتني بعض الصور القديمة لأجدادها بالإضافة إلى رسائل قديمة كتبتها بنات الشيخ دراز له. الصور والرسائل، وكذلك قصص نهى والكتاب الذي أعطتني إياه السيدة سامية عن جدها الشيخ دراز، جذبني إلى حياة تستحق التذكّر وحكاية يجب أن تروى. كان دراز جزءً من مصر التي لم أعرفها قط. تذكرني عائلته بالمكان الذي أتينا منه، وربما يؤثر وجودهم على مستقبلنا."

في فيلم رسائل الشيخ دراز يوضح محسن دراز أنهم تعلموا من أسلوب حياة والدهم مثلما تعلموا من تعاليمه وكتاباته. ويضيف الكاتب والمفكر إبراهيم عيسى أن الإرث البشري الذي تركه د. محمد عبدالله دراز لا يقل أهمية عن كتاباته العلمية. ومن ضمن أولاد د. محمد عبد الله دراز الراحل السفير فتحي دراز، والراحل د. سعيد دراز أستاذ الجراحة في كلية الطب جامعة عين الشمس والأستاذ سامي دراز الذي عمل في الأمم المتحدة في جينيف، وحفيدته السفيرة ندى دراز، القنصل العام المصري بشيكاغو في الولايات المتحدة.

يذكر أن ماجي مرجان هي مخرجة أفلام مصرية، ومبرمجة مهرجانات، وأستاذة سينما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. قامت بإخراج كلا من الأفلام الطويلة والقصيرة. تشمل أفلامها الطويلة منهم فيهم 2009، عشم 2013، ومن وإلى مير 2021 الذي حصل على جائزة أفضل فيلم مصري في مهرجان أسوان السينمائي الدولي 2021، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان الوطني للسينما 2021، وجائزة أحمد بكري في مهرجان القدس السينمائي الدولي 2021.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سينما زاوية أفلام سينما زاوية ماجي مرجان مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ماجی مرجان محمد عبد

إقرأ أيضاً:

تعرف على الشيخ حسن الذي حارب محمد علي بالمنيا | تفاصيل

حينما إعتلي محمد على باشا عرش مصر عام 1805، عمل على توطيد أركان حكمه ، وبعد اقل من خمس سنوات من توليه الحكم ، بدأت ترفع اليه شكاوي من صعيد مصر ، تتعلق "بهجمات" عربان "قرية بني حسن الشروق" على المراكب المصرية المحملة بالبضائع القادمة من الحبشة ، وذلك أمام نيل المنيا .

 

مما آثار سخطه على عربان القرية المهاجمين للمراكب المصرية، فأصدر أمره لجنوده بتدمير قرية بني حسن الشروق تماما، وتشتيت شمل عربانها، وبالفعل تم تدمير القرية تماما ، وهاجر اغلب سكانها من "اولاد حسن" الي جنوب المنيا، بينما هاجر مجموعة منهم يتزعمهم  رئيسهم الذي لقبوه بالشيخ حسن علي عادة العربان .

 

انتقل حسن شيخ القبيلة المهاجرة بأفرادها شمال المنيا عبر النيل، وأمر افراد قبيلته بحط رحالهم، ونصب خيامهم ومضاربهم في مكان على شاطىء النيل أمام قرية مطاي يتبع قرية"قديمة اسمها" بني محمد البارود" ، وكان يسكنها غرب النيل بطون بني محمديات، فكان "اولاد حسن" المنتمين الي قبيلة بني حسن الشروق بأبوقرقاص، هم أول من سكن المنطقة التي عرفت باسمهم فيما بعد، وكان كبيرهم الملقب "بالشيخ حسن" هو زعيم القبيلة الذي أصبح اسمه علما على القرية شرق نيل مطاي ٠ 

 

