#سواليف

أرسل الأردن قرابة 41 ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية إلى قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفقا للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

وقال أمين عام الهيئة حسين الشبلي، الخميس، إنّ عدد المساعدات والقوافل التي دخلت إلى قطاع غزة، قرابة 2654 شاحنة منذ بدء الحرب، حيث إنّ الشاحنة تحمل بالمتوسط 20 طنا من المواد الغذائية.

وأضاف الشبلي، أنّ المحور الرئيسي في عمل الهيئة منذ تأسيسها هو فلسطين، فالأردن كان يرسل قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى قطاع غزة قافلة مساعدات إنسانية كل أسبوع أو أسبوعين، ولكن بعد بدء الحرب ركزت التوجيهات الملكية على تقديم كل ما يمكن للفلسطينيين في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق “سند” يومي 19 و26 تموز 2024/07/18

وبين أن الهيئة أرسلت 53 طائرة مساعدات من خلال مطار العريش الدولي إلى مدينة رفح جنوب القطاع، مشيرا إلى وجود صعوبات في إدخال المساعدات لكن المساعدات الأردنية تنتظر على الحدود 48 ساعة كأقصى حد قبل دخولها إلى غزة.

ووصل عدد الإنزالات الجوية التي نفّذتها القوات المسلحة الأردنية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 117 إنزالاً جوياً و266 إنزالاً جوياً بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأكّد الشبلي، أن الهيئة استقبلت مساعدات عينية ومادية من الأردنيين لإرسالها سواء بالطائرات أو بالقوافل مباشرة إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن الهيئة توصل مساعدات إلى قرابة 43 دول حول العالم، مذكرا بأن أول طائرة هبطت في مطار حلب عند وقوع الزلزال في سوريا العام الماضي كانت أردنية.

المملكة

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إلى قطاع غزة بدء الحرب

إقرأ أيضاً:

نزوح 97 ألف سوداني إلى ليبيا

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، “ارتفاع أعداد اللاجئين الفارين من الحرب في السودان إلى ليبيا إلى 97 ألف شخص”.

وقالت المفوضية في بيان لها: “تعتبر الكفرة نقطة عبور رئيسية للاجئين السودانيين القادمين إلى ليبيا، وقد أصبحت معرضةً لضغوطاتٍ شديدة إذ تستقبل نحو 350 سوداني يومياً، علماً بأن السيول التي وقعت مؤخراً قد أدت إلى تضرّر البنية التحتية المحلية الأساسية، بينما اضطر بعض اللاجئين لاتخاذ المدارس مأوي مؤقتةٍ”.

وأضافت: “استجابةً لهذه الأزمة، عزّزت المفوضية وشركاؤها عملياتهم الإغاثية الطارئة في شرق البلاد، الأمر الذي أصبح ممكناً بالتعاون مع السلطات الليبية التي يسرت الوصول إلى المناطق المتضررة، مما سمح للمفوضية وشركائها بتسليم المساعدات الإغاثية الضرورية لمن يحتاجها”.

وقال تقرير المفوضية، “إنه منذ اندلاع الصراع في السودان، تمكنت المفوضية من الوصول إلى أكثر من 8 آلاف لاجئ في الكفرة، وتقديم المساعدات الأساسية لهم، بما في ذلك البطانيات والفرشات والأغطية البلاستيكية وحزم العناية الشخصية، وقد جهزت المفوضية أيضاً مستشفى الكفرة العام بالإمدادات الطبية الحيوية، كالأدوية وسرائر المرضى والكراسي المتحركة وأجهزة التخطيط الكهربائي للقلب، فضلاً عن الأدوات الضرورية لرعاية ما قبل الولادة”.

وقالت رئيسة بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا عسير المضاعي: “النساء والأطفال هم من يدفع الثمن الأغلى في هذه الأزمة، وبينما نستمر في مشاهدة تدفقٍ متواصل للاجئين الفارّين من ظروف لا يمكن تصورها، نناشد المجتمع الدولي للوقوف بجانب اللاجئين السودانيين ممن تستضيفهم دول المنطقة بسخاء، ولدعم الاستجابة لاحتياجاتهم”.

المفوضية تكثف تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة في الكفرة بليبيا، حيث لجأ نحو 97,000 سوداني إلى البلاد بحثاً عن الأمان منذ بدء الأزمة في السودان. هناك حاجة ماسة للدعم من أجل تقديم المساعدات المنقذة للحياة.

تم النشر بواسطة ‏مفوضية اللاجئين‏ في الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • غزة.. مقتل 7 فلسطينيين بقصف منزل في مخيم النصيرات
  • الجيش الإسرائيلي يعارض "الحكم العسكري" لغزة
  • حماس: استهداف قافلة مساعدات بغزة جريمة حرب لوقف إغاثة شعبنا
  • المغرب: خروج اكتر من 100 مظاهرة دعما لغزة
  • عاجل| الصحة العالمية: تسليم 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال لغزة
  • إطلاق نار على قافلة مساعدات أممية.. أميركا تحث إسرائيل على تصحيح المشاكل داخل نظامها
  • إطلاق النار على قافلة مساعدات أممية.. مسؤول أميركي يحث إسرائيل على تصحيح المشاكل داخل نظامها
  • مراسل «إكسترا نيوز»: استهداف شاحنة مساعدات أممية برصاص «الاحتلال الإسرائيلي»
  • نزوح 97 ألف سوداني إلى ليبيا
  • عاجل| وزير مستقيل من مجلس الحرب يكشف عن خطة "نتنياهو" الخفية لغزة