ميلووكي "رويترز": تواجه محاولة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبقاء في البيت الأبيض المزيد من العوائق والاضطرابات إذ ذكرت تقارير إخبارية أن شخصيات بارزة في الحزب الديمقراطي تحثه سرا على الانسحاب من السباق الرئاسي.

أما دونالد ترامب فبدأ مستعدا لقبول ترشيح الحزب الجمهوري للمنافسة على الرئاسة في المؤتمر الوطني اليوم.

وذكرت تقارير نشرتها وسائل إعلام عدة أن تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ وحكيم جيفريز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب السابقة عبروا جميعا لبايدن مباشرة عن قلقهم العميق في الأيام القليلة الماضية.

وأضافت التقارير أن مضمون ما نقلوه لبايدن هو أنهم يخشون من أنه لن يخسر فقط فرصة البقاء في البيت الأبيض بل أيضا سيكبد الحزب أي فرصة لاستعادة الأغلبية في مجلس النواب في الانتخابات التي ستجرى في الخامس من نوفمبر.

ويرفض بايدن (81 عاما) حتى الآن الاستجابة لدعوات علنية من 20 عضوا ديمقراطيا في الكونجرس للانسحاب من السباق الرئاسي بعد أداء سيء ظهر به في المناظرة الرئاسية أمام ترامب (78 عاما) في 27 يونيو.

وتفاقمت مشاكل بايدن الأربعاء عندما أثبتت فحوص إصابته بكوفيد-19 خلال زيارة إلى نيفادا في إطار حملته الانتخابية مما اضطره إلى العودة إلى منزله في ديلاوير للقيام بمهامه وهو في العزل.

وسيختتم ترامب المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي استمر أربعة أيام في ميلووكي بأول خطاب علني يلقيه منذ نجاته من محاولة اغتيال في بنسلفانيا يوم السبت حيث أصابت رصاصة أذنه.

وأظهر المؤتمر وحدة في صفوف الجمهوريين في مشهد يتناقض مع الانقسامات التي تعصف بالحزب الديمقراطي. إذ قدم منافسون بارزون لترامب على ترشيح الحزب تأييدا قويا لموقفه على الرغم من انتقادهم له في السابق، ومن بينهم نيكي هيلي السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة وكذلك حاكم فلوريدا رون دي سانتيس.

أما السناتور جيه.دي فانس، الذي اختاره ترامب ليخوض معه السباق على بطاقة نائب الرئيس وانتقده من قبل لكنه تحول لمدافع عنه هو أيضا، فقد قدم نفسه أمس الأربعاء على أنه ابن مدينة صناعية مهملة في ولاية أوهايو سيقاتل من أجل الطبقة العاملة حال انتخابه.

وفانس (39 عاما) هو أول مرشح من جيل الألفية يحصل على ترشيح الحزب لمنصب كبير. وتقبل فانس ما يمثله ترامب من مزيج سياسي يعبر عن الشعبوية المحافظة والسياسة الخارجية التي تميل للانعزال مما يجعله في موقع قوي ليكون القائد المستقبلي لحركة (ماجا) اختصارا للأحرف الأولى من جملة "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

وبالنسبة لخصوم ترامب السياسيين، فإن سيطرته على الحزب الجمهوري تنذر بفترة سياسية أكثر قتامة يفي فيها بوعوده بتوسيع صلاحيات منصب الرئاسة والانتقام من أعدائه وتهديد المؤسسات الديمقراطية القائمة منذ زمن طويل.

وقالت حملة بايدن الأربعاء إن فانس سيعمل على الدفع من أجل "تنفيذ أجندة تؤدي إلى وضع التطرف ومن هم فاحشي الثراء في الصدارة على حساب ديمقراطيتنا".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ترشیح الحزب

إقرأ أيضاً:

ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة الأميركية «بشكل عميق»

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن حلول كامالا هاريس مكان جو بايدن مرشحة عن الحزب الديموقراطي قد «غيّر بشكل عميق» حملة انتخابات الرئاسة التي ستشهدها الولايات المتحدة في نوفمبر.
وقال ستارمر خلال حديثه إلى صحافيين الأربعاء على هامش رحلة إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس «واضح أن تغييراً عميقاً حصل في الأسابيع الأخيرة».
يرتبط حزب العمال البريطاني المنتمي إلى يسار الوسط والذي عاد إلى داونينغ ستريت في يوليو بعد 14 عاما من حكم المحافظين، بعلاقات وثيقة مع الحزب الديموقراطي الأميركي.
وأضاف ستارمر «أعتقد أن الجميع يستطيع أن يرى (الطاقة التي أتت بها هاريس)، انظروا فقط إلى مؤتمر الحزب الديموقراطي خلال الأيام القليلة الماضية».
منذ أن انسحب بايدن البالغ 81 عاما من السباق الانتخابي قبل أكثر من شهر وسط مخاوف بشأن عمره وصحته، أعادت نائبته التي حلت محله الحياة في وقت قصير إلى الحملة الانتخابية، حتى إنها تجاوزت الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب في استطلاعات الرأي. وقد اتسم المؤتمر الديموقراطي الذي عُقد الأسبوع الماضي في شيكاغو وحضره عدد من قادة حزب العمال البريطاني، بحماسة متجددة.

أخبار ذات صلة تقارب أرقام هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة بريطانيا تريد فرض قواعد على التدخين في أماكن مفتوحة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي: كامالا هاريس استقطبت الناخبين الشباب بأطروحتها لمستقبل أمريكا
  • تلاعب بجداول موازنة العراق.. 3 نسخ مختلفة والبرلمان يكشف الخفايا
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • ارتفاع تكاليف السكن في أميركا.. ما خطط هاريس وترامب؟
  • غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي
  • ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة الأميركية «بشكل عميق»
  • هاريس: تدهور اقتصاد أمريكا بسبب سياسات ترامب خلال فترة كورونا
  • تقارب أرقام هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة
  • أنا غير ملتزم
  • مجلة أمريكية: سياسة بايدن فشلت في البحر الأحمر