صحيفة الاتحاد:
2024-08-31@18:51:31 GMT

دعوات لبحث نشر قوة حفظ سلام محدودة في غزة

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة مصر تطالب بالانسحاب الإسرائيلي من رفح وزير الدفاع الإسرائيلي يتهم نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق في غزة

وسط مخاوف من إمكانية أن تتحول الحرب الحالية في قطاع غزة إلى صراع طويل الأمد، دون وجود استراتيجية خروج واضحة لأيٍ من الأطراف المنخرطة فيه، أكدت أوساط تحليلية أن العمل على نشر قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات في القطاع، قد يمثل أحد الخيارات المحدودة المتبقية، لوضع حد للمعارك المستمرة هناك، منذ خريف العام الماضي.


فالمحللون يجمعون على أن مشهد المواجهة في هذا الجيب الساحلي الفلسطيني لم يتغير بشكل كبير، رغم تواصل القتال على مدار الشهور الـ9 الأخيرة، في ظل تعثر الجهود الرامية لبلورة اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين والأسرى، وعلى خلفية غياب أي سيناريوهات واضحة وقابلة للتطبيق، لمرحلة «اليوم التالي» بعد انتهاء الحرب.
وحذر المحللون من أن ذلك قد يفتح الباب أمام استمرار المعارك إلى أجل غير منظور، بما سيُبقي عوامل التوتر والتصعيد في المنطقة قائمة، ويفسح المجال لتوسع رقعة الصراع خارج قطاع غزة، حتى وإن ظل منخفض الحدة، بما سيعرقل عمليات إعادة الإعمار المأمولة في القطاع.
كما أن استمرار حالة الجمود الميداني على الأرض، يُنذر ببدء فصل جديد وكارثي من فصول المعاناة الإنسانية المتفاقمة، التي يكابدها مئات الآلاف من الغزيين، بعدما واجهوا شهوراً من القصف المدفعي والغارات الجوية والعمليات العسكرية.
وفي مثل هذه الظروف، يحتاج المجتمع الدولي، وفقاً للمحللين، لأن يُوجِدَ لنفسه موطئ قدم آمناً في القطاع الفلسطيني المنكوب بالمعارك، عبر خطوات قد تبدأ بالسعي لنشر قوة حفظ سلام محدودة الصلاحيات هناك، يمكن أن تشارك فيها الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون، بجانب أبرز شركائها على الساحة الدولية.
ومن شأن تضييق نطاق أي تفويض بشأن القوة المقترحة، يجب تسهيل الحصول على موافقة أطراف الصراع على نشرها، بالإضافة إلى تشجيع عدد أكبر من دول العالم على المشاركة فيها، وجعلها بمثابة رأس جسر لتدخل دولي مستقبلي أوسع نطاقاً، يرمي لوقف سفك الدماء، وتهيئة الأجواء لإيجاد شكل من أشكال وقف إطلاق النار القابل للاستمرار.
وبحسب المحللين، سيساعد انتشار أي قوة حفظ سلام، على السماح بإقامة منشآت ومرافق طبية وإدارية مؤقتة، بما قد يوفر جانباً من الخدمات الأساسية للسكان، ويشكل نواة لأي عمليات إعادة إعمار مزمعة للقطاع.
كما يُنتظر أن يسهم نشر القوة المقترحة، حال التوافق عليها، في الحيلولة دون إنشاء مناطق عازلة في قطاع غزة، كما بات يتردد في الفترة الأخيرة، وهو ما يتخوف الفلسطينيون من أنه سيفضي إلى مصادرة مساحات واسعة من أراضيهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرب غزة حفظ السلام فلسطين سكان غزة الحرب في غزة إسرائيل قوات حفظ السلام قطاع غزة أهالي غزة غزة قوة حفظ سلام

إقرأ أيضاً:

العدوان على غزة.. ارتفاع شهداء القصف على القطاع إلى 30 شهيداً

ارتفع عدد شهداء قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة اليوم إلى 30 شهيداً وعشرات الجرحى.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية، باستشهاد 20 فلسطينياً جراء قصف إسرائيلي استهدف مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، مبينة أن تسعة شهداء تم انتشالهم من تحت ركام المنازل المدمرة في خان يونس.
أخبار متعلقة قوات الأمن العراقية تقضي على 14 إرهابيًااستشهاد ثمانية فلسطينيين في القصف المتواصل على مناطق من غزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة - وفاالعدوان على غزةوأضافت المصادر أن سلسلة غارات جوية استهدفت مناطق متفرقة وسط وشمال قطاع غزة نتج عنها استشهد عشرة فلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء والمصابين في قصف جديد للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • 41 شهيدا منذ فجر اليوم بقصف إسرائيلي وسط قطاع غزة وجنوبه
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون يعارضون فرض إدارة عسكرية في غزة
  • العدوان على غزة.. ارتفاع شهداء القصف على القطاع إلى 30 شهيداً
  • الأمم المتحدة تعلن "هدن يومية محدودة" للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • وزير البترول في قبرص لبحث إنشاء ممر لنقل الغاز من البحر المتوسط إلى أوروبا
  • 28 شهيدا في غارات إسرائيلية مكثفة على غزة
  • إخفاق مشروع الرصيف العائم في غزة.. تكاليف باهظة ونتائج محدودة
  • عاجل| شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • إعلام عبري: إسرائيل توافق على هدنة محدودة في غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال