أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس 18 تموز 2024، العثور على أدلة تؤكد وجود فيروس شلل الأطفال (بوليو) في عيّنات مياه الصرف الصحّي من منطقة غزة .

وقالت إن "نتائج العيّنات تتطابق مع النتائج التي وجدتها منظمة الصحّة العالمية في مصر".

وأوضحت أن الحديث عن فيروس شلل الأطفال من نوع 2.

وقالت إن "العيّنات التي تم فحصها في مختبر بإسرائيل تثير القلق بشأن وجود الفيروس في هذه المنطقة"، مشيرة إلى المختبر الذي جرى فيه فحص الهينات معتمد من قبل منظمة الصحّة العالمية".

إقرأ/ي أيضا: بالصور: نتنياهو يؤكد ضرورة الاستمرار بالسيطرة على محور فيلادلفيا ومعبر رفـح

وأضافت أنه "بشكل عام، تُجرى اختبارات للكشف عن فيروس شلل الأطفال بانتظام في مياه الصرف الصحي بهدف التعرف على إمكانيات انتشار المرض بشكل غير ظاهر".

وقالت الصحة الإسرائيلية إنها "تتابع وتدرس الخطوات اللازمة لمنع خطر انتشار المرض في إسرائيل".

ومع دخول الغزيين الشهر العاشر من الحرب الإسرائيلي المتواصلة، يستمر تدهور الواقع الطبي، وتردي مستوى الخدمات الطبية المتوافرة، بسبب استمرار استهداف الاحتلال للمؤسسات الصحية.

في المقابل، يعاني الغزيون من شح في المساعدات التي تدخل إلى القطاع، والتي تندر من بينها المساعدات الطبية والأدوية، بينما لا يتوافر الكثير من سبل العلاج للكثير من الأمراض، أو للحالات الطارئة، بما فيها الأمراض المعدية.

ويشهد القطاع انتشارا للأمراض المعدية منذ بدء العدوان الإسرائيلي، ويرجع العدد الهائل من الإصابات إلى الظروف المعيشية المتدهورة، وموجات النزوح المتكررة، وعدم توافر وسائل النظافة، بما في ذلك المياه، والاكتظاظ الكبير.

في المقابل، توقف عمل جميع البلديات في قطاع غزة عن العمل بما في ذلك تشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي بسبب نقص الوقود الكافي بسبب الهجمات الإسرائيلية المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وخلال الفترة الماضية، أصيب المئات من أطفال شمال غزة بالحصبة والشلل وبعض الأمراض المعدية بسبب عدم تلقي اللقاحات الدورية.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تدريب 75 من العاملين بالصحة فى الفيوم على مواجهة الامراض المعدية

قامت الدكتورة ايما على -مدير معمل الرصد البيئى و التغيرات المناخية بمديرية  الصحة بالفيوم،  بعمل تدريب عن التغيرات المناخية و تأثيرها علي الصحة العامة و اسبابها  واهم التأثيرات الضارة علي الإنسان و الحيوان من الأمراض المعدية و المنقولة عن طريق الطعام و الشراب و النواقل  و تأثير تغير المناخ علي النبات و الحيوان.

 

وذلك بناءا على توجيهات وزارة الصحة والسكان بتوعية العاملين بالصحة بمخاطر التغيرات المناخية، و برعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتحت اشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية.

 ناقش التدريب دور القطاع الوقائي في الترصد و الاستجابة، ودور معامل الرصد البيئي في مواجهة التغيرات المناخية و دور وزارة الصحة في مجابهة التأثيرات الناتجة عن التغير المناخي و رفع كفاءة المنشآت الصحية لمواجهة التغير المناخي.

العاملين بالمستشفيات

حضر التدريب 75 من العاملين بالصحة من ادارة المستشفيات بالمديرية و مديرى مستشفيات(سنورس -طامية -اطسا-فيديمين -الرمد -الصدر -الحميات) بالاضافة الى رؤساء الاقسام بهذه المستشفيات و مسئولى السلامة والصحة المهنية و مسئولى مكافحة العدوى - مسئولى الجودة -مديرى الصيادلة - مسئولى الترصد و الامراض المعدية و مديرى المعامل و مشرفى التمريض و مسئولى مراكز المعلومات بالمستشفيات المذكورة وكذلك مدير الاسنان الوقائى بالمديرية .

تم التدريب بقاعة الدكتورة داليا رشدى بمدرسة التمريض على مدار يوم واحد استكمالا لسلسلة التدريبات الخاصة بنشر الوعى بالتغيرات المناخية بين جميع العاملين بالصحة.

4 5 6 7 8 566

مقالات مشابهة

  • خطة تطعيم عاجلة ضد شلل الأطفال في غزة: 640 ألف طفل و1.3 مليون جرعة في 72 ساعة
  • جمعية الأمراض المعدية للأطفال لـ "اليوم": الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يسبب العدوى
  • مسؤول بصحة غزة يعلن بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال
  • الصحة تعلن تفاصيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • «تأمين القليوبية» يُنظم دورة تدريبية للعاملين حول «ترصد الأمراض المعدية»
  • الصحة تعلن موعد وتفاصيل بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • السودان: الصحة تعلن وفاة 173 بسبب السيول
  • الصحة العالمية تعلن عن هدنة انسانية لمدة ثلاثة في غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال
  • تدريب 75 من العاملين بالصحة فى الفيوم على مواجهة الامراض المعدية
  • ما هو فيروس أوروبوش الذي ينتقل بلدغات البعوض؟