نيوزيمن:
2024-08-31@23:23:26 GMT

مناقشة ترتيبات إقامة معرض حضرموت الدولي للكتاب

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

ناقش اجتماع عُقد، الخميس، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، الترتيبات الجارية لإقامة المعرض الدولي للكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب في مدينة المكلا.

الاجتماع، الذي ترأسه وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اطلع على الأعمال التحضيرية التي تمت من أجل الإنجاز المثالي للمعرض الذي سيقام بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للثقافة، والفعاليات والأنشطة النوعية المصاحبة لهذا الحدث الذي سيكون الأبرز يمنياً منذ عقد ونصف، موضحاً تفاعل وإقبال الناشرين العرب ورغبتهم الكبيرة على حضور دورة المعرض.

ووجه الارياني رئاسة هيئة الكتاب والمعرض ببذل كل جهودهم بدقة وتفانٍ، والعمل على كل ما من شأنه إنجاح المعرض بالشكل الذي يليق بموقع ومكانة حضرموت.

من جانبه أكد محافظ حضرموت أن قيادة السلطة المحلية ستقدم كل التسهيلات لإنجاح هذه الدورة والفعالية الاستثنائية، مشيراً إلى جاهزية المكلا لاحتضان هذه الفعالية ببنيتها التحتية ومرافقها الخدمية وقطاعها العام والخاص، معبراً عن شكره للهيئة العامة للكتاب التي اختارت حضرموت ميدانًا للمعرض الدولي.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

انطلاق أكبر دورة من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

أبوظبي : «الخليج»

برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ورئيس نادي صقاري الإمارات، انطلقت أمس فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية (ADIHEX2024) في مركز أدنيك أبوظبي 
يجمع المعرض بين التقاليد الثقافية والتراث الإماراتي والابتكارات المستقبلية التي تفتح آفاقاً جديدة للأعمال، وتجذب الإماراتيين من جميع الأعمار، وتعرض أنماط حياة المغامرة والأنشطة الخارجية.
وتنظم مجموعة أدنيك، وبشراكة استراتيجية مع نادي صقاري الإمارات هذا المعرض العالمي الرائد، والذي يستمر حتى 8 سبتمبر وسيحظى زواره، بفرصة لاستكشاف المعارض الثقافية، والاستمتاع بالعروض التقليدية الرائعة، بمشاركة 1,742 شركة وعلامة تجارية.
يعتبر معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الحدث الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يستضيف 11 قطاعاً رئيسياً متنوعاً ثقافياً متميزا.
وتعتبر الساحة الرئيسية بمركز أدنيك أبوظبي قلب وروح المعرض، حيث ستقدم عروضاً جذابة لجميع أفراد العائلة تشمل مجموعة واسعة من الفعاليات المتعددة الثقافات والتعليمية والتفاعلية التي تناسب جميع الأعمار.
وسيتضمن جدول الفعاليات اليومي مجموعة متنوعة من العروض المثيرة، وورش العمل، ومسابقات الجمال، والمزادات، وأكثر من ذلك بكثير، ومن أبرز فعاليات الساحة مزاد الصقور، الذي يظهر دور الإمارات الريادي في تربية الصقور في الأسر كجزء من التزام الدولة بالحفاظ على الحياة البرية وصيانتها، وسيعقد هذا المزاد الفريد بشكل حضوري وعبر الإنترنت، مما يوفر تجربة حصرية للمشاركين المحليين والدوليين على حد سواء.
عروض حية
كما يمكن للزوار الانضمام إلى مركز المعرفة في ADIHEX للمشاركة في مجموعة واسعة من العروض الحية وورش العمل التي يقدمها خبراء بارزون، والتي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات الشائقة المتعلقة بالصقارة والفروسية، التضاريس الصحراوية، الاستكشاف البحري، مهارات البقاء في الصحراء، البيئة الطبيعية، الثقافة والتراث الإماراتي، والأمن والسلامة.
بالإضافة إلى العروض والمعارض والعروض التوضيحية الرائعة، يمكن للزوار أيضاً الاستفادة من العديد من الفرص الأخرى للتواصل مع خبراء الصناعة، واستكشاف وشراء السلع والمعدات، والتواصل مع الشركات المصنعة والموردين الرائدين في المجال.
لا تفوتوا هذا الحدث الاستثنائي، والتذاكر متاحة الآن عبر الإنترنت للراغبين في الحضور، وللحصول على التذاكر، يمكن للزوار زيارة موقع ADIHEX الإلكتروني.


