زنقة20ا الرباط

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اجتماعه الدوري العادي برئاسة كاتبه العام  النعم ميارة، حيث خصص الاجتماع لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الشأن التنظيمي بالاضافة الى قضايا اخرى تهم الوضع الاجتماعي   ومستجدات  القانون التنظيمي للإضراب.

‎وحسب بلاغ للإتحاد العام ثمن حصيلة السنة الاجتماعية، بعد الاطلاع على العمل الذي قامت به الجامعات والنقابات الوطنية والاتحادات الاقليمية والجهوية، من خلال الاتفاقات التي تم التوصل اليها في اطار الحوارات القطاعية لاسيما قطاعي التعليم  والصحة مع تتبع أجرأة كل الاتفاقات القطاعية الموقعة، في انتظار نتائج باقي القطاعات وعلى رأسها الجماعات الترابية والتعاون الوطني والعدل وبعض المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري و التجاري، 

وأشادت النقابة “النتائج المحققة على مستوى القطاع الخاص فيما يتعلق بفض النزاعات وبالمفاوضة الجماعية مع التاكيد على استمرار التضييق في بعض الوحدات الانتاجية وطنيا على حق التنظيم النقابي”.

‎وكشف البلاغ أنه خلال الإجتماع تم الاتفاق على عقد دورة المجلس الوطني شهر اكتوبر ، بعد  انطلاق جولة الحوار الاجتماعي، من أجل التقاسم  والحسم في القضايا المتداولة في جولة شتنبر  وتحيين الملف المطلبي للاتحاد على أساسها.

‎ودعا المكتب “أعضاء النقابة في الجامعات والنقابات الوطنية التي احيل كتابها الوطنيون على التقاعد لعقد مؤتمراتها قصد تجديد هياكلها انسجاما مع مستجدات القانون الأساسي للاتحاد ووفق الجدولة الزمنية المحددة باجتماع المكتب التنفيذي ، مع العمل على التنويه بالمسارات والتجربة النضالية التي راكمها الاخوة الكتاب العامون السابقون الذين تمت احالتهم على التقاعد، وضرورة الاستفادة من كفاءاتهم واستمرارهم الى جانب الاخوة النشيطين فيما  يتعلق بالاستشارة وتقديم الخبرة والعون”

‎ودعا البلاغ إلى “متابعة عن كثب لمجريات مناقشة مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب داخل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعد المسار الذي قطعه هذا المشروع داخل مؤسسة الحوار الاجتماعي، مع التشديد على ضرورة ادراج التعديلات ضمن الصيغة النهائية  قبل المصادقة عليها في الجلسة العامة”.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين: نرفض التطبيع الإعلامي باستضافة الناطقين باسم جيش الاحتلال

رام الله - صفا

أعربت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، يوم السبت، عن رفضها التطبيع الإعلامي وفتح بعض الفضائيات شاشاتها ومواقعها امام الناطقين باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت نقابة الصحفيين أنها ورغم ملاحظاتها على السياسات التحريرية لعدد من المؤسسات الاعلامية العربية ورفضها لها خاصة في موضوع التطبيع الاعلامي الذي ترفضه النقابة جملة وتفصيلا وتحت أية مبررات.

وأضافت النقابة " البعض يفتح شاشاته ومواقعه للناطقين بإسم جيش قتلة شعبنا وصحفيينا، فإنها في الوقت ذاته ومنذ السابع من أكتوبر الماضي لم تستضف أي مسؤول من نقابة الصحفيين الفلسطينيين ولم تتعامل مع بياناتها المنتظمة".

وتابعت النقابة أنها ترفض أية تهديدات مباشرة أو غير مباشرة لأي صحفي فلسطيني وتطالب جميع القوى الفلسطينية بتحييد الصحفيين الفلسطينيين عن أية تجاذبات سياسية لأن همنا فقط فلسطين والعمل بمهنية .

وشددت النقابة على أن "التحريض على الصحفيين وملاحقتهم مرفوض ومدان ويجب أن يتوقف فورا وأن المساس بأي صحفي يعمل مع وسيلة إعلام فلسطينية أو عربية أو دولية هو مساس بجميع الصحفيين وستبقى النقابة حارسة للحريات الاعلامية في فلسطين".

وارتفع عدد الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين العاملين في قطاع غزة، منذ بدء حرب الابادة الجماعية على القطاع في 7 من أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 172 صحفياً، بعد استشهاد الصحفي محمد عبد الفتاح عبد ربه قبل أيام.

مقالات مشابهة

  • نقابة المرافق تبحث تعزيز التعاون مع اتحاد نقابات مقاطعة أنهوي الصينية
  • نقابة الصحفيين: نرفض التطبيع الإعلامي باستضافة الناطقين باسم جيش الاحتلال
  • الصحة العالمية تثمن دعم الإمارات لجهود مكافحة شلل الأطفال
  • «الصحة العالمية» تثمن دعم الإمارات لجهود مكافحة شلل الأطفال
  • منظمة الصحة العالمية تثمن دعم الإمارات لجهود مكافحة شلل الأطفال
  • اعلان..
  • «حزب المصريين»: التحالف الوطني قدم نموذجًا فريدًا للتكافل الاجتماعي 
  • صياغة القانون ومرادالمشرع
  • نقيب المهندسين يخاطب وزير الرى لاعتماد تشكيل هيئة المكتب
  • العفو المؤجل: حلم الحرية يتأرجح على حبال السياسة في العراق