عقدت اللجنة الإشرافية لمهرجان "ستيم" السنوي للعلوم 2024، أمس، اجتماعها برئاسة المشرف العام على واحـة الملك سلمان للعلوم الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر.
حضر الاجتماع مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور نايف بن عابد الزارع، ومدير عام تطوير القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين بوزارة الصناعة والثروة المعدنية ناصر بن مخلد المطيري، وأمين عام اللجنة الوطنية السعودية للتربية والعلوم والثقافة أحمد بن عبدالعزيز البليهد، ورئيس قطاع العلوم باللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور حمود بن عبدالعزيز النغيمشي، ومدير عام الإدارة العامة للإعلام بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نايف بن عبدالله الراجحي، وأعضاء اللجنة من منسوبي "الواحة".


أخبار متعلقة واحة الملك سلمان تبحث تنفيذ برامج مشتركة مع هيئة تنمية البحث والابتكارلجنة البحوث العلمية البحرية تعقد اجتماعها الأول في الجيومكانيةاللجنة التنفيذية لهيئة تطوير الشرقية تعقد اجتماعها الدوري اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اللجنة الإشرافية لمهرجان ستيم السنوي تعقد اجتماعها بمقر واحة الملك سلمان للعلوم - واسمهرجان "ستيم" للعلومواستعرضت اللجنة الإشرافية الجدول الزمني لمهرجان "ستيم" السنوي للعلوم، الذي يستهدف أكثر من (30) ألف زائر بخلاف النقل الحي المباشر لفعالياته.
وناقش المجتمعون أدوار الشركاء والأهداف الاستراتيجية للمهرجان المنبثقة من الأولويات الوطنية للمملكة في مجال تنمية القدرات البشرية، التي تؤكد إعداد مواطنين منافسين عالميًا، عبر فتح آفاق جديدة للجيل الناشئ في مجالات ستيم - العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات- بما يسهم في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار، وتقديم رسالة مؤسسية تكاملية بين القطاعات الحكومية ممثلة بوزارة التعليم ووزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال برنامج (صنع في السعودية) ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واللجنة الوطنية السعودية للتربية والعلوم والثقافة والقطاعات غير الربحية والقطاع الخاص، وبما يدعم مستهدفات المحتوى المحلي فيما يخص القوى العاملة والإبداع وريادة الأعمال.
يذكر أن واحة الملك سلمان للعلوم ستنظم في سبتمبر المقبل مهرجان "ستيم" السنوي للعلوم 2024 على مدى ثلاثة أسابيع، وسيقدم تجربة تعليمية تثقيفية ترفيهية متكاملة، تشمل 168 عرضًا علميًا حيًا، و12 جناحًا تغطي 12 موضوعًا ذا أهمية في صناعة الكيمياء والبتروكيماويات، إضافة إلى 25 ورشة عمل، و11 معرضًا تفاعليًا، ما يجعل المهرجان منصة فريدة للتواصل وتبادل الخبرات بين مختلف القطاعات، ويسهم في تحسين مخرجات التعلم، وتعزيز الثقافة العلمية للجميع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض مهرجان واحة الملك سلمان للعلوم تنمية القدرات البشرية واحة الملک سلمان

إقرأ أيضاً:

التصديري للصناعات الهندسية يوقع مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للعلوم لتأهيل العمالة الفنية

المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية.. وقع المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية اليوم، مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات «ناس»، بهدف تعزيز برامج التدريب المهني والفني في قطاع الصناعات الهندسية، وتعد خطوة حيوية نحو توفير العمالة المدربة، وتأهيل جيل من الكوادر الفنية الملمة بكافة التطورات العالمية بمجال الصناعة في مصر، ومن ثم الارتقاء بجودة وبالتالي حجم الصادرات الهندسية.

ووقع مذكرة التفاهم من جانب المجلس التصديري مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس، ومن جانب أكاديمية ناس ديفيد نبيل، المدير العام للأكاديمية، بحضور داليا تادرس رئيس قطاع تطوير الأعمال لمجموعة سامكريت.