إشادة بمكانة المعرض 
وأكد الفريق الشيخ طالب بن صقر القاسمي، المكانة العالمية المميزة التي وصل إليها معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، بفضل اهتمام ودعم قيادة الدولة الرشيدة، ليتوج المعرض عاماً بعد عام مسيرة من التميز رسمت ملامح قصص النجاح، تضاف لإنجازات الدولة والعاصمة أبوظبي كمركز اقتصادي دولي مرموق.
جاء ذلك خلال زيارته فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي انطلق أمس في مركز أبوظبي الدولي للمعارض «أدنيك» تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات ويستمر حتى 8 سبتمبر 2024.
وقام الشيخ طالب بن صقر القاسمي، يرافقه الشيخ عمر بن طالب بن صقر القاسمي، والشيخ عبدالعزيز بن فيصل بن صقر القاسمي، والشيخ صقر بن فيصل بن صقر القاسمي، والشيخ حميد بن محمد بن جاسم القاسمي، وعدد من المسؤولين، بجولة في أقسام وأجنحة المعرض المختلفة، اطلع من خلالها على آخر الابتكارات والتقنيات الحديثة المستخدمة في مجالي الصيد والفروسية إلى جانب بعض قطاعات المعرض الأخرى والأنشطة المصاحبة له.
وأشاد الشيخ طالب بن صقر القاسمي بجهود اللجنة العليا المنظمة للمعرض وما وصل إليه من مكانة عالمية من حيث المساحة والفعاليات والابتكارات الجديدة، إضافة إلى محتويات الأجنحة المشاركة على المستويين المحلي والعالمي.
واستقطب المعرض، أعداداً كبيرة من الزوار الذين توافدوا على أقسامه المختلفة للتعرف إلى المنتجات التي يوفرها والفعاليات التي يقدمها.
وارتفعت المساحة الكلية للمعرض إلى ما يزيد على 87 ألف متر مربع، مقارنة مع 65 ألف متر مربع في دورة العام الماضي، في حين يستقطب 65 دولة من حول العالم، منها 14 دولة جديدة.
وأشادوا بالتنوع الذي يشهده المعرض في دورته الحالية وتضمنه للعديد من الأقسام التي تستقطب الزوار من مختلف الفئات العمرية.


