انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة ”ولائم الأرصفة“، وهي ممارسة تتمثل في رمي بقايا الطعام على الأرصفة بقصد إطعام الحيوانات الضالة. وعلى الرغم من أن البعض يرى في هذه الممارسة عملاً خيرياً، إلا أنها تتسبب في العديد من المشكلات البيئية والصحية والاجتماعية.تلويث وتشويه البيئةوأشار عدد من المواطنين إلى أن ”ولائم الأرصفة“ تعتبر مصدرًا رئيسيًا لتلوث البيئة، حيث تجذب الحشرات والقوارض التي تنقل الأمراض للإنسان.

كما أن بقايا الطعام المتعفنة تنشر الروائح الكريهة وتشوه المنظر العام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة حماية للماشية ومربيها.. "بيئة مكة" تحتفي بيوم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوانضبط 4 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب بالجوفوزير "البيئة" يتفقد مشاريع المنظومة ويلتقي المزارعين في المدينة المنورةوقال المواطن محمد عاشور أن هذه الظاهرة غير حضارية وتشوه منظر المنطقة. مطالبا الجهات المعنية توعية المواطنين بأضرارها وإيجاد حلول بديلة لإطعام الحيوانات الضالة.
واقترح توعية المواطنين بأضرار ”ولائم الأرصفة“ وأهمية الحفاظ على البيئة والنظافة العامة. بالاضافة إلى إيجاد حلول بديلة لإطعام الحيوانات الضالة، مثل إنشاء ملاجئ خاصة وتوزيع الطعام في أماكن محددة. تطبيق القوانين الخاصة بالنظافة العامة ومعاقبة المخالفين.
وقال المواطن سعيد الغامدي أن هناك طرقًا أفضل لإطعام الحيوانات الضالة، مثل وضع أوعية خاصة للطعام والماء في أماكن مخصصة.
وأضاف ”تعكس هذه الظاهرة قلة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والصحة العامة. يجب أن يتم توعية المجتمع بمخاطر هذه الممارسة وتشجيعهم على تبني سلوكيات إيجابية تجاه الحيوانات والبيئة.“مشكلات اجتماعية وسلوكيات خاطئةوتابع ”أعتقد أن هناك طرقاً أفضل لإطعام الحيوانات الضالة دون الإضرار بالبيئة والصحة العامة. يمكن تخصيص أماكن بعيدة عن المناطق السكنية لتقديم الطعام لهذه الحيوانات، مع ضرورة توعية الناس بأهمية النظافة والتخلص من النفايات بشكل صحيح.“
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”ولائم الأرصفة“ تعتبر مصدرًا رئيسيًا لتلوث البيئة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأوضح الأخصائي الاجتماعي جعفر العيد: ”إن هذه الظاهرة تعكس عدم الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والنظافة العامة. كما أنها تشجع على التواكل وعدم تحمل المسؤولية“.
وأشار إلى الأضرار البيئية والصحية، تتسبب ”ولائم الأرصفة“ في العديد من المشاكل الاجتماعية. فهي تعزز سلوكيات خاطئة لدى الأطفال، مثل إلقاء النفايات في الشوارع وعدم احترام البيئة. كما أنها تؤدي إلى انتشار الحيوانات الضالة في الأحياء السكنية، مما يسبب الإزعاج للمواطنين.آراء الخبراءوقال رضي المنصور، أخصائي تغذية: "أن ترك بقايا الطعام على الأرصفة يشكل خطراً على صحة الحيوانات نفسها، حيث قد يحتوي هذا الطعام على مواد ضارة أو غير مناسبة لتغذيتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب هذا الطعام في انتشار الأمراض بين الحيوانات والبشر على حد سواء. يجب أن يتم توجيه الناس إلى طرق صحية وآمنة لإطعام الحيوانات الضالة، مثل تقديم الطعام الجاف المخصص لها“.
من جهته، قال القانوني أحمد الجيراني إن سكب الأطعمة الخاصة بالحيوانات أو الحَمَام على الأرصفة وفي الأماكن العامة مخالفة، وغرامتها 1000 ريال.
وأضاف بأن هذه المخالفة تتسبب في تلف الأرصفة؛ فهي تعدُّ مخالفة جسيمة ضمن لائحة الجزاءات المحدثة التي أصدرتها الوزارة مؤخرًا، وتندرج ضمن مخالفات إتلاف الممتلكات العامة، ومن بينها الأرصفة.
وبين في حال ضُبط المخالف فقد تصل الغرامة إلى 1000 ريال، وقد تتضاعف في حال تكرارها.ممارسة خاطئة تضر البيئةمن جهتها، حذرت أمانة المنطقة الشرقية من ظاهرة ”ولائم الأرصفة“، مؤكدة أن هذه الممارسة الخاطئة تضر بالبيئة والصحة العامة، حيث تتسبب في تلوث البيئة وانتشار الأمراض، إضافة إلى تشويه المنظر العام.
ودعت الأمانة المواطنين والمقيمين إلى التعاون في الحفاظ على نظافة المدينة، والالتزام بالطرق الصحيحة للتخلص من النفايات، وعدم ترك بقايا الطعام في الأماكن العامة.
وأكدت أنها ستواصل جهودها في مكافحة هذه الظاهرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.
وبينت انها تقوم بتنظيف الأرصفة بشكل دوري، وغسلها، وإزالة كل ما يمكن أن يسبب تلوثًا للبيئة، وتشوهًا بصريًّا. كما تقوم بحملات توعوية تثقيفية للمواطنين والمقيمين بخطورة وأضرار هذه الظاهرة، وما قد تسببه من مخاطر بيئية وصحية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات بقايا الطعام الأرصفة بقایا الطعام هذه الظاهرة الحفاظ على article img ratio