اجري "محمد على باشا" مسحا لأراضي مصر عام 1230 هجريه الموافق 1815 ميلاديه، عرف بفك الزمام المصري، وفيه ظهر لأول مره اسم قرية الشيخ حسن، حيث تم فصلها عن بني محمد البارود بزمام مستقل، ونسبت إلي الشيخ حسن، الذي ينتمي الي قبيلة اولاد حسن العربية ، والتي دمرت قريتهم بني حسن الشروق القديمة أمام مركز ابوقرقاص ، وقبل انشاء مركز مطاي وردت (الشيخ حسن) ، في القاموس الجغرافي بمركز بني مزار ، (رمزي،ق2،ج3،ص221) ٠

وبعد انشاء مركز مطاي في 5 يناير 1948، أصدر وزير الداخلية قرارا بإلحاق قرية الشيخ حسن بمركز مطاي الجديد ، فى 1960 الحقت الشيخ حسن بالوحدة المحلية بقرية ابو عزيز ووضعت ، حدودها من الشرق أراض خارج الزمام، وحدود محافظة البحر الاحمر، ومن الغرب :نهر النيل وقرية ابو شحاته ، ومن الشمال ، ابوعزيز(الحاج علي) وقرية السلام حاليا ، ومن الجنوب قري السرارية.        

وتضم قرية الشيخ حسن(7) عزب تشمل  السوابط (السوايطه) منشاة السوايطة، عزبة يونس، عزبة التل، عزبة الحاج سيد، عزبة صفوت راغب،  عزبة عثمان راغب ، ومساحة الشيخ حسن من أكبر مساحات قري مطاي ، حيث تبلغ 28،3 كم مربع ، وزمامها 1107 فدان ، وبلغ عدد سكانها في 2018 ، 10 آلاف و235 نسمة ، وتمتاز اراضي "الشيخ حسن" جيولوجيا بتكويناتها من الصخور الرسوبية ، التي تحتوي على معدن كربونات الكالسيوم بنسبة عالية جدا ، تبلغ 98،6 ٪، مما يدل على أن الخام عالي الجودة وله أهمية اقتصادية كبيرة، وهو من الحجر الجيري النقي، ويمتاز بلونه الأبيض الثلجي، وينتشر في قري السوايطه والشيخ حسن شرق الطريق الصحراوي ٠

 

ويستخدم الحجر الجيري بالشيخ حسن في (10)  صناعات،  لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم منها ، الصناعات المعدنية الحديدية وغير الحديدية ، صناعة الكيماويات ، صناعة الأسمنت بنوعيه الأبيض والرمادي صناعة الزجاج ، صناعة السكر ، صناعة الورق ، صناعة الجير الحي، صناعة علف الدواجن، اعداد ورصف الطرق ، صناعات البناء ، (بلوكات الحجر) بالوسائل المتعددة ، كل ذلك يجعل لمنطقة الشيخ حسن أهمية اقتصادية وصناعة كبري ، ويبشر بمستقبل واعد للقرية والمركز ، وتعد قرية الشيخ حسن من اول قري محافظة المنيا ، في زراعة النباتات العطرية ، والزيوت العطرية ، التي تحظى بمكانة تصديرية دولية.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفيا وزير الخارجية التونسي ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية التونسي يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • خليفة بن طحنون وزايد بن طحنون يعزيان في وفاة زوجة عبدالله علي القمزي
  • ولي عهد أم القيوين يعزي في وفاة موزة محمد عبدالله الموسى
  • حاكم الشارقة يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأميرة نورة بنت عبدالله
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة نورة بنت عبدالله
  • منصور والحسيني يستعدان للمشاركة في «فينيسيا السينمائي» بـ«السيد رامبو»
  • سمر قبل آخر صورة الجمعة في سينما زاوية
  • الشيخ محمد أحمد الراشد.. شيخ من شيوخي ترجل
  • تعرف على الشيخ حسن الذي حارب محمد علي بالمنيا | تفاصيل