كرّمت نقابة الصحفيين الزميلة سارة أحمد، الصحفية بجريدة الأخبار - مؤسسة أخبار اليوم؛ لفوزها بجائزة الصحافة المصرية عن موضوع بعنوان "المسيح فى الصعيد.. الأخبار تتبع خط سير العائلة المقدسة بجنوب مصر"، وذلك فى حفل خاص نظمته نقابة الصحفيين تحت رعاية مجلس الوزراء، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وبحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة، ويعد هذا التكريم هو أول جائزة عن ملف قبطى فى تاريخ الصحافة المصرية.

تناولت الزميلة في موضوعها رحلة العائلة المقدسة إلى صعيد مصر فى ملف مكون من أربع حلقات نشرت فى جريدة الأخبار، حيث سلطت الضوء على أحد أبرز المشروعات التي عكفت الدولة المصرية على تطويره، ليكون جاذبًا للسياحية.

وتعد رحلة العائلة المقدسة إلى مصر أحد أهم الروحانيات التى هبت على أم الدنيا بأكملها لتجعلها فى رباط إلى أن يرث الله الأرض وما عليها، فمنذ أن وضع السيد المسيح قدميه على أرض مصر هو ووالدته السيدة العذراء مريم، حلت البركة والخير على جموع المصريين، وأصبحت مزارًا لكل الجنسيات من مختلف دول العالم، وموطأ لكل الراغبين والحالمين فى الحصول على لحظة تجلى وسمو فى الروح، وذلك خلال زيارة مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر.."الأخبار" قضت 120 ساعة لرصد مسار تلك العائلة فى صعيد مصر بمحافظتى المنيا وأسيوط.

الموضوع المتميز الذي جاء تحت عنوان "المسيح في الصعيد.. الأخبار تتبع خط سير العائلة المقدسة بجنوب مصر"، نال إعجاب لجنة التحكيم بجوائز الصحافة المصرية، وفازت الزميلة سارة أحمد بجائزة الصحافة الثقافية، وتسلمت الجائزة بحضور الكاتب الصحفى خالد البلشى نقيب الصحفيين والكاتب الصحفى حسين الزناتى عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس تحرير مجلة علاء الدين بمؤسسة الأهرام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين سارة أحمد الصحفيين الأخبار مؤسسة أخبار اليوم جائزة الصحافة المصرية المسيح الصحافة المصریة العائلة المقدسة نقابة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين السودانيين تنظم ندوة عن دور الإعلام في تعزيز العدالة الإنتقالية

استهل الأكاديمي عادل بخيت، الندوة بتقديم مختطفات من ورقته ركز على الربط بين الإعلام وتعزيز العدالة الانتقالية من خلال إطار منهجي قائم على فرضيات أساسية متصلة مباشرة بموضوع المنتدى.

التغيير: فتح الرحمن حمودة

نظمت نقابة الصحفيين السودانيين بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت بالعاصمة الأوغندية كمبالا الجمعة، ندوة بعنوان “دورالإعلام في تعزيز العدالة الانتقالية”وذلك في إطار منتداها الدوري “الإعلام والعدالة الانتقالية”.

وحضر الندوة عدد من المثقفين والمهتمين والصحفيين الذين تناولوا بالبحث والنقاش الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في دعم مسار العدالة الانتقالية في السودانفي المستقبل القريب.

واستهل الأكاديمي عادل بخيت، الندوة بتقديم مختطفات من ورقته ركز على الربط بين الإعلام وتعزيز العدالة الانتقالية من خلال إطار منهجي قائم على فرضيات أساسية متصلة مباشرة بموضوع المنتدى.

وأوضح بخيت أن العدالة الانتقالية ترتكز على الضحايا والناجين كعنصر جوهري، مشيرا إلى أهمية التركيز على الإطار والصورة وكيفية تحقيق الانسجام بينهما في التجربة السودانية المرتقبة للعدالة الانتقالية.

وأضاف بأن لوحة العدالة الانتقالية تتشكل من آلام الضحايا وأشواق الناجين محذرا من العقبات التي قد تواجه الإعلام في حال غياب هذا العنصر الأساسي، مؤكدا بأن الإعلام يمكن أن يلعب دورا إيجابيا أو سلبيا في دعم العدالة الانتقالية كما حدث في تجارب دول أخرى.

ولفت بخيت إلى أن التحدي الأساسي يكمن في توفير الإرادة السياسية باعتبار العدالة الانتقالية عملية ذات بعد سياسي وتتطلب رؤية واضحة من القوى السياسية المعنية.

وأشار إلى أن النموذج المركب للعدالة الانتقالية في السودان يعد تحديا فريدا  حيث تظل التساؤلات مطروحة حول كيفية تفعيل هذا النموذج بشكل يتوافق مع التحديات الخاصة بالسياق السوداني.

وفي مداخلة أخرى تناول الصحفي عادل إبراهيم (كلر) معقبا عن الورقة بالتركيزعلى مسألة تعزيز دور الإعلام، موضحا أن أول تحدى يواجه في سياق التعايش والصراع هو السردية المتبعة والتي تتعلق بتحديد الجهة المسؤولة عن بدء العنف.

ومضى في الحديث بتسليط الضوء على تعقيد البيئة الإعلامية في السودان وصعوبة تصنيف الإعلام السوداني ككتلة واحدة بسبب التنوع والاختلاف.

كما بين كلر أن الدور الوظيفي الحقيقي للإعلام يجب أن يركز على البحث عن الحقيقة والاعتراف بضحايا الماضي وتعزيز الثقة بين أفراد المجتمع وهو ما يفتقر إليه السودان حاليا.

وشدد على أن مسؤولية الإعلام تكمن في توصيل الحقيقة للجمهور، مشيرا إلى أن التحديات تتزايد في ظل عدم حيادية المؤسسات الإعلامية وتحيزاتها المختلفة

واختتم كلر بالإشارة إلى أن الصحافة السودانية تعاني من ظاهرة “صحافة الرأي” التي أصبحت سائدة في ظل الإعلام الحربي الحالي.

وشهدت الندوة تفاعلا كبيرا من الحضور الذين قدموا مداخلات وأسئلة حول مستقبل العدالة الانتقالية في السودان حيث أجاب المتحدثون عن الأسئلة وأثروا النقاش بأفكارهم وآرائهم.

الوسومآثار الحرب في السودان العدالة الإنتقالية نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تتفقد المنطقة المحيطة بمسار العائلة المقدسة وتزور كنيسة العذراء
  • اهتمام خاص بمشروع مسار العائلة المقدسة بالمحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية ومحافظ القليوبية يتفقدان مسار العائلة المقدسة
  • وزيرة التنمية المحلية: اهتمام خاص بمشروع مسار العائلة المقدسة بالمحافظات
  • نقابة الصحفيين: نرفض التطبيع الإعلامي باستضافة الناطقين باسم جيش الاحتلال
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنظم ندوة عن دور الإعلام في تعزيز العدالة الإنتقالية
  • استدعاء صحفيين بقضايا النشر في لبنان.. تحرك نقابي ضد الانتهاكات
  • اعلان..
  • بئر زمزم المصري.. معجزة إلهية لتوثيق رحلة العائلة المقدسة
  • محافظ كفر الشيخ: العائلة المقدسة تركت بصمة واضحة في الحضارة المصرية