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يطلق فعالية زراعة 1000 شجرة مثمرة في حي الدقي (صور)

أطلق المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، فعالية زراعة 1000 شجرة مثمرة، بداية من حديقة ميدان الحكمة في حي الدقي وبعدد من القطاعات الأخرى، ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»، وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين بالجيزة.

وأوضح محافظ الجيزة، أن المبادرة الرئاسية تسهم في تحسين نوعية الهواء وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، ولها أهميتها علي الصحة العامة للمواطنين ويأتي ذلك تماشياً مع أهداف ومحاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

توزيع 1000 شجرة

وأضاف المحافظ بأنه سيتم توزيع 1000 شجرة من الأشجار المثمرة، وتضم الرمان والجوافة والليمون، على عددِ من الميادين العامة والأندية التابعة لنقابة المهندسين بالبحر الأعظم والسادس من أكتوبر والقطاعات الأخرى، لافتا إلى مراعاة اختيار نوعيات من الأشجار التي تتحمل العوامل الجوية وغير المستهلكة للمياه النقية، والتي ستحظي بالرعاية الدقيقة والاعتناء بها لإضفاء مظهراً جمالياً ولزيادة الرقعة الخضراء لإيجاد متنفساً للمواطنين وتحقيق المستهدف من المبادرة للتحول الأخضر.

واشار محافظ الجيزة، بأنه سيتم تدعيم حديقة ميدان الحكمة بحي الدقي بزراعة 60 شجرة مثمرة، إضافة إلى الأشجار والمساحات الخضراء الموجودة بها، وتوفير كل وسائل الراحة للمترددين عليها، باعتبارهما متنفس للمواطنين وإكسابها المظهر الجمالي، وذلك في إطار خطة المحافظة بتطوير الميادين الحيوية.

دعم منظومة النظافة

كما أشار محافظ الجيزة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في منظومة النظافة كمرحلة أولى، وسيتم البدء بأحد الأحياء بالجمع من المنازل وإلقاء المخلفات بالمقالب العمومية والتي ستساهم في الارتقاء بمستوى النظافة والقضاء علي ظاهرة الفريزة .

وأضاف المهندس عادل النجار بأن محافظة الجيزة بصدد تنفيذ مشروع بالتعاون مع العديد من الجهات ذات الخبرات الكبيرة في دراسة إعادة تدوير مخلفات الهدم والرتش كأحد التحديات المهمة للحفاظ على نظافة الشوارع والأستفادة منها في إنتاج البلدورات والأنترلوك، واستخدامه في عمليات الرصف للشوارع وعقب نجاح التجربة سيتم تخصيص أماكن محددة لإلقاء مخلفات الرتش بها بدلآ من إلقاءها من قبل المخالفين بالشوارع والطرق الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • هل ساءت العلاقة بين فينيسيوس ومبابي داخل الملعب؟ مدرب ريال مدريد يجيب
  • أنشيلوتي يكشف حقيقة وجود خلاف بين فينيسيوس ومبابي
  • من سيتولى تنفيذ ركلات الجزاء للريال؟ أنشيلوتي يحدد
  • محافظ الجيزة يطلق فعالية زراعة 1000 شجرة مثمرة في حي الدقي (صور)
  • سلطنة عمان تتبنى مبادرات لدعم الاقتصاد الدائري.. و4.5 مليون ريال إيرادات السياحة البيئية
  • محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 6 حالات تعدي على أراضي زراعية ومخالفة بناء بمركزي أبوتيج والقوصية
  • طرح 1000 فرصة للاستثمار الصناعي بـ 14 محافظة.. تعرف على الشروط
  • انشيلوتي يعلق على الأداء المتواضع لمبابي مع ريال مدريد
  • الرياض تستضيف أبرز طهاة العالم
  • باستثمارات تتجاوز مليار ريال.. إطلاق منتجع إبداعي للأعمال في "بوليفارد سيتي"