حذرت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في بيانها الصادر اليوم الخميس، من أن هناك مخاطر تهدد تراجع التضخم المتوقع، وأهمها تصاعد التوترات الجيوسياسية الحالية، والظروف المناخية غير المواتية على الصعيدين المحلي والعالمي، واحتمالية أن يكون لإجراءات ضبط المالية العامة تأثير يتجاوز التوقعات.

وأشارت لجنة السياسات إلى أن تباطؤ معدلات التضخم في الفترة الأخيرة يؤكد على اقتراب معدلات التضخم الشهرية من نمطها المعتاد قبل مارس 2022.

وكشفت لجنة المركزي المصري أن التوقعات لديها تفيد بأن التضخم سوف يظل مستقرا خلال عام 2024 حول مستوياته الحالية رغم الضغوط التضخمية التي قد تنجم عن إجراءات ضبط المالية العامة المحتملة.

وتوقعت أن ينخفض التضخم بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من 2025 نتيجة لكل من التأثير التراكمي للتقييد النقدي، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وتابعت لجنة السياسات أن الضغوط التضخمية واصلت تراجعها، حيث انخفض كل من التضخم العام والأساسي للشهر الرابع على التوالي إلى 27.5% و26.6% في يونيو 2024، على الترتيب.

وساهم في تراجع معدلات التضخم بحسب لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، عدة عوامل، منها، الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، والتقييد النقدي الذي اتبعه البنك المركزي، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

ونوهت اللجنة إلى أنه رغم عدم تراجع تضخم السلع غير الغذائية بشكل ملحوظ، فإن تباطؤ معدلات التضخم في الفترة الحالية يرجع إلى انحسار الضغوط التضخمية الناجمة عن صدمات العرض والذي ساهم بدوره في انخفاض تضخم السلع الغذائية من ذروته التي بلغت 73.6% في سبتمبر 2023 إلى 31.9% في يونيو 2024، مضيفا، وعليه، يشير تراجع تضخم السلع الغذائية بجانب تحسن توقعات التضخم إلى استمرار معدل التضخم في مساره النزولي.

كانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعهـا اليــوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

اقرأ أيضاًلماذا قررالبنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة؟.. نص البيان

بعد قرار المركزي.. إليك أسعار الفائدة على شهادات الادخار لدى أكبر 3 بنوك

عاجل.. البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي أسعار الفائدة البنك المركزي المصري المركزي المصري التضخم سعر الفائدة قرار البنك المركزي المرکزی المصری لجنة السیاسات معدلات التضخم أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الأسواق العالمية تترقب بيانات التضخم الأمريكية.. آمال بخفض أسعار الفائدة

تترقب الأسواق العالمية صدور بيانات التضخم الأمريكية، إذ من المنتظر أن يكون لهذه البيانات تأثير كبير على توقعات أسعار الفائدة الأمريكية.

وتشير التوقعات في الأسواق إلى أنه بنسبة 65.5% يجرى خفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس، فيما هناك توقعات أخرى تشير إلى أنه بسبة 34.5% سيتم خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة CME FedWatch، وفقًا لـ«CNBC».

انخفاض التضخم وارتفاع البطالة

وقال رئيس البنك الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك، إنه مع انخفاض التضخم في الولايات المتحدة وارتفاع البطالة، قد يكون حان الوقت للتحرك بشأن تخفيض أسعار الفائدة، وفقًا لـ«CNBC».

وتنتظر الأسواق العالمية أيضًا، صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة، والتي قد تقدم المزيد من الأدلة حول آفاق أسعار الفائدة، بالإضافة إلى بيانات طلبات إعانات البطالة الأولية في الولايات المتحدة وبيانات الناتج المحلي الإجمالي.

أسعار الذهب عالميًا

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا اليوم الخميس، مدعومة بضعف الدولار وآمال خفض مجلس الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، وانخفض الدولار عالميًا بنسبة 0.1%، ما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى. 

مقالات مشابهة

  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات بالبنك المركزي
  • توقعات اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. هل تتراجع أسعار الفائدة؟
  • أسعار العملات اليوم السبت في ماكينات الصرف الآلي ATM
  • ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • أسعار العملات بماكينات الصرف الآلي اليوم الجمعة
  • البنك المركزي الكويتي يطلق مؤشر لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة من يوم الأحد القادم
  • تراجع جديد.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 29-8-2024 أمام الجنيه والعملات في البنك المركزي المصري
  • الأسواق العالمية تترقب بيانات التضخم الأمريكية.. آمال بخفض أسعار الفائدة
  • موعد اجتماع البنك المركزي القادم .. هل يتم رفع أسعار الفائدة؟
  • تراجع الدولار عالميا بنسبة 2.9% خلال أغسطس 2024.. هل يواصل الهبوط؟