وقالت مي حلمي، إن هذه الاتفاقية تأتي في ضوء استراتيجية الدولة للنهوض بالصناعة المصرية وتوفير الكفاءات في العمالة الفنية المدربة، حيث تبرز الحاجة الملحة إلى وجود كوادر مهنية مؤهلة ومدربة بكفاءة عالية، خاصة أن الصناعات الهندسية تتطلب عمالة كثيفة ومهارات متخصصة، مضيفة أن هذا التعاون سيسفر عن تطوير عدد من المدارس الفنية والتكنولوجيا التطبيقية، بالتعاون مع المستثمرين الصناعيين من القطاع الخاص، لتخريج دفعات متتالية من العمالة المدربة المطلوبة محليا ودوليا، و من ثم إحداث توسع في نشاط الشركات العاملة في مجال الصناعات الهندسية، لتلبية احتياجات سوق العمل في قطاع الصناعات الهندسية.

وأوضحت أن هذه الشراكة تُعتبر خطوة مهمة نحو تحسين قدرات القوى العاملة في القطاع الصناعي في مصر، وتعزيز الابتكار، ودعم الأهداف الاقتصادية الوطنية، مشيرة إلي أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يلعب دورًا رئيسيًا في دعم وتطوير صادرات الصناعات الهندسية من خلال تقديم الدعم للمصدرين لتحسين منتجاتهم ومواردهم البشرية.

وشددت المدير التنفيذي للمجلس علي سعي المجلس التصديري للصناعات الهندسية لتعزيز القدرات من خلال مشروعات متعددة وبرامج بناء القدرات التي تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة في الإنتاج والتسويق، مما يساهم في تحسين جودة الصادرات وتعزيز مكانة المنتجات المصرية في الأسواق الدولية، وتحقيق استراتيجية فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي و هو الوصول بالصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار في عام 2030.

من جهته، أكد ديفيد نبيل الرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات، أن الشراكة تتصق مع الدور الريادي الذي تقوم به الأكاديمية في بناء قنوات مستدامة لبناء قوى عاملة مؤهلة ومحترفة تخدم احتياجات الصناعة بهدف أن تصبح الصناعة المصرية أكثر تنافسية على مستوي السوق المحلي والدولي.

ولفت إلى أنه لا سبيل للنمو الاقتصادي بشكل قوي بدون صناعة قوية ومن ثم يجب التكاتف علي بناء العنصر البشري الذي يعتبر من أهم العوامل المطلوبة لتحقيق التنمية الصناعية بمعايير الجودة العالمية لاختراق الأسواق الدولية، خاصة إذا ما كانت العمالة مدربة ومؤهلة فنيًا وسلوكيًا.

كما تابع أن الشراكة تتواكب في نفس اتجاه رؤية الدولة المصرية بالعمل علي تطوير التعليم والتدريب الفني، لتخريج الأعداد المطلوبة من العمالة المدربة للوفاء باحتياجات الصناعة، من خلال الشراكات بين أصحاب المصلحة، مما يساهم في تحقيق استراتيجية و رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي 2030، وتحديدًا فيما يخص دعم الصناعة و تطوير العنصر البشري.

اقرأ أيضاًلأول مرة.. التصديري لـ الصناعات الهندسية يستقطب أسواقا جديدة في قطاع صناعة مكونات السيارات

9 شركات مصرية متخصصة في الصناعات الهندسية تشارك في معرض الرياض الصناعي بالسعودية

غرفة الصناعات الهندسية تبحث مع رئيس مصلحة الدمغة والموازين تحديات صناعة الأجهزة المنزلية

مقالات مشابهة

  • “وقاء”: فحص 2513 مطية وتنفيذ أكثر من 100 جولة وقائية خلال أسبوعين في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف
  • اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف تعقد اجتماعها العاشر مع رؤساء اللجان الفرعية في المحافظات لمناقشة خططهم للنصف الثاني لعام ٢٠٢٤
  • عمومية دار "اليوم" تعتمد استثمارًا جديدًا في مجمعها الطباعي بأكثر من 100 مليون ريال
  • «اليوم» تعقد اجتماعها السنوي.. وتجدد ثقتها بمجلس الإدارة لدورة جديدة بالإجماع
  • تفاصيل اجتماع الخطيب مع لجنة التخطيط في الأهلي
  • اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب تعقد اجتماعها العاشر لمناقشة الخطط والمسارات الخاصة بالمحافظات
  • «الشارقة للتعليم» تعقد اجتماعها السنوي لمديرات حضانات الشارقة
  • عاجل.. تفاصيل اجتماع الخطيب مع لجنة التخطيط لحسم كل الملفات
  • الشارقة للتعليم تعقد اجتماعها السنوي لمديرات حضانات الشارقة
  • التصديري للصناعات الهندسية يوقع مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للعلوم لتأهيل العمالة الفنية