غزة- "ريحة المجاري هلكتنا" تشكو النازحة يسرى سرحان في مطلع حديثها مع الجزيرة نت، إذ تعاني وعائلتها من رائحة مياه الصرف الصحي في خان يونس، التي تمر بالطرقات وبين خيام النازحين.

وأشارت يسرى أن الأطفال باتوا يعانون من أمراض تنفسية وجلدية واختناقات في الليل، نتيجة "الروائح القاتلة" التي يشتمونها .

بينما ناشد المواطن زين نعيم الجهات المسؤولة بالتدخل وحل مشكلة الصرف الصحي بشوارع خان يونس، وقال "الرائحة ووجود المجاري المفتوحة دمرتنا، وانتشرت بيننا الأمراض، وبسببها لا نستطيع البقاء في الخيمة من شدة الروائح".

مياه الصرف الصحي باتت متراكمة في معظم شوارع مدينة خان يونس (الجزيرة)

من جهته، قال مسؤول الإعلام في بلدية خان يونس صائب لقان للجزيرة نت إن البلدية تعاني من طفح مياه الصرف الصحي في معظم الشوارع الرئيسية والفرعية للمدينة، بسبب استهداف الاحتلال الإسرائيلي للخطوط الناقلة لمياه الصرف الصحي، بحيث يوجد أكثر من 60 ألف خط ناقل مدمر بشكل كامل.

وأضاف أن الاحتلال دمر 6 محطات لمياه الصرف الصحي، كما أن المشكلة تفاقمت في الفترة الأخيرة جراء نقص السولار والوقود، وحذر من أن طفح هذه الخطوط يؤثر بشكل كبير على النازحين والمقيمين في المدينة، وينقل بينهم الأمراض الجلدية والتنفسية، "وقد يسبب مكاره صحية لا تحمد عقباها".

وبخصوص إمكانيات البلدية للتدخل، فأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتياحه مدينة خان يونس دمر الجرافات وسيارات شفط المياه، ودمر كامل البنية التحتية للمدينة، وهو ما يعرقل على البلدية حل هذه المشكلة دون إمكانيات كبيرة.

ومع استمرار الحرب، تعاني منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة من دمار البنية التحتية، خصوصا في ما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحي، وقد تشكلت مستنقعات تنتشر فيها مختلف الحشرات والأمراض المعدية والأوبئة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات میاه الصرف الصحی خان یونس

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اكتمال عملياته البرية بخان يونس ودير البلح في جنوب غزة

القدس (CNN)-- كشف الجيش الإسرائيلي في بيان، تفاصيل عملياته التي نفذها خلال الأسابيع الأخيرة بعدة مناطق جنوب غزة، وقال إن "قوات الفرقة 98 أكملت عمليتها في منطقتي خان يونس ودير البلح، بعد حوالي شهر من النشاط العملياتي المتزامن فوق وتحت الأرض".

ويأتي بيان الجيش الإسرائيلي في الوقت الذي أخبر فيه سكان بعض مناطق جنوب غزة أنه بإمكانهم العودة إلى منازلهم، على الرغم من تعرض العديد من الأحياء لأضرار جسيمة.

وقال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه "في إطار العملية، قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 250 إرهابيا ودمرت العشرات من البنية التحتية للإرهاب"، حسب وصفه.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيانه، أنهم رصدوا ودمروا 6 طرق أنفاق تحت الأرض بطول حوالي 6 كيلومترات. وفي بعض طرق الأنفاق، قضت القوات على إرهابيين وأسلحتهم".

وأردف الجيش الإسرائيلي أنه في منطقتي خان يونس ودير البلح، "حددت القوات الإسرائيلية مواقع الأسلحة، وحيدت عشرات الكمائن ودمرت مواقع للإرهاب"، كما داهمت موقعا لحماس في دير البلح، وكشفت عن أسلحة وقاذفة صواريخ ووثائق استخباراتية".

وقال البيان: "وعمل لواء المظليين في منطقة حمد غرب خان يونس والجزء الشرقي من المدينة. ونفذت القوات مهمتها في مناطق كثيفة سكانيا، بما في ذلك مباني متعددة الطوابق".

مقالات مشابهة

  • صحيفة: مواد سامة في مزارع أميركية سببها الأسمدة
  • شهداء ومصابون في استهداف طائرات الاحتلال لمحيط الجامعة الإسلامية بخان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اكتمال عملياته البرية بخان يونس ودير البلح في جنوب غزة
  • من خان يونس إلى جنين.. كتاب رسائل من القرآن يظهر مرة أخرى مع رجال المقاومة
  • الاحتلال ينسحب من مناطق بخان يونس ويخلف دمارا واسعا بدير البلح
  • قوات الاحتلال تنسحب من مناطق بخان يونس بعد عملية عسكرية استمرت 22 يوما
  • المنسيون بين إسنا والأقصر
  • رئيس "مياه القناة" يقود حملة مكبرة لتطهير شبكات الصرف الصحي بالمستقبل
  • مياه الشرب بالجيزة تطلق حملات متنوعة لتوعية المواطنين بأهمية الترشيد
  • الاحتلال يقصف خيمة نازحين بخان يونس