أكد وزير الزراعة، علاء فاروق، على تكثيف جولاته الميدانية للوقوف على سير العمل ورصد أي مخالفات، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الزراعة والبيئة لإدارة ملف قش الأرز.

وشدد فاروق في تصريحات تليفزيونية على تحقيق طفرة ملحوظة في ملف الصادرات الزراعية، مع استهداف المزيد من الزيادة خلال الفترة المقبلة.

نفى وزير الزراعة أي نية لزيادة أسعار الأسمدة، مؤكداً أن الأنباء المتداولة حول ذلك غير صحيحة.

ارتفاع محفظة القروض في البنك الزراعي المصري:

تم الكشف عن ارتفاع محفظة القروض في البنك الزراعي المصري من 6 مليارات جنيه إلى 26 مليار جنيه خلال 4 سنوات، مما يدل على دعم القطاع الزراعي.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق،  قد أكد من قبل على عزم الوزارة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة المصري، وذلك من خلال خطة شاملة تتضمن الإصلاحات المؤسسية والتشريعية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، ومواجهة التحديات التي تواجه القطاع.

رئيس جامعة قناة السويس يستقبل لجنة القطاع للموافقة على برامج كلية الزراعة

تم تحديد الأهداف الاستراتيجية للوزارة، وتقييم أداء قطاعاتها المختلفة، وتحديد الفجوات التي تحتاج إلى معالجة، وإعادة هيكلة الوزارة لتركيز مهامها على الدور الاستراتيجي والرقابي والبحثي والإرشادي، وخلق بيئة مواتية للمسؤولية المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، من خلال التعامل بحزم مع أي تعديات على الأراضي الزراعية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإزالة جميع التعديات بكل صورها وأشكالها، واتخاذ الإجراءات الرادعة اللازمة.

كما يركز الوزير على النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وتفعيل منظومة الزراعة التعاقدية، ودعم الصادرات الزراعية، وتوفير الدعم اللازم للمزارعين من خلال تسهيل حصولهم على التمويل والأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور عالية الجودة، وتقديم الخدمات الإرشادية والتدريبية اللازمة.

رئيس جامعة قناة السويس يستقبل لجنة القطاع للموافقة على برامج كلية الزراعة

أهمية الخطة:

تساهم الخطة في ضمان توفير احتياجات مصر من الغذاء بشكل مستدام، وتعزيز الأمن الغذائي للمواطنين، ويُعد قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في مصر، وله دور حيوي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة، وتسعى الخطة إلى تحسين مستوى معيشة المزارعين وتوفير حياة كريمة لهم.

الخطوات القادمة:

تتابع الوزارة تنفيذ الخطة بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وتعمل الوزارة على تعزيز التعاون مع جميع الجهات المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني، لضمان نجاح الخطة، وتُطلع الوزارة المواطنين بشكل دوري على التقدم المحرز في تنفيذ الخطة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة علاء فاروق ملف الصادرات الزراعية زيادة أسعار الأسمدة

إقرأ أيضاً:

"المركزى لبحوث الحشائش" ينفذ دورة تدريبية حول طرق فحص بذور الحشائش بالشحنات النباتية

نفذ المعمل المركزى لبحوث الحشائش، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية تحت عنوان  طرق فحص  بذور الحشائش فى الشحنات النباتية ( الصادرات – الواردات ) ودور الحجر الزراعى، تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور عبده عبيد مدير المعمل، أن هذه الدورة  تمثل أهمية كبيرة للمهندسين بالإدارات المركزية للحجر الزراعى وفحص وانتاج التقاوي والباحثين ببعض معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية فى كيفية فحص والتعرف على بذور الحشائش المصرية والأجنبية فى الشحنات النباتية (الصادرات والواردات) وكذا  حماية البلاد من خطر الحشائش الغازية.

واشار الى ان هذه الدورة استفاد منها 33 متدربا، من الإدارة المركزية للحجر الزراعى وفحص وإنتاج التقاوى ومعاهد المحاصيل والبساتين، لافتا الى ان أن هذه الدورة تناولت موضوعات عدة منها: مخاطر الحشائش على الزراعة فى مصر، الوصف الظاهرى لبذور الحشائش،  التعرف على بذور  الحشائش فى المستوردات النباتية، فضلا عن المراحل المختلفة لفحص بذور  الحشائش فى المستوردات النباتية، والتعرف على بذور الحشائش صغيرة الحجم وفحصها، إضافة إلى الحشائش الغازية ومخاطرها على الزراعة المصرية، وفحص بذور الحشائش المصرية فى الصادرات النباتية، فضلا عن تحليل مخاطر الحشائش.

واضاف أن هذه الدورة ضمن الخطة التدريبية للمعمل، كما حاضر  فيها نخبة متخصصة ومتميزة من الأساتذة بالمعمل المركزي لبحوث الحشائش، وتم الرد على تساؤلات  الحضور الخاصة  ببذور الحشائش .

4491fa5e-c969-4994-9e77-79224a9065ae 55a3968e-fd58-4545-8b4b-a87e78e0ef19

مقالات مشابهة

  • مصر.. ضبط أطنان من اللحوم والأسماك الفاسدة خلال أغسطس
  • وزير الزراعة يتابع جهود الحفاظ على الرقعة الزراعية والتصدي للتعديات عليها
  • وزير الزراعة يتابع جهود الحفاظ على الرقعة الزراعية والتصدي للتعديات
  • مفتاح السر| أستاذ زراعة يزف بشرى سارة عن الصادرات الزراعية
  • أستاذ زراعة: جودة المحاصيل الزراعية "مفتاح سري" لغزو أسواق جديدة
  • الزراعة تواصل منع التعديات على الأراضى الزراعية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية
  • "المركزى لبحوث الحشائش" ينفذ دورة تدريبية حول طرق فحص بذور الحشائش بالشحنات النباتية
  • حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • وزير الزراعة يلتقي قنصل مصر الجديد في بورسودان لتنسيق العمل بين الوزارة والقنصلية
  • القنصل العام ببورسودان: تنسيق بين القنصلية ووزارة الزراعة لتعزيز التعاون مع السودان