كثفت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج، حملاتها على الأسواق والمحلات والمطاعم وأماكن تصنيع الثلج واماكن بيع المياه المعدنية واماكن تصنيع وبيع العصائر والمثلجات والباعة الجائلين بجميع مراكز المحافظة وذلك من خلال حملات مكثقة لمكاتب مراقبة الأغذية بنطاق المحافظة برئاسة الدكتور محمود مسلم مدير إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية.


 

يأتي ذلك إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان واللواء الدكتور عبد الفتاح نور الدين محافظ سوهاج وتعليمات الدكتور احمد محروس وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وتحت إشراف الدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي بالمديرية وتزامنا مع إرتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف واستمرارا لجهود إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة وللحرص على وصول غذاء أمن وصحي سليم للمواطن . 


وأسفرت تلك الحملات والتي استهدفت 121 منشأة غذائية عن ضبط مايقرب ما يقرب من 47 ألف عبوة من العصائر المختلفة والمشروبات مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات وحوالي 4000 لتر من العصائر والمشروبات بجميع مراكز محافظة كما تم ضبط حوالي نصف طن من الأغذية واللحوم غير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر.

وتم سحب العينات اللازمة لعملية الضبط وارسالها للمعمل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات من عدمه، وتحرير المحاضر اللازمة وارسالها للنيابة العامة لتأييد عملية الضبط .

كما تم إعدام مايقرب من طن لحوم ومواد غذائية مختلفة ومصنعات اللحوم والأطعمة الجاهزة مجهولة المصدر والمتغيرة في الخواص الطبيعية .

ومن جانبه قال الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة أنه تم تحرير 126 محضر جنحة وجاءت كالآتى 75 محضر جنحة لعدم وجود شهادات صحية للعاملين في تداول الغذاء و41 محضر لعدم استيفاء أماكن تداول الغذاء للإشتراطات الصحية واشتراطات النظافة العامة و10 محاضر مختلفة .

وأضاف وكيل الوزارة، أنه تم أيضًا تحرير 14 محضر باعة جائلين ومحاضر بيع مشروبات ومحظورات يحظر بيعها على الباعة الجائلين والتوصية بإغلاق 20 منشأة غذائية لعدم وجود ترخيص مما يمثل خطر داهم علي الصحه العامة للمواطنين .

تأتي تلك الحملات تنفيذاً لتعليمات الإدارة العامة لمراقبة الاغذية بوزارة الصحة وخطة إداره مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بسوهاج وجاري الإستمرار في الحملات لضمان وصول غذاء آمن لجمهور المستهلكين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشئون الصحية سوهاج ادارة مراقبة الاغذية المياه المعدنية بوابة الوفد الإلكترونية مراقبة الأغذیة

إقرأ أيضاً:

ابتكار قناع ذكي يحلل الأنفاس لمراقبة الصحة

الولايات المتحدة – ابتكر العلماء “قناعا ذكيا” يمكنه تحليل أنفاس مرتديه واكتشاف علامات المرض.

ويأمل العلماء أن يوفر الجهاز الذي يمكنه نقل بياناته إلى تطبيق عبر البلوتوث، طريقة ميسورة التكلفة ومريحة لالتقاط وتحليل المؤشرات الحيوية للتنفس المتعلقة بالعمليات التنفسية والأيضية على الفور.

ويقولون إنه لديه القدرة على تحسين الجهود المبذولة لتشخيص حالات، مثل أمراض الرئة في وقت مبكر ومراقبة الحالات ودعم خطط العلاج المصممة خصيصا.

وأوضح البروفيسور وي جاو، المؤلف الرئيسي للبحث، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “يمكن أن تعمل تقنيتنا كمنصة عامة لتحليل التنفس. يمكننا اختيار أجهزة استشعار مختلفة لحالة معينة أو دمج أجهزة استشعار لمجموعة متنوعة من الحالات. على سبيل المثال، يمكن للقناع الذي قمنا بتقييمه في هذا العمل مراقبة حالات الكلى وكذلك التهاب مجرى الهواء في مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو في نفس الوقت”.

