قفزت الصادرات الكويتية إلى اليابان بنسبة 24.3% على أساس سنوي في يونيو الماضي، لتصل إلى 115.6 مليار ين ياباني في توسع للشهر الثاني على التوالي، بينما أظهرت بيانات حكومية يابانية، اليوم الخميس، زيادة واردات الكويت من اليابان بنسبة 1.6%، لتصل إلى 25.5 مليار ين ياباني للمرة الثانية على التوالي.


ووفق البيانات، ارتفع فائض الكويت التجاري مع اليابان في شهر يونيو الماضي بنسبة 32.

7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 90.1 مليار ين ياباني مرتفعاً للمرة الثانية على التوالي، وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية، في تقرير أولي، أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل إيجابياً لمدة 16 عاماً وخمسة أشهر.


كما أظهرت البيانات أن الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 2.5%، ليصل إلى 645.0 مليار ين ياباني الشهر الماضي، مع ارتفاع الصادرات المتجهة إلى الدولة الشرق آسيوية من المنطقة بنسبة 6.2%، مقارنة بالعام الماضي.


وبينت أن شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تشكل 95.2% من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 6.7%، فيما ارتفع اجمالي واردات المنطقة منها بنسبة 14.4%، بسبب الطلب على السيارات والآلات والصلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت اليابان يونيو الماضي ملیار ین یابانی

إقرأ أيضاً:

الدرهم ينخفض امام الدولار بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت الجاري، ليمر بذلك من 9,77 إلى 9,66، أي أدنى مستوياته المسجلة منذ 12 شهرا.

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة السلبي المزدوج لصالح الدرهم، الذي بلغ (ناقص 0,76 في المائة) إثر تراجع الدولار مقابل الأورو خلال هذا الأسبوع، وتأثير السوق البالغ ناقص 0,34 في المائة على إثر تخفيف ظروف السيولة في سوق الصرف.

وتراجعت فوارق سيولة الدرهم بمقدار ناقص 34 نقطة أساس إلى ناقص 1,13 في المائة خلال الأسبوع المذكور. كما ظل الدرهم مدعوما بتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وكذا بالأداء الجيد للعائدات السياحية خلال الفترة الصيفية.

وأورد مركز التجاري للأبحاث أن الأسواق المالية تتوقع محورا نقديا للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في شهر شتنبر المقبل الذي قد يفتح الآفاق لمرحلة التخفيف النقدي بالولايات المتحدة.

كما اعتبر المحللون أن من شأن التوقعات حول حجم هذا الانخفاض أن تغذي تقلبات العملات في الأسابيع المقبلة، موصين المستوردين بخفض مستوى تغطية عملياتهم إلى أقل من 3 أشهر.

/

مقالات مشابهة

  • ارتفاع القيمة السوقية لبورصة مسقط إلى 24.5 مليار ريال بنهاية أغسطس
  • 380 مليار دولار.. أرقام قياسية للتجارة الخارجية الإماراتية خلال 6 أشهر (فيديو)
  • وزير المالية الروسي: اقتصادنا ينمو بوتيرة أعلى من التوقعات
  • اليابان: واردات النفط من الكويت انخفضت 34.3% في يوليو
  • الدرهم ينخفض امام الدولار بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت
  • نمو المعروض النقدي في مصر 29% على أساس سنوي في تموز
  • «الإياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8% خلال يوليو الماضي
  • «الإياتا»: نمو قوي في الطلب على الشحن الجوي لم يحدث منذ 2021
  • “إياتا”: 13.6% نموا في الطلب على الشحن الجوي عالميا
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا.. وتوقعات بخفض أسعار الفائدة لدعم المعدن