الجزيرة:
2024-08-31@23:18:09 GMT

باكو.. الوجه الآخر

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

باكو.. الوجه الآخر

باكو- رغم قدرة العاصمة الأذرية باكو على خطف الأنظار والقلوب للوهلة الأولى منذ الهبوط في مطار علييف الدولي، والخروج إلى شوارعها المفعمة بسحر الشرق والغرب معا، فإن الزائر يشعر بأن هناك سرا ما، شيئا غير مفهوم.

حلقة مفقودة تتشكل أجزاؤها بمرور الوقت، فالمدينة التي تعتمد بشكل رئيسي على السياحة، يبدو أن جمالها يُخفي جانبا آخر بعيدا عن أضواء أبراجها ومراكزها التجارية وفنادقها الفخمة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خبيرة سفر: 6 وجهات سفر بديلة قليلة التكاليف وغير مزدحمةlist 2 of 2دليلك إلى طاجيكستان: رحلة سياحية عبر التاريخ وتقاليد نابضة بالحياةend of list

قبل الوصول إلى أذربيجان قرأت كثيرا عنها، أبرز معالمها وأهلها وتعاملهم مع السائحين، كانت غالبية التجارب تؤكد جمال البلد ولطف أهلها وطريقتهم الودودة في الترحيب والضيافة.. كان ذلك بالفعل ما وجدته -كسائح- لكن بضعة أيام كانت كفيلة برؤية جانبا آخر لهذا الوجه المشرق.

حارات ضيقة وبيوت من الصفيح في باكو (الجزيرة)

خلال التجول في أنحاء العاصمة يمكن بوضوح مشاهدة منازل متهالكة وشوارع ضيقة وأناس بملامح بائسة، جنبا إلى جنب مع الأبراج الشاهقة اللامعة والطرقات الفسيحة النظيفة والفنادق ذات الخمس نجوم، في وضوح كامل للفروق الكبيرة بين الطبقات في البلاد، مثلها في ذلك مثل باقي دول العالم الثالث.

وبالقرب من المطاعم والمقاهي، ينتشر متسولون، يطلب منك أحدهم "مانات" واحد (عملة البلاد التي تساوي 0.6 دولار تقريبا) ليشتري به طعاما، فيما يصطف طابور من السيارات الفارهة في انتظار الحصول على مكان مناسب لصف السيارات.

وفي أذربيجان التي يشكل المسلمون الشيعة غالبية سكانها، وتضم أكثر من ألفي مسجد بعضها تاريخي، لا يسمح الأذان للصلوات، حيث منع المجلس الإسلامي الأعلى في البلاد منذ عام 2007 رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في باكو وعدد من المدن، كما أن ارتداء الحجاب في المدارس محظور منذ عام 2010.

المدينة القديمة باكو (الجزيرة) حاجز اللغة

زاوية أخرى من هذا الوجه، تتعلق باللغة، فهذا البلد الذي يسعى لمكان على خريطة السياحة العالمية، يواجه السائح فيه مشكلة التعامل مع الأذريين، فغالبيتهم لا يتحدث سوى الأذرية، وبعض من بقايا الروسية، نسبة قليلة تتحدث الإنجليزية أو على الأقل تفهمها، ليجد الزائر نفسه في حيرة من أمره، كيف يتعامل وكيف يقضي يومه؟!

لا أعرف لماذا رأيت كثيرا من تفاصيل العاصمة المصرية القاهرة في باكو، نفس الشوارع التي تفوح منها رائحة التاريخ والحضارات المتعاقبة، نفس الزحام وثقافته ورعونة غالبية السائقين ورغبة الكثير منهم في الحصول على المزيد من أموالك.

شارع نظامي (الجزيرة)

في المنطقة القديمة من باكو، التي تقع ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو ويعود بناؤها إلى القرن السابع الميلادي، تشعر أنك تتجول في شارع المعز لدين الله بالقاهرة، أو ربما في حارات سوق واقف بالعاصمة القطرية الدوحة، فقط الفارق أن المدينة القديمة في باكو ليست فقط للسياحة وإنما يسكنها الكثيرون.

أما شارع نظامي المخصص للمشاة والتسوق في وسط باكو، والمسمى على اسم الشاعر الفارسي الكلاسيكي نظامي كنجوي، فيشبه شوارع كثيرة في بلادنا العربية والإسلامية، تجده قريبا لحي مشيرب في قلب الدوحة ولشارع الاستقلال الشهير في مدينة إسطنبول التركية، حيث يعج بمئات الرواد وعشرات المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي الممتلئة بمن يدخنون الأرجيلة ويلعبون الطاولة و"الدومينو".

يبدو أن باكو التي أنهت لتوها أكثر من 30 عاما من الحرب في ناغورني قره باغ تشبهنا، أو أننا نرى أوطاننا فيها، ولعل هذا جزء من سحرها الذي يجذب إليها الزائرين من كل أنحاء العالم، خاصة من عالمنا العربي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی باکو

إقرأ أيضاً:

تقرير رسمي يعري فضائح مالية بأحد أهم المجالس الترابية بالمملكة

أخبارنا المغربية - محمد اسليم  

نشر تقرير صادر عن المجلس الجهوي للحسابات بجهة الرباط سلا القنيطرة، لائحة موظفين جماعيين أشباح يتلقون رواتبهم الشهرية من مالية جماعة الرباط رغم وفاة بعضهم واحالة البعض الآخر على التقاعد لشهور طويلة.

ذات التقرير أشار كذلك إلى عدم أداء المجلس المذكور للمساهمات المستحقة بشكل منتظم لصناديق التقاعد ضدا على القانون الذي يشدد على كون هاته المساهمات نفقات إجبارية بالنسبة للجماعة، إذ تم الوقوف على ازيد من 300 حالة تعاني من مشكل المساهمات لدى الصندوق المغربي للتقاعد أو النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. التقرير سجل فرقا بين سنوات الخدمة الفعلية والسنوات المصرح بها لدى صناديق التقاعد مما يؤثر سلبا على رواتب المعاشات المستحقة للموظفين الجماعيين. اذ يصل معدل الفترات غير المصرح بها 680 يوما.

للإشارة، فهاته الوضعية غير السليمة دفعت عددا من المتقاعدين لإيداع شكاياتهم بالجماعة مباشرة، فيما لجأ البعض الآخر لتقديم شكايته عبر مؤسسة وسيط المملكة.

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة: ستظل الدبلوماسية هي أفضل مواجهة للطرف الآخر
  • الأزهر: الكيان الصهيوني خُلق لينهش في الجسد العربي واحدًا تلو الآخر
  • تركي يقتل زوجته بـ”حجر” في الشارع
  • أذربيجان.. انتخابات برلمانية مبكرة والمعارضة بين مقاطع ومتحفظ
  • 6 مناطق بثور في الوجه تشير إلى مشاكل صحية
  • تقرير رسمي يعري فضائح مالية بأحد أهم المجالس الترابية بالمملكة
  • «أهلي سيناء» يفوز ببطولة العلمين الدولية لكرة القدم
  • أمطار رعدية بهذه المناطق.. تعرف على طقس غد الجمعة
  • رئيس أذربيجان يستقبل نجل أردوغان
  • نزوح مئات الأسر.. الوجه الآخر لمعاناة اللبنانيين من إجرام «الاحتلال الإسرائيلي»