مشاركات عربية 
وفي نفس السياق، أكد المشاركون من دول عربية في المعرض أن الدورة الحالية تعد الأضخم والأكبر، حيث تشهد الكثير من العروض والفعاليات الفريدة التي ستكون محل جذب أنظار العالم.
وأشاد عمار الكردي، رئيس مجلس إدارة «نادي الصداقة الإماراتي الفلسطيني»، بالتنظيم المميّز للمعرض. ومشاركة النادي بجناح مميز يضم صوراً ومعلومات فريدة عن سياحة البيئية في المحميات الطبيعية في فلسطين، بالتعاون مع سلطة البيئة والجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة.
وأوضح أن الجناح يضم صوراً لأهم المحميات والمسارات البيئية ومعلومات وفيرة عن هذه المسارات وطبيعة المكان جغرافياً والتحديات التي تواجه رواد هذا النوع من الرياضات البيئية، كذلك شرحاً وافراً عن الأماكن التاريخية التي يمكن المرور بها أثناء زيارة هذه المسارات، مثل مسار وادي المخرور في بيت جالا، ومسار المنطار - دير مار سابا في صحراء البحر الميت، ودير قرنطل في أريحا.
وقال هشام حمادي، مدير «مؤسسة هشام محيي الدين حمادي»، من سوريا أحد أبرز صنّاع السروج العربية الذي عرض إنتاجه القادم به من دمشق: نحرص بمشاركتنا في المعرض بدعم صناعة الحرف اليدوية والاهتمام بالتنمية المستدامة. ولدولة الإمارات دور مهم في تعزيز التنمية المستدامة. وجناح المؤسسة يضم مجموعة واسعة من السروج التقليدية التي عمل على تصنيعها يدوياً، وتتنوع في صناعتها من النجارة أو التطريز أو اللبدة أو المجدول أو الجلود وغيرها ليخرج السرج بالشكل المميز الذي يليق للخيل.
ويشارك صانع السروج المغربية التقليدية عبد العال شافوق، صاحب مؤسسة «سقاط سروج» للمرة الثالثة في المعرض ليضيف لمسة فنية جديدة إلى أجنحة المعرض، عبر السروج المغربية التي تصنّع وتطرّز يدوياً بالكامل، من الخيوط الذهبية والحرير، باحترافية عالية عريقة، تجعل السرج قطعة فنية يزهو بها الخيل والفارس.
وأشاد بتنظيم المعرض الذي يبهر العالم بتطوره الدائم، فضلاً عن تسهيل إجراءات الدخول وفق ضوابط تنظيمية دقيقة للمشاركة في المعرض.
وأكد محمد الخرسيتم، من جمهورية مصر العربية، صانع السروج المصرية التقليدية، أنه متفائل بمشاركته الثانية في المعرض، لأنه محطة تجمع الكثير من المهتمين بالسروج وزينة الخيل. لافتاً إلى أنه في ضوء مشاركته الحالية يطمح إلى الحضور في الدورات المقبلة عبر جناح أكبر.
 من جهة أخرى يجمع قسم الفروسية هواة الخيول ويقدّم عروضاً خلّابة لفنون الفروسية ومجموعة واسعة من المعدات عالية الجودة. كما يحتفي القسم بفخامة وتقاليد الفروسية وتتضمن محتوياته المتنوعة معدات ركوب الخيل والسروج وأدوات التدريب المتخصصة ومنتجات العناية بالخيول.
نادي صقّاري الإمارات يستعرض مشاريعه
يشارك نادي صقّاري الإمارات، في الدورة الجديدة من المعرض، وذلك ضمن جهوده في المحافظة على الصقارة كتراث إماراتي وإنساني، حيث يعرض عدداً من مشاريعه.
وتوجّه ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF)، بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، راعي معرض أبوظبي للصيد والفروسية، على الدعم الكبير الذي يُقدّمه سموهما لجهود ومشاريع صون الصقارة وتعزيز أسس التعاون المُشترك بين الشعوب والثقافات المختلفة.   (وام)
صدور عدد خاص من مجلة «الصقّار»
أكد ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقّاري الإمارات، أنّ «قيم المُحافظة على الطبيعة وصون التراث في دار زايد، لا تزال راسخة بجذورها التي تضرب في أعماق الأرض الطيّبة كالشجر المُثمر».
وقال في كلمته ضمن العدد الخاص من مجلة «الصقّار» إنّ «التراث نافذة فخر وأمل، ينفذ منها الضوء للأجيال القادمة، يغرفون من عراقة حضارتهم، وينهلون من تاريخ ما خطّه أجدادهم».
مجلة «الصقّار» دورية تراثية علمية مُتخصّصة تُعنى بالصقارة والصيد المُستدام، صدرت عن «نادي صقاري الإمارات»، من 2002 ولغاية 2007، وحققت انتشاراً واسعاً حتى وصلت أهم المكتبات العالمية، وما زالت نسخها السابقة تُطلب حتى اليوم، كونها موسوعة تراثية علمية بيئية تصلح للقراءة في أيّ وقت، مع تجدد الرغبة في مُعاودة إصدارها.
وذكر رئيس تحرير المجلة أنّ «إشهار النادي عام 2001 كان لدعم الصيد التقليدي بطرائق وأساليب مُستدامة، بفضل جهود مؤسسه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الذي عُرف عنه شغفه برياضة الصيد بالصقور، وعشق التراث. وقد أثبت النادي مكانته ورسوخه في عالم رياضة الصيد بالصقور، وخطا خطوات كبيرة وواثقة على مدى 22 عاماً، وحقق إنجازات مُهمّة في سعيه لخدمة صقّاري الإمارات ودول مجلس التعاون، والمحافطة على الصقور من الانقراض».
