بوابة الوفد:
2024-08-31@20:07:43 GMT

توطين الصناعة ومستقبل الشعوب

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

تحجز الدولة مكانتها بين مصاف الدول المتقدمة من خلال تقدمها فى مجال الصناعة لذا حرصت القيادة السياسية الرشيدة على ضرورة التوسعة فيها كونها المستقبل الآمن لنهضة الأمة المصرية اذ تعتبر عملية توطين الصناعات ورفع المكون المحلى خطوات حاسمة نحو تحقيق اقتصاد وطنى مستدام. من أجل ذلك دشن الرئيس السيسى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية ابدأ والتى أطلقها خلال «الملتقى والمعرض الدولى الأول للصناعة» فى 29 أكتوبر 2022، كمبادرة تعمل بشكل أساسى على دعم وتعميق الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلى وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص فى توطين التنمية والابتكار بقطاع الصناعة لبناء اقتصاد متنوع وقادر على المنافسة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.


تعمل المبادرة من خلال 3 محاور رئيسية 
- محور المشروعات الكبرى ويستهدف عقد شراكات مع كبار المصنعين سواء كانت مشروعات قائمة ترغب فى تطوير أنشطتها أو مشروعات جديدة، وذلك فى إطار زيادة الاستثمارات الصناعية بالشراكة مع الخبراء فى القطاعات المختلفة، وتشجيع الصناعات المغذية وضمان قدرتها على التوسع.
- محور دعم الصناعة 
وهو المحور المختص بتقديم الدعم لأصحاب المصانع المخالفة والمتعثرة لتذليل كافة العقبات، مثل تسهيل الإجراءات وتقنين الأوضاع، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية بحل المشكلات، لمعاودة الإنتاج فى حالة المصانع المتعثرة، أو التوسع فى حالة المستثمرين.
- ومحور التدريب والبحث والتطوير 
ويهدف إلى الاستثمار فى العنصر البشرى وتنمية قدراتهم من خلال تنفيذ استراتيجية لتحسين الصورة الذهنية وتغيير النظرة المجتمعية النمطية تجاه التعليم الفنى والعمالة الفنية، بالتعاون والتكامل مع كافة المؤسسات المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى لتحقيق الاستدامة من خلال تطوير مؤسسات التعليم الفنى والتدريب المهنى التابعة للدولة واعتمادها طبقًا للمعايير الدولية، لتوفير التدريب الفنى والمهنى والتثقيفى للعمالة المصرية وفقًا للمقاييس الدولية، ما ينعكس على توفير فرص العمل اللائقة بمعدلات عائد مناسبة تؤمن حياة كريمة للعامل المصرى.
كما يهدف الى دعم المصانع المتعثرة، من خلال إيجاد أنسب الحلول لمشكلاتها بطريقة علمية عملية حديثة وبأقل تكلفة ممكنة.
يجب أن يعلم الجميع أن الفوائد المقرونة بتوطين الصناعات لا تقتصر على جلب الاستثمارات ودعم الاقتصاد المحلى وخلق الوظائف فحسب، بل تتجاوزه إلى أبعاد اجتماعية وثقافية متنوعة سنستعرضها مقال لاحق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي المبادرة الوطنية من خلال

إقرأ أيضاً:

شعبة الأدوات الكهربائية ترعى المعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الإضاءة

قال المهندس بهاء العادلي رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، إن مشاركة ورعاية الشعبة للمعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الليد ونظم الإضاءة الحديثة والديكورية والمكونات الإلكترونية (LED MIDDLE EAST LIGHTING EXPO)، تستهدف دعم الصناعة المحلية، من خلال مساعدة المصانع على تسويق منتجاتها وفتح أسواق جديدة أمام صادراتها.

فتح قنوات اتصال بين الشركات المصرية الأجنبية

أضاف «العادلي» في تصريحات للصحفيين اليوم على هامش افتتاح المعرض، أن الشعبة تتيح فتح قنوات اتصال بين الشركات المصرية ونظيرتها الأجنبية، لتلبية احتياجات المصانع المحلية من الخامات ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح «العادلي»، أن المعارض وسيلة فعالة لتمكين المصانع المحلية، من استعراض منتجاتها أمام المستهلك المحلي والأجنبي، وبعثات المشتريين بما يضمن الترويج للسلع المصرية بالتوازي مع خطة الدولة للوصول بالصادرات الى 145 مليار دولار بحلول 2030.

تسهيل استيراد المكونات الصناعية

طالب رئيس شعبة الأدوات الكهربائية وزارة الصناعة، بضرورة تسهيل استيراد المكونات الصناعية المستوردة من الخارج، لتشجيع المصانع الصغيرة على زيادة طاقتها الإنتاجية، إضافة إلى المساعدة على تصدير منتجاتها للأسواق الخارجية.

عدد المصانع المسجلة لدى الشعبة

وكشف «العادلي» عن ان عدد المصانع المسجلة لدى الشعبة بلغ نحو 1500 مصنع في القطاعات المختلفة، مؤكدا أن هذه المصانع قادرة على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وأكد العادلي، ضرورة توفير السيولة والتمويلات بجانب سرعة صرف مستحقات المصانع لدى الهيئات الحكومية لتمكينها من ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية أو التوسع في الاستثمارات القائمة.

المعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الإضاءة

ومن الجدير بالذكر، أن المعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الإضاءة يقام خلال الفترة من 29 إلى 31 أغسطس بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في مدينة نصر، يشمل المعرض أحدث تقنيات الإضاءة مثل تكنولوجيا الليد، نظم الإضاءة الحديثة والديكورية، والمكونات الإلكترونية. 

ويعد المعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الإضاءة فرصة ذهبية لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • 50 يوم نجاح.. العالم في «العلمين»
  • قفزة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت بـ المصانع والأسواق المصرية
  • وزيرا الصناعة والصحة يبحثان تشجيع مصانع الادوية توطين صناعة الادوية والمستلزمات الطبية فى مصر
  • وزيرا الصناعة والصحة يبحثان سبل تعظيم الاستثمارات في مجال توطين صناعة الأدوية
  • شعبة الأدوات الكهربائية ترعى المعرض الدولي السادس لتكنولوجيا الإضاءة
  • التصديري للصناعات الهندسيةيسعي لتطوير عدد من المدارس الفنية بالتعاون مع المستثمرين الصناعيين
  • شعبة الادوات الكهربائية تطالب بتسهيل استيراد مكونات الإنتاج لرفع طاقات الانتاجية
  • التصديري للصناعات الهندسية يوقع مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للعلوم لتأهيل العمالة الفنية
  • بمشاركة 150 شركة.. افتتاح المعرض الدولي لتكنولوجيا الإضاءة الحديثة
  • د. منجي علي بدر يكتب: مصر الصناعية تاريخ ممتد وآفاق واعدة