زنقة 20. الرباط

انطلقت، اليوم الخميس بأكرا، أشغال الدورة العادية الـ 45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة المغربية في هذه الدورة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

ويضم الوفد المغربي، على الخصوص، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، وسفيرة المغرب بغانا، إيمان واعديل، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي والاتحاد الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حسن بوكيلي.

وخلال هذه الدورة، سيبحث وزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي عدة تقارير، بما فيها تقرير الدورة العادية الـ 48 للجنة الممثلين الدائمين، وتقرير أنشطة موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2024 “تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين.. بناء أنظمة تعليمية مرنة لتعزيز الولوج إلى تعليم شامل وذي جودة ومستمر مدى الحياة وملائم لإفريقيا”.

كما سيتم تناول عدد من المواضيع، بما فيها مشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين وشراكات الاتحاد الإفريقي. ومن المرتقب أيضا أن يصادق المجلس التنفيذي على ميزانية الاتحاد الإفريقي لسنة 2025.

وستشكل مشاركة المغرب في هذه الدورة مناسبة للترويج للترشيحات المغربية لهيئات مهمة بالمنظمة الإفريقية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة يترأس اجتماع لجنة قيادة عرض الهيدروجين و طلبات الإستثمار تبلغ 40 طلباً

زنقة 20 ا الرباط

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ”عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة فإنه تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تدارست لجنة القيادة برئاسة  رئيس الحكومة، مدى تقدم تنزيل مختلف الأوراش المتعلقة بتفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر.

وفي هذا الإطار، ناقشت اللجنة المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع، وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير.

وخلال هذا الاجتماع الذي يأتي بعد أقل من 6 أشهر على إصدار رئيس الحكومة لمنشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، جرى التأكيد على أن المنصة التي أنشأتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، استقبلت لحد الساعة ما يقرب من 40 طلب مشروع، مما يؤكد الاهتمام الكبير والتفاعل الفعلي للمستثمرين الوطنيين وكبار الفاعلين الدوليين في قطاع الطاقة مع “عرض المغرب”، الذي يعتبر تنافسيا وشاملا وشفافا وعمليا. مع العلم أن اهتمام المستثمرين مرتبط بمختلف المناطق، من شمال المغرب إلى أقاليمه الجنوبية.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، يجدر بالذكر أن الدولة قامت تماشيا مع التعليمات الملكية السامية، بتحديد عقارات عمومية مهمة لتحفيز ومواكبة حاملي المشاريع، تناهز مساحتها مليون هكتار لتنمية هذا القطاع الواعد، مع حرص الدولة في إطار تعاقدي على حماية وضمان حسن استخدام الوعاء العقاري العمومي.

وحضر هذا الاجتماع كل من اعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، و نزار بركة وزير التجهيز والماء، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة، ومحسن جازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، و فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وطارق مفضل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إضافة إلى الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يترأس اجتماع المجلس التنفيذي لمناقشة موضوعات وقرارات خدمية وتنموية
  • الإمارات تترأس اجتماعات الدورة 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
  • المغرب يكشف مستجدات مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي
  • بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم "بشكل إيجابي للغاية"
  • المغرب: خروج اكتر من 100 مظاهرة دعما لغزة
  • أخنوش يترأس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر
  • محافظ أسيوط: تخصيص قطعة أرض لإقامة مدرسة تعليم أساسي بكودية الإسلام بديروط
  • رئيس الحكومة يترأس اجتماع لجنة قيادة عرض الهيدروجين و طلبات الإستثمار تبلغ 40 طلباً
  • الجزائري مهدي غراز يعتذر للشعب المغربي بعد تصريحاته المسيئة(فيديو)
  • بعد سنتين من الانقطاع... هل يعيد تعديل حكومة تونس الدفء للعلاقات مع المغرب