الاقتصاد نيوز - بغداد

بحث أمين بغداد عمار موسى كاظم، الخميس، مع أمين العاصمة الأردنية عمّان يوسف الشواربة، تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين والملفات الخدمية المتعلقة بإحياء المناطق التاريخية ذات الطابع التراثي.

وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" أن "أمين بغداد عمار موسى كاظم زار أمانة عمّان الكبرى في الأردن، والتقى أمينها يوسف الشواربة، حيث تم عقد اجتماع موسع بحضور الملاك المتقدم فيها؛ للتباحث في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين قبيل انعقاد الملتقى الإقليمي المزمع انعقاده للمدة من 18- 19 تموز الجاري، تحت عنوان (أثر المدن التراثية في ثقافة المجتمع- مدينة السلط نموذجا)".

 

وأكد البيان، أن "اللقاء شهد مناقشة الملفات الخدمية المتعلقة بإحياء المناطق التاريخية ذات الطابع التراثي، والتي تعد قلب المدن النابض وتطوير شبكات النقل وأثرها على حركة وانسيابية السير، فضلا عن تشكيل فرق عمل مشتركة بين أمانتي عمان وبغداد لتبادل الخبرات والتجارب، بما ينعكس إيجابا على سير العملية الخدمية والخدمات المقدمة للمواطنين".

وأوضح، أن "المجتمعين تبادلوا الآراء حول التحول الرقمي لإسداء الخدمات، وأهم ما توصلت اليه أمانة عمان في هذا الجانب، وبما يتوافق مع المتطلبات الحضارية والتطور الحاصل في المجال التقني ودمج التكنولوجيا في مجالات العمل كافة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يحدد موعد البدء بمشروع طريق التنمية

بغداد اليوم -  بغداد

أكد وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، بأن تنفيذ مشروع التنمية سيتم الشروع به في العام 2025، خلال الاجتماع الأول للجنة الوزارية الرباعية، ضمن مذكرة التفاهم بين دول العراق وتركيا وقطر والإمارات، في مدينة إسطنبول. 

ونقل المكتب الإعلامي للوزارة عن السعدواي قوله في بيان، تلقته "بغداد اليوم": "نشكر وزارة النقل التركية لاحتضانها الاجتماع الوزاري الرباعي الأول الخاص بمشروع طريق التنمية، في مدينة إسطنبول، بمشاركة وزراء النقل في تركيا وقطر والإمارات، لبحث مجمل الإجراءات المتعلقة في المشروع". 

وأضاف السعداوي، إن "الاجتماع يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من قبل الدول الأطراف، اثناء زيارة رئيس الجمهورية التركي السيد رجب طيب أردوغان الى بغداد في نيسان الماضي، حيث بحثنا جملة من القضايا مثل توزيع المسؤوليات وتنظيم آليات العمل في المشروع". 

وتابع: "الاجتماع بحث سبل استكمال فقرات مذكرة التفاهم الرباعية، وأهمها: إنشاء كيان تنسيقي، تنبثق منه ثلاثة مستويات، الأول وزاري (الوزراء الأربعة)، والثاني تنسيقي (المدراء العامون)، والثالث تنفيذي (الخبراء والفنيون)".

وبيّن أنه "جرى الاتفاق على ان يكون الاجتماع القادم في بغداد، بعد شهرين من الآن"، مشيرا الى أن "العمل على استكمال متطلبات طريق التنمية يجري بشكل جيد، وبدعم كبير من حكوماتنا، التي تتطلع الى اقتصاد قوي وتنويع مصادر الدخل، بما يخدم العراق والمنطقة والعالم".

وكشف السعداوي، أن "المرحلة الأولى من مشروع طريق التنمية الاستراتيجي سيتم تنفيذها منتصف العام المقبل، بعد الانتهاء من مرحلة التصاميم التفصيلية للمشروع". 

ونوّه الوزير بأنه "تم استكمال دراسة الجدوى، وفي ما يخص التصاميم الأولية، فقد بلغت نسبة الإنجاز في المسار السككي 100 بالمئة. بينما وصلت نسبة الإنجاز في الطريق السريع البري الى 75 بالمئة، واتممنا عمليات تحري التربة والمسح الطوبوغرافي بنسبة 100 بالمئة".

بدوره، قال وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو، أن "الاجتماع بحث مشروع طريق التنمية، والتجارة الخارجية وقطاع النقل والمواصلات لدول التكتل الرباعي". 

وأوضح أن "مشروع طريق التنمية سينطلق من ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة العراقية وسيصل إلى لندن بريا وسككيا"، مبينا أنه "بالمقارنة مع المشاريع الأخرى، فإن هذا الطريق سيختصر المسافة بالمقارنة مع بقية الطرق والقنوات والممرات الدولية بين قارتي آسيا وأوروبا". 

وخلص الى أن "طريق التنمية سيكون مختصرا ومهما، وسيسهم في تطوير اقتصاد الدول المنضوية فيه".


مقالات مشابهة

  • معهد تيودور بلهارس يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة ساكسوني مصر
  • أبُ يفارق الحياة بأزمة قلبية بعد مشادة ابنه المنتسب بالدفاع مع منتسب بالداخلية في بغداد
  • أبُ يفارق الحياة بأزمة قلبية بعد مشادة أبنه المنتسب بالدفاع مع منتسب بالداخلية في بغداد
  • أبُ يموت بأزمة قلبية بعد مشادة أبنه المنتسب بالدفاع مع منتسب بالداخلية في بغداد
  • معهد تيودور بلهارس للأبحاث يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة ساكسوني
  • وزير النقل يعلن من تركيا البدء بتنفيذ طريق التنمية منتصف العام المقبل
  • وزير النقل يحدد موعد البدء بمشروع طريق التنمية
  • أمين مجلس التعاون ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان تحضيرات القمة الخليجية-الأوروبية
  • السوداني وسعيّد يبحثان تعزيز التعاون بين بغداد وتونس
  • مطالبات نيابية بانهاء ملف تمليك الأراضي الزراعية لشاغليها