المعرض يحتفي بالإرث والجودة العالية
قام نادي صقاري الإمارات بإضافة ميزة جديدة هذا العام تتمثل في تقديم «شارة صقور ADIHEX»، وهي مبادرة تهدف إلى تكريم الصقور ذات الجودة العالية التي تم اقتناؤها في المعرض بحيث تكون الصقور مؤهلة، ويجب شراؤها خلال المعرض.
ويجب على المشاركين في المزاد تقديم الفواتير أو الوثائق الخاصة بالشراء من العارضين، بعدها سيقوم نادي صقاري الإمارات بتقييم الصقر في القاعة 4، وبعد الموافقة عليه، سيتم تركيب حلقة ذكية عليه مقابل رسوم تسجيل قدرها 150 درهماً حيث ستُضاف هذه الطيور المعتمدة إلى نظام نادي صقاري أبوظبي، مما يجعلها مؤهلة للمشاركة في بطولة الرؤساء المرموقة 2024-2025.
وتعد الصقارة، التي تُمارس في الثقافة الإماراتية منذ أكثر من 2000 عام، ليست مجرد رياضة، بل هي نمط حياة يجسد الصبر والتعاون والعلاقة العميقة بين الصقارين وطيورهم، وقد اعترفت بها اليونسكو كتراث ثقافي غير مادي، حيث تظل الصقارة رمزاً للهوية والاستمرارية والاستدامة وفي معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، يتم الاحتفاء بهذا التراث والمحافظة عليه، مع تسليط الضوء على ريادة الإمارات في ممارسات الصيد المستدامة وأبحاث تربية الصقور.
ويهدف ADIHEX 2024 إلى دعم وتشجيع أصحاب مزارع الصقور على شراء وبيع وتربية أفضل الصقور المرباة في الأسر، مع تعزيز سوق للابتكار والممارسات المستدامة ودعم فرص التواصل مع الخبراء العالميين والعارضين وعشاق الصقور، حيث يعد ADIHEX مركزًا للترويج لفن الصقارة والتراث الغني الذي يمثله.
لا تفوّت فرصة أن تكون جزءاً من هذا الحدث المميز والرائد علة مستوى المنطقة، للمزيد من المعلومات والتسجيل في مزاد الصقور أو برنامج شارة صقور ADIHEX، يُرجى زيارة موقع ADIHEX الإلكتروني أو تحميل تطبيق ADIHEX.
مزاد إلكتروني مبتكر للصقور
أعلن «معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية» 2024، إطلاق أول مزاد إلكتروني مبتكر للصقور، الذي سيعيد تعريف سوق الصقّارة التقليدي، ويغير طريقة بيع هذه الطيور المهيبة وشرائها بصيغة رقمية مبتكرة.
وكانت المرحلة الأولى يوم السبت 31 أغسطس، والأحد 1 سبتمبر، والثانية يوم الجمعة 6 سبتمبر، والسبت 7 سبتمبر، من 11 صباحاً حتى 9 مساءً (بتوقيت الإمارات)، وستكون الفرصة متاحة للجميع من أنحاء العالم، للمشاركة في هذا المزاد الفريد والمتاح بالكامل عبر «الإنترنت».
ويُتوقع أن تحقق هذه الدورة من المعرض المقام تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ورئيس نادي صقّاري الإمارات أرقاماً قياسية في الحضور، وستكون الأكبر في تاريخ المعرض.
إبداعات ومنتجات متنوعة لأصحاب الهمم
تتيح مؤسسة «زايد العليا لأصحاب الهمم» خلال معرض «الصيد والفروسية» الفرصة أمام أصحاب الهمم، لعرض إبداعاتهم ومنتجاتهم المتنوعة، وإبراز قدراتهم وإمكانياتهم في إنتاج منتجات تخدم الصيد والفروسية.
وتتضمن مشاركة المؤسسة في المعرض 7 منتجات للبيع، وهي «الوكرالرملي - المنقلة - المخلاة حجم صغير وكبير - السديري - الكوب - الزولية - التكية»، من تصميم أصحاب الهمم وتنفيذهم، وتتمتع بجودة عالية ومتنوعة، لتلبّي احتياجات محبّي الصيد والفروسية من زوّار المعرض.
وقال عبدالله الحميدان، الأمين العام للمؤسسة،: إن رؤية إبداعات أصحاب الهمم تتحول إلى منتجات ملموسة ليست مجرد إنجاز، بل هي شهادة حية على قوة الإرادة والإبداع. وهؤلاء الأبطال يثبتون لنا أن لا حدود للإمكانات حين تتوافر الرغبة الحقيقية والإصرار.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أكبر دورة من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • برعاية حماة الوطن.. انطلاق فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • البحوث الإسلامية يشارك في فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • وزير الطيران المدني يتفقد مطار العلمين الدولي وموقع إقامة المعرض
  • وزير الطيران يتفقد موقع إقامة معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 بالعلمين الجديدة
  • معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024 ينطلق في نسخته الأكبر والاستثنائية
  • غداً.. انطلاق معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • شاهد تجهيزات معرض العاصمة للكتاب استعداداً لافتتاحه السبت المقبل
  • معرض السويس للكتاب يستعيد مدينة الغريب في ذاكرة شعرائها
  • غرفة القاهرة تعتمد إقامة معرض أهلًا مدارس الرئيسي بمدينة نصر