شبكة انباء العراق ..

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، رئيس تحالف السيادة السيد خميس فرحان الخنجر، وعدداً من أعضاء مجلس النواب، ومجالس المحافظات عن الكتلة.

وجرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلاد، وأهمية تعضيد عمل الحكومة وهي تمضي في تنفيذ أولويات برنامجها الحكومي، ودعم إجراءاتها المستمرة في تطبيق الإصلاح الاقتصادي، الذي يساعد في تنفيذ خططها التنموية والارتقاء بالاقتصاد والخدمات ومشاريع البنى التحتية، وتعزيز أمن البلد واستقراره.

وشهد اللقاء التأكيد على التنسيق والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، على مستوى مجلس النواب، ومستوى الحكومات المحلية ومجالس المحافظات، بهدف دعم الحكومة بالقوانين والتشريعات التي تعزز العمل التنفيذي في كل ما يحقق مصالح البلد، وخدمة المواطنين في جميع أرجاء العراق.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني يُحدد أسباب تقلب سعر الذهب.. ما موقف الحكومة؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

رأى مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية، مظهر محمد صالح، أن أسباب تقلب سعر الذهب في العراق ليست داخلية، بل عالمية، مشيراً الى أن الحكومة العراقية تشجع على استيراد الذهب لكونه "ملاذاً آمناً" للثروة.

وقال صالح، إنه "وعلى مستوى الدولة أو الافراد، يعد الذهب تاريخياً، ملاذاً آمناً لحفظ القوة الشرائية للثروة، حيث يحتفظ الناس بالذهب لأجل ذلك".

وأضاف أن "دورة الأصول الذهبية بين الصعود والنزول، تكون بطيئة عادة، واذا أخذنا دورة الاصول نجد الذهب تقريباً، كمتوسط، فهو ثابت القيمة بين الثروات الأخرى"، موضحاً أن "المجتمع اعتاد تاريخياً على الاحتفاظ بالذهب كنزعة للاحتفاظ بالثروات الشخصية".

ونوّه الى أن "الدولة في العصر الحديث تحتفظ بجزء من احتياطاتها الخارجية الساندة للعملة الوطنية بالذهب، وعلى سبيل المثال يحتفظ العراق بحوالي 148 طناً من الذهب، ما يشكل 10% من احتياطاته من العملة الأجنبية".

خلال شهر شباط الماضي، شهدت احتياطيات العراق من الذهب ارتفاعاً ملحوظاً، حيث أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أنّ العراق قد رفع حيازته من المعدن النفيس بمقدار 3.079 طن، ليصل الإجمالي إلى 145.661 طن.

وأشار الى أن "الاحتياطيات هي محفظة استثمارية منوعة بالذهب والعملات مثل الدولار واليورو والباون واليوان والين وغيرها"، واصفاً هذا التنوع بأنه "مبني على أدلة أساسية عالمية، وليس الأمر اعتباطاً".

ولفت مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الى أن "هذه الأدلة تمت بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، من حيث نسب الذهب النقدي التي تدعم وتعتبر غطاء للدينار العراقي".

صالح، أوضح أن "المقياس العالمي لذلك هو 10%"، عاداً الذهب "ليس هيناً بعمليات المدفوعات السريعة وغيرها، وهو ثقيل، لكنه جزء من حماية الاحتياطات ومواجهة تقلبات قيم العملة".

وذكر أن "دورة الأصول الذهبية بطيئة، لذلك فإن الاحتفاظ به يحمي الاحتياطيات من تقلبات العملة، والعراق ليس صانعاً لسعر الذهب في الاسواق العالمية، بل هو متلقٍ، لأننا لسنا بلداً يمتلك الثروات الذهبية بل نستورد الذهب، لذا فدخول الذهب الى العراق هو ثروة جيدة أفضل من إدخال سلع تستهلك ليست ذات قيمة تستنزف الموارد".

ووصف مظهر محمد صالح، الذهب، بأنه "ثروة ثمينة للمستقبل"، منوهاً الى أن "المكتشف من الذهب في العالم هو 75% تقريباً، وهو محدود وليس واسعاً، لذا فالبنوك المركزية تدفع للاحتفاظ بحد أدنى من الذهب".

أما بخصوص استيراد الذهب من الخارج، قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية إن "سياسة تشجيع دخول الذهب الى العراق هي استيراد ثروة، وكأصول تمثل مخازن جيدة للثروة، لذا فالدولة تشجع ذلك والضرائب الكمركية عليها معتدلة".

بشأن تحديد سعر الذهب في العراق، بيّن مظهر محمد صالح أن "أسواق الذهب في العراق تعتمد على شيئين. سعره في العالم ومدى ارتفاع او انخفاض الدولار".

وأكد مظهر محمد صالح: "نتلقى تأشيرات خارجية بقيمة الذهب والدولار"، عاداً تشجيع تدفق الذهب الى العراق "أمراً جيداً".

مؤخراً ارتفع سعر الذهب في العراق، حيث تجاوز سعر المثاقل (5 غرامات) الـ 500 ألف دينار عراقي.

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يُحدد أسباب تقلب سعر الذهب.. ما موقف الحكومة؟
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يتابع ميدانياً سير العمل في مشروع ربط جسر الطابقين مع الجسر المعلق
  • القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني في حادثة انهيار سد بولاية البحر الأحمر
  • القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني في ضحايا انهيار سد
  • رئيس تحالف دعم الدولة : نتائج زيارة السوداني الى جمهوريتي مصر وتونس ومخرجاتها تعود لتضع العراق في موقعه القيادي في بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة- عاجل
  • نائب:الإتفاقيات التي وقعها السوداني مع تركيا خيانة للبلد
  • رضا نيابي على إدارة ملف الاستثمار: زيارات السوداني الخارجية ستجلب الشركات العالمية
  • رضا نيابي على إدارة ملف الاستثمار: زيارات السوداني الخارجية ستجلب الشركات العالمية - عاجل
  • العراق وتونس يؤكدان على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات