قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، الخميس، إن الولايات المتحدة ستقدم 203 ملايين دولار إضافية لمساعدة ملايين المدنيين المتضررين من الحرب في السودان ودعت الدول الأخرى إلى زيادة مساعداتهم.

تهدف الأموال، التي أُعلن عنها في بيان لرويترز اليوم، إلى مساعدة المدنيين في السودان ومن فروا إلى الدول المجاورة منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.



والشهر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات طارئة بقيمة 315 مليون دولار للسودانيين، محذرة من احتمال حدوث مجاعة ذات أبعاد تاريخية، وحملت طرفي النزاع مسؤولية الكارثة الإنسانية.

وكانت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، حذرت أن السودان قد يكون في وضع أسوأ من الصومال في عام 2011 عندما توفي حوالي 250 ألف شخص بعد ثلاثة مواسم متتالية بدون هطول أمطار كافية في بلد على شفا الفوضى.

وأضافت باور أن "السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو أن السودان سوف يعيش المجاعة الأكثر فتكا منذ إثيوبيا في أوائل الثمانينات"، عندما مات ما يصل إلى 1,2 مليون شخص.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

ويواجه نحو 26 مليون شخص في السودان مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق تقرير للأمم المتحدة.

ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

رويترز  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

فتح: الولايات المتحدة تقدم حماية دائمة لإسرائيل لدعمها في تنفيذ عملياتها الإجرامية

أكد زيد تيم، أمين سر حركة فتح في هولندا، أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل التهرب من الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بينما تقدم دعمًا كاملًا لإسرائيل، مشيرًا إلى أن العمليات التي تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي.

ليبرمان: نتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من لقاء وزير الدفاع في وقت الحرب عاجل| لابيد: سأقدم لأول مرة اليوم أمام لجنة التحقيق المدنية روايتي عن أحداث 7 أكتوبر

وأوضح تيم، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن إسرائيل تسعى لتحويل القضية الفلسطينية إلى نزاع ديني من خلال محاولات وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، لبناء الهيكل المزعوم في القدس من أجل الصلاة، مؤكدًا أن هذه المحاولات لا تمت للدين بصلة، حيث أن القدس تعد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ولها أهمية كبيرة ليس فقط للفلسطينيين بل لجميع المسلمين حول العالم.

وأضاف أمين سر حركة فتح في هولندا، أن إسرائيل تنتهك كافة الأشكال القانونية الدولية في أفعالها، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يناقش اليوم فرض عقوبات على بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، نتيجة تصرفاتهم الاستفزازية التي تنتهك القانون الدولي، مشيرًا إلى أن اقتحامات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية تعد جرائم تدينها البشرية بأكملها، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تقدم حماية دائمة لإسرائيل لدعمها في تنفيذ هذه العمليات الإجرامية.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: الحرب الأمريكية ضد اليمن تفتقر إلى أهداف واضحة وتُكلف دافعي الضرائب ملايين الدولارات
  • انهيار سد أربعات.. كارثة إنسانية شرق السودان (القصة الكاملة)
  • الأمم المتحدة تدخل مساعدات إلى السودان لإغاثة المتضررين بالسيول
  • 100 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية في 10 دول
  • ارتفاع وفيات السيول بالحُديدة ودعوة أممية لمساعدة ملايين اليمنيين
  • الأمم المتحدة: وضع ملايين النازحين في اليمن يزداد سوءا
  • الأمم المتحدة تطلق 100 مليون دولار لتكثيف الاستجابة لـ 10 أزمات إنسانية
  • حماس: إعلان نتنياهو تطبيق هدنة "تلاعب" لمواصلة الحرب
  • البيت الأبيض يدافع عن الميناء العائم لإيصال مساعدات إلى غزة
  • فتح: الولايات المتحدة تقدم حماية دائمة لإسرائيل لدعمها في تنفيذ عملياتها الإجرامية