الجزيرة:
2024-08-31@20:39:30 GMT

كوثر حسن.. أستاذة جامعية تعيد تاريخ النوبة ولغتها

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

كوثر حسن.. أستاذة جامعية تعيد تاريخ النوبة ولغتها

الخروج من أرض الذهب، يشبه إلى حد كبير الخروج من الجنة، هذا ما حدث مع حسن النوبي وعائلته، الذي خرج في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي من بلاد النوبة حيث ولد ونشأ، ثم تزوج وأنجب، لكن ضيق الحال وقلة الفرص، كانت علة مغادرته لجنته السمراء، فاستقر في القاهرة، مع زوجة لا تعرف سوى اللغة النوبية، وأبناء في مراحل التعليم المختلفة، و"كوثر" الطفلة السمراء التي تشبه النهر، فتحمل الخير أينما مرت، في مدرستها أو الجامعة كطالبة ثم أستاذة، وأخيرا مقدمة للمحتوى النوبي الأشهر على مواقع التواصل الاجتماعي "دكتورة ع ما تفرج".

النوبة.. تاريخ شفاهي لم يروَ

قصص نوبية مختلفة ومتنوعة تحاكي التراث الجنوبي القديم، لا يعرفها الكثير من أهل مصر، ربما للابتعاد الجغرافي، وربما لاختلاف التقاليد والعادات، وغالبا لتباين اللغة.

تتعدد اللهجات في مصر بين لهجات الصعيد شماله وجنوبه، ولهجات الريف الأعلى والقرى، وأيضا لهجات محافظات البحر المختلفة باختلاف ألوانه، بين محافظات البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، ثم اللهجات البدوية باختلاف الصحاري، لكن تبقى اللغة النوبية هي الأكثر ندرة في مصر، ولا يجيدها سوى أهلها، الذين يحافظون عليها حفظهم لحياتهم، وهو ما فعلته الأستاذة الجامعية، كوثر حسن، عبر المحتوى النوبي الذي تقدمه على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف بدأت الفكرة؟

"كأستاذة جامعية كان تعاملي مع مواقع التواصل الاجتماعي محدودا في البداية، بحكم عملي مع مشاريع تخرج الطلاب وأعمالهم الفنية" تروي الدكتورة كوثر حسن للجزيرة نت، عن رحلتها مع صناعة المحتوى، التي بدأت من أفلام الطلبة ومشاريعهم في قسم الإعلام-كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، تظهر الأستاذة الجامعية مع طلابها، بضحكة صافية وروح طفلة، مع الوقت بدأت الدكتورة كوثر في تقديم محتوى نقدي لظواهر مجتمعية أو مواقف عامة، ولأن من الطبيعي أن يتساءل البعض عن كيف للأستاذة الجامعية أن تخلع ثوب الوقار والهيبة، قررت النوبية كوثر حسن أن تسارع بالجواب قبل أن يأتيها السؤال "من أجل ذلك كان الاسم الذي اخترته هو دكتورة على ما تفرج، وهو الأكثر تعبيرا عني، وعن شخصيتي الحقيقية بعيدا عن السمت التقليدي الذي تفرضه شخصية الأستاذ الجامعي".

47 عاما، هو عمر الدكتورة كوثر، 5 سنوات فقط قضتهم في بلاد النوبة، ثم غابت عنها مع أسرتها في رحلة البحث عن الرزق، لكن النوبة لم تغب أبدا عن الفتاة الصغيرة، ظلت تلازمها ذكرياتها هناك، وظل لسان أمها الذي لم يعتد العربية أبدا يقف حاجزا بينها وبين نسيان لغتها الأم، لغة أهل النوبة "رغم بقاء أسرتنا في القاهرة لسنوات طويلة تجاوزت الـ30 قبل رحيل أبي وأمي، فإن منزلنا لم يكن يتحدث إلا اللغة النوبية فأمي لا تجيد غيرها للتفاصيل اليومية ولم تكن تستخدم من العربية إلا كلمات قليلة تعلمتها من تجولها بالسوق".

ناس النهر والحراس والويكة.. قصص نوبية بشكل جديد

فجأة أطلت النوبة لتكون سببا في تحول جديد في حياة الطفلة السمراء، وذلك حين قررت كوثر أن تقدم محتوى يقدم النوبة بشكل جديد كما لم يعرفها المصريون من قبل، فكانت حكايات قرية توشكى (غرب)، و الحرَّاس، وأساطير ناس النهر وعادات أهل النوبة وتفاصيل الحياة اليومية، كلها ترويها الأستاذة الجامعية كوثر حسن بلسان نوبي ممزوج بالعامية المصرية، فتسهل على متابعيها فهم ما ترويه من حكايات أبهرت المتابعين الذين تخطوا المليون في وقت قصير لم تتوقعه بنت النوبة الأربعينية.

المحتوى النوبي المستوحى من التراث القديم لأرض الذهب والذي تقدمه حسن، نال استحسان أهل النوبة أيضا فشاركها بعضهم من ذويها هناك في سرد قصص وأساطير قديمة لا تزال تحيا بينهم حتى الآن، تقول حسن للجزيرة نت "النوبة أرض منسية بأهلها وتراثها وتاريخها.. متى يحين موعد تسليط الضوء على هذه البقعة الغنية بالدراما والخيال، وكل ما ينقصها هو ناقل جيد لذلك التراث وإنتاج داعم لدراما مختلفة عن بقعة جديدة لا تزال بكرا، رغم حضارتها الضاربة في التاريخ".

نجاح غير متوقع.. وفرحة جنوبية

ردود الفعل التي تتلقاها كوثر على كل ما تقدمه من محتوى تراثي نوبي، جعلها تشعر بأهمية أن تحفظ ذلك التراث وتعيده على مسامع أجيال جديدة، ابتعدت بحكم التكوين والنشأة عن أصولهم هناك "ما حفظ استمرار وجود النوبة رغم الأزمات المتلاحقة والتهجير، كان مفهوم الجماعة، في النوبة نحن وحدة واحدة وكيان واحد، لا قرارات فردية، الإسلام حين دخل إلى النوبة أسلمت النوبة جميعا في يوم واحد، وحين تقرر الجماعة أمرا، فهو ينفذ من أكبر شخص لأصغرنا، هذا هو ما جعل أهل النوبة مستمرين في جماعات حتى الآن، لا يتزوجون من خارجها ولا يمتنع أحد عن مشاركة أو تطوع من أجل الجميع".

لكن مع الوقت، واختلفت الأجيال عن جيل مضى، ربما تتغير الأحوال، وتتبدل المواقف، لذا كان ما تفعله كوثر هو بمثابة إحياء للوعي الجمعي النوبي وحفظ لتراثها الشفاهي، الذي تخشى عليه كوثر من الاندثار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أهل النوبة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف هام.. عقار رخيص للصداع النصفي يوقف الألم قبل بدء النوبة!

الولايات المتحدة – كشف فريق من الباحثين عن عقار رخيص الثمن “قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي على إيقاف نوبة الألم قبل أن تبدأ”.

ووجدت الدراسة أن عقار Ubrogepant (المباع تحت الاسم التجاري Ubrelvy) ساعد 65% من المشاركين، البالغ عددهم 518 مشاركا، في تخفيف أو إيقاف الألم المنهك المرتبط بالصداع النصفي، حيث خلصت النتائج “الأولى من نوعها” إلى أن العقار يمكن أن يعمل قبل أن يبدأ الألم.

وكان أولئك الذين تناولوا الدواء أكثر عرضة بنسبة 73%، في المتوسط، للإبلاغ عن قدرتهم على مواصلة يومهم دون ألم. وشملت الآثار الجانبية النعاس والغثيان والتعب.

وقال معدو الدراسة إن العقار يأتي على شكل أقراص 50 أو 100 مغم، ويستغرق حوالي ساعة ونصف حتى يبدأ مفعوله.

وقال معد الدراسة، الدكتور ريتشارد ليبتون، من كلية ألبرت أينشتاين للطب: “الصداع النصفي هو أحد أكثر الأمراض انتشارا في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يتلقون العلاج، أو يبلغون عن عدم رضاهم عن علاجهم. إن تحسين الرعاية عند ظهور أولى علامات الصداع النصفي، حتى قبل أن يبدأ الألم، يمكن أن يكون مفتاحا لتحسين النتائج”.

ويعمل العقار عن طريق محاكاة جزيء في الدماغ يحفز آلام الصداع النصفي، حيث يرتبط بمستقبلات الألم، ويمنعها من التنشيط بواسطة الإشارات الجسدية التي تسبب الصداع النصفي.

وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر 2019 لعلاج الصداع النصفي، حيث يُنصح المرضى بتناوله بمجرد شعورهم بألم الصداع النصفي.

ولم تتم الموافقة على العقار في المملكة المتحدة، لكن اتحاد الأدوية الاسكتلندي يسمح باستخدامه للمرضى الذين ليس لديهم علاجات أخرى متاحة.

ووجدت الدراسات الأولية أنه ساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي في غضون 4 ساعات لدى 85% من المرضى الذين تناولوا الدواء.

وتشير النتائج الجديدة إلى أنه يمكن تناوله في وقت أبكر، ليحقق الفعالية المطلوبة لاحقا.

ومع ذلك، هناك بعض القيود في دراسة عقار Ubrelvy: أولا، يجب تكرار النتائج في مجموعة أكبر من أجل تحديد مدى انتشار الفوائد. ثانيا، تم تمويل الدراسة نفسها من قبل شركة AbbVie، التي تمتلك الدواء وتبيعه. وأخيرا، اعتمدت الدراسة على المشاركين للإبلاغ عن أعراضهم الخاصة، ما يجعل النتائج غير دقيقة أو عرضة للتحيز الشخصي في بعض الأحيان.

نُشرت الدراسة في مجلة Neurology.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من ممدوح عيد بعد تتويج بيراميدز بلقب كأس مصر
  • ممدوح عيد: فخور بما قدمناه.. وبطولة الكأس نتاج مجهود كبير
  • العلاقات بين السودان ومصر 1 – 14ه/7– 20 م وروايات البقط وإشكاليات رواية المقريزي
  • أستاذة طب نفسي توضح مخاطر الترند والسوشيال ميديا على الأطفال
  • إنشاء جامعات ومراكز جامعية عبر 7 ولايات وهذه اختصاصاتها 
  • تعرّف على عقار رخيص للصداع النصفي يوقف الألم قبل بدء النوبة
  • الكشف عن عقار للصداع النصفي يوقف الألم قبل بدء النوبة!
  • اكتشاف هام.. عقار رخيص للصداع النصفي يوقف الألم قبل بدء النوبة!
  • المحكمة الإدارية التونسية تعيد الزنايدي لسباق الرئاسة
  • محكمة تونسية تعيد وزيراً سابقاً إلى السباق الرئاسي