وأفاد الفريق في الورقة البحثية المنشورة في مجلة Science، أن الأساليب الحالية لتحليل أنفاس المرضى الزفيرية تواجه تحديات تتعلق بتكثيف البخار، وهو ما يتطلب غالبا التبريد، بينما يتم إجراء تحليلات مثل هذه العينات عادة في المختبر.

وعلى النقيض من ذلك، تم تجهيز القناع بجهاز يسمى EBCare، والذي يتيح مراقبة المؤشرات الحيوية في أنفاس المريض.

وقال العلماء إنهم استخدموا نهجا مزدوجا لتكثيف التنفس: ليس فقط جهاز EBCare مصنوعا من مادة يمكن أن تفقد الحرارة بسهولة، ولكنه يحتوي أيضا على هلام مائي يتم تبريده عن طريق التبخر الطبيعي للماء.

ويتم توجيه التنفس المكثف نحو مستشعر مدمج يمكنه اكتشاف وجود ومستويات المكونات المختلفة في التنفس، بما في ذلك محتواه من الكحول ودرجة الحموضة ومستويات الأمونيوم والنتريت. ثم يتم توجيه التنفس المكثف إلى الهيدروجيل، ما يوفر مصدرا مستمرا للمياه لعملية التبخر.

وأفاد العلماء بإجراء عدة اختبارات للجهاز بين متطوعين أصحاء وكذلك أولئك الذين يعانون من حالات مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ووجدت النتائج أن القناع يمكنه تتبع التغيرات في تركيز الكحول في التنفس، وبالتالي ديناميكيات التمثيل الغذائي للكحول، فضلا عن مراقبة التغيرات في مستويات الأمونيوم المرتبطة بتناول البروتين.

وقالوا إن هذا الأخير قدم بديلا غير جراحي لفحوصات الدم لإدارة أمراض الكلى ومراقبة التمثيل الغذائي للبروتين الشخصي.

كما وجدوا أن تركيز النتريت في التنفس كان أعلى في المجموعات التي تعاني من التهاب مجرى الهواء، مثل المصابين بالربو.

وأفاد البروفيسور جاو: “يمكن ارتداء هذا القناع أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، في النهار والليل. إنه يوفر مراقبة صحية شخصية مستمرة وفي الوقت الفعلي وفي المنزل دون الحاجة إلى زيارات سريرية”.

وقال إن الجهاز منخفض التكلفة أيضا، حيث “سيكلف جزء الإلكترونيات القابل لإعادة الاستخدام عشرات الدولارات بينما سيكلف الجزء القابل للتخلص منه نحو 1 دولار لكل جهاز”.

المصدر: ذي غارديان

مقالات مشابهة

  • مراقبة الأغذية تحرر 178 محضرًا وتوصى بغلق 66 منشأة بالدقهلية
  • ضبط 212 عبوة أدوية ومستحضرات تجميلية مجهولة المصدر بالغردقة
  • ضبط كميات من اللحوم والدجاج الفاسد بحي الزهور في بورسعيد
  • تكريم أوائل الثانوية وحملة الدكتوراه والماجستير بنجع حمادي
  • ضبط 80 طن ملح مجهول المصدر في الإسماعيلية
  • ابتكار قناع ذكي يحلل الأنفاس لمراقبة الصحة
  • ضبط 2100 كيلو مخلفات جبنة مجهولة المصدر بالفيوم
  • حبس مسولين بمركز الرقابة على الأغذية وغيرهم على ذمة التحقيقات بإدخال أدوية غير مطابقة للمواصفات
  • تحرير 34 محضر نقص أوزان وإنتاج خبز مخالف للمواصفات بطنطا
  • الرياض تستضيف أبرز طهاة العالم