قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنّ ثمة بعدا مهما جدا في ملف المياه وهو منظومة الجيل الثاني للمياه في مصر الذي يشمل تطويرا لمنظومة المياه تطويرا شاملا، بداية من السد العالي والقناطر والمنشآت المائية بطول مجرى نهر النيل واستكمال مشروع تأهيل الترع: "استكملنا ما يقرب من 8 آلاف كم، وسنصل إلى نحو 10 آلاف كم في المرحلة المقبلة".

وزير الري يشيد بالتعاون القائم بين مصر وإيطاليا في مجال المياه مصر في 24 ساعة| رسالة وزير الري بشأن المياه.. تفاصيل تهريب أكثر من مليون جنيه في ساندوتشات شاورما تطوير وصيانة المنشآت 

وأضاف "سويلم"، في لقائه على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس: "هناك تطوير في مشروع تأهيل الترع، إذ نراجع كل الترع على حدة ونرى احتياجاتها، ونعمل على صيانة البوابات وأجهزة التحكم في المياه، وتطوير للمنشآت المائية، إذ حصرناها ولدينا 47 ألف منشأ مائي في منظومة المياه في مصر".

وتابع: "صنفنا كل ما يحتاج إلى تطوير وصيانة، وصنفنا المنشآت التي تتميز بحالة جيدة ولا تحتاج إلى شيء، وسنعمل على تطوير الري والتحول إلى الري الحديث فيما يقرب من مليوني أراضي صحراوية يجب أن تروى بالري الحديث وفقا للقوانين، ونتحدث عن 350 ألف فدان قصب السكر ستتحول إلى الري الحديث بما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتقليل استهلاك المياه".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استهلاك المياه نهر النيل وزير الري الموارد المائية والري وزير الموارد المائية هاني سويلم الموارد المائية تطوير الري الدكتور هاني سويلم مشروع تاهيل الترع تأهيل الترع

إقرأ أيضاً:

وزير الري: أسبوع القاهرة للمياه يعزز التعاون الفني بين دول أفريقيا

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة الترتيبات الجارية لعقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه»، والذي يتزامن معه عقد «أسبوع المياه الأفريقي التاسع»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 13 - 17 أكتوبر 2024.

واشار «سويلم» إلى أن أسبوع القاهرة للمياه للعام الجاري يُعقد تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود»، تأكيدًا على التزام مصر بالتركيز على دعم محور «المياه والمناخ» على المستوى العالمي، مشيرًا إلى أن أهمية هذا الحدث الدولى تأتي فى أطار السعى لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم وخاصة دول القارة الأفريقية في مجالات المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وأشار «سويلم» إلى أن وزارة الموارد المائية والري تولي أهمية قصوى لتوفير كافة أشكال الدعم لضمان نجاح هذا الحدث المهم، بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وفي إطار التحضيرات الجارية، أوضح «سويلم» أن الوزارة عقدت سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع الجهات المعنية، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، للاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلال الأسبوع، مضيفا أن المنصة الإلكترونية المخصصة للحدث تخضع حالياً لتطوير شامل لتسهيل التواصل بين المنظمين والمشاركين.

قبول 113 ملخصا بحثيا بعد التقييم الأولي

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، أكد وزير الري قبول 113 ملخصا بحثيا بعد التقييم الأولي، واختيار 18 ملخصا مطولا، و10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، إضافة إلى 15 ملخصا لعرضها كبوستر علمي، وتم التنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

وأشار الوزير إلى تنظيم مسابقة «عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق»، والمخصصة لطلاب الدراسات العليا، حيث تأهل 14 باحثا حتى الآن لهذه المسابقة، وتم قبول 29 بحثا للمرحلة قبل النهائية من مسابقة «شباب المبتكرين في مجال المياه»، والتي تستهدف طلاب مدارس STEM في مصر للفئة العمرية من 15 إلى 19 عاما، كما تُنظم مسابقة «أفضل مشروعات التخرج»، والتي استقبلت حتى الآن 41 مشروعا.

منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج

وفي إطار دعم الابتكار في إدارة المياه، تُعقد مسابقة لدعم رواد الأعمال الشباب، والتى تقدم لها 11 مشروعا مبتكرا و26 فكرة جديدة، ويُجرى حاليا تقييم المشاركات المقدمة، كما يُعقد معرض ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والذي يعتبر منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية فى إدارة المياه.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع استعدادات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري: أسبوع القاهرة للمياه يعزز التعاون الفني بين دول أفريقيا
  • وزير الري يتابع منظومة الصرف ومحطات الرفع بزمام منطقة قلابشو وزيان بالدقهلية
  • الموارد تعلن المشاريع المائية المقرر تنفيذها مع تركيا
  • وزير الري: العالم يواجه تحديات في مجال المياه تتمثل في الزيادة السكانية وندرة المياه
  • وزير الري: مصر من أكثر الدول التي تواجه التحديات المائية
  • وزير الري يشارك بجلسة استراتيجيات مائية جديدة بمنطقة شمال افريقيا والبحر المتوسط
  • وزير الري يلتقى وزير الشئون الريفية والبنية التحتية السويدى
  • وزير الري يبحث مع وزير الشؤون الريفية السويدي التعاون في مجالات إعادة استخدام المياه