بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشؤون الامنية صادق عبدالله، اليوم الخميس (18 تموز 2024)، وجود تصاعد ملحوظ بانخراط النساء في تجارة وتعاطي المخدرات في العراق، مشيرا الى مدى خطورة هذا التطور في نقل وتفشي آفة المخدرات في المجتمع خصوصا مع قدرة النساء في تمرير المخدرات دون كشفهن.

وقال عبدالله في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قراءة متأنية لبيانات الاجهزة الامنية حول ملف المخدرات وما تم اعتقالهن من النساء اللائي استخدمن كوسيلة لنقلها بين المحافظات تظهر ارتفاع اعداد النساء المنخرطات بملف المخدرات"، لافتا الى انهن "يتم استغلالهن من قبل مافيات المخدرات في نقل بعض الشحنات وخاصة الكريستال لتجاوز السيطرات".

واضاف ان "اغلبية مايمكن وصفهن بـ"قوارير المخدرات"، هن نساء مطلقات ويعانين من فقر مدقع وفق قراءة لبعض الحالات ناهيك عن بعضهن على علاقة بتجار المخدرات من ناحية القرابة الاسرية او المناطقية بل ان بعضهن هن من يديرين حركة الاتجار وهذه حالات نادرة لم تكن تسجل من قبل".

واشار الى ان "الاجهزة الامنية تنجح في اعتقال العديد من الشبكات من بينهن نساء والتي تكشف من خلال التحقيقات اسباب انخراطهن في مستنقع الاتجار بهذه الافة الخطيرة ومنها الفقر والعوز المادي وبعضهن استدرجن وجرى مساومتهن ومن ثم تورطن".

وخلال النصف الاول من العام الحالي، تم تفكيك 230 شبكة مخدرات، واعتقال اكثر من 7700 متهم، من بينهم اكثر من 1435 تاجرا، وضمن هؤلاء هناك 147 تاجرا دوليا، فيما لم تكشف وزارة الداخلية عن عدد النساء ضمن المعتقلين. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ضبط بحوزتهم اكثر من 2000 قرص برڨابالين.. الحبس لعصابة مكونة من 5 أشخاص

أمر قاضي محكمة الجنح بشراقة بإيداع عصابة متكونة من 5 أشخاص تترواح أعمارهم ماوبين 28 سنة. إلى 41 سنة رهن الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية القليعة. هذا بعدما ضبط بحوزتهم على اكثر من ألفين قرص من المؤثرات العقلية من نوع البريڨابلين كانت موجهة للترويج بمنطقة زرالدة بالعاصمة .

و بالرجوع الى تفاضيل قضية  الحال تمت معالجتها من طرف الشرطة القضائية  بأمن المقاطعة الإدارية زرالدة. التي تمكنت من توقيف أفراد هذه الشبكة الإجرامية  من بينهم متهمين مسبوقين قضائيا. حيث تم ضبط بحوزتهم على 2284 قرص من المؤثرات العقلية من نوع البرڨابالين. و حوالي 800 غ من الكوكايين وأكثر من 80 غ من الكيف المعالج. بالإضافة الى أسلحة بيضاء، وألعاب نارية ومبالغ مالية بقيمة 200 مليون سنتيم. ناتجة عن ترويج هذه السموم،حيث وجهت لهم تهم  حيازة المخدرات بغرض البيع.

مقالات مشابهة

  • سقوط المتهمين بغسـل 200 مليون جنيه في الاتجار بالمواد المخدرة بسيناء
  • الاستخبارات العسكرية تضبط اكثر من 20 ألف حبة كبتاجون مخدرة في الأنبار
  • مديرية المخدرات تعلن صدور احكام قضائية بحق 311 تاجراً محلياً ودولياً
  • اعتقال عصابة تمارس التسليب وتجارة المخدرات والتزوير في بغداد
  • ضبط عنصرين إجراميين بالشرقية وبحوزتهما كميات من المواد المخدرة
  • ضبط بحوزتهم اكثر من 2000 قرص برڨابالين.. الحبس لعصابة مكونة من 5 أشخاص
  • لأول مرة بالعراق.. استخدام منظومة الدفاع الجوي لإسقاط هدف مجهول
  • اللجنة الأولمبية تكشف عن شعار وتعويذة دورة ألعاب غرب آسيا الأولى للشباب
  • دراسة جديدة تكشف عن مخاطر صحية قاتلة لاستخدام القنب والمواد المخدرة الأخرى
  • دراسة تكشف مخاطر الكوليسترول على القلب بعد سن اليأس