أخيراً، عاد 4 باحثون من وكالة ناسا إلى الحياة الطبيعية بعد قضاء أكثر من عام داخل نسخة طبق الأصل من كوكب المريخ، لمعرفة ما إذا كان بإمكان البشر العيش على هذا الكوكب يوماً ما.

تشكل هذه المهمة، التي أطلق عليها إسم “CHAPEA”، الخطوة الأولى من سلسلة تضم 3 مهام مُحاكاة للمريخ في “مركز جونسون للفضاء” بمدينة هيوستن الأمريكية.

تهدف المهمات الثلاث إلى مساعدة العلماء والمهندسين المستقبليين، ومخطّطي المهام الفضائية على فهم أفضل لكيفية تأثير العيش في المريح وانعكاسها على صحة الإنسان، حسب ما نقلت صحيفة “ديلي ستار” عن الفريق العلمي.

أنشطة بحثية

خلال فترة إقامتهم، تم تكليف العلماء الأربعة بالقيام بأنشطة بحثية لاختبار مدى إمكانية عيش البشر على سطح المريخ، وتنوعت مهامهم بين الاعتناء بالمناطق المحيطة بهم، وممارسة الرياضة وزراعة المحاصيل.

وخلال تجربة المحاكاة، كان على الطاقم التعامل مع التأخير الزمني وفارق الوقت بين الأرض والمريخ، عندما يتواصلون مع من هم في الخارج.

وهذا الأمر يعني أن الموجودين داخل محاكاة “المريخ” سيتعين عليهم الانتظار لمدة 44 دقيقة للحصول على أي اتصال يجرونه مع الخارج، وفقاً لما شرحته المشاركة في هذه التجربة  الرائدة الفضائية أنكا سيلاريو.

وعلقت على مشاركتها في حديث نقلته صحيفة “ديلي ستار” ، قائلة: “يمكن للفضاء أن يتحد مع البشر، ويخرج أفضل ما لدى الطرفين”، مضيفة: ” عند اتخاذ خطوة غزو المريخ تكون كل المعلومات قد أصبحت جاهزة”.

أهمية تجربة المحاكاة

صُنّف برنامج “شابيا” CHAPEA بأنه ناجح من قبل وكالة ناسا، حيث قال المدير بيل نيلسون: “تهانينا لأفراد الطاقم على إكمالهم عاماً في محاكاة لكوكب المريخ”. واعتبر أن البرنامج يشكل خطوة حاسمة لتطوير المعرفة والأدوات اللازمة للبشر للعيش والعمل على الكوكب الأحمر يوما ماً”.
وكشف أنهم خططوا منذ  البداية لقضاء عام، لكنهم تخطوه وأمضوا 378 يوماً رغم العديد من التحديات التي يمكن أن تواجهها أطقم العمل على المريخ. وأعرب عن أمله  لبدء التحضير من أجل مهمة CHAPEA 2، لتعزيز الأبحادث حول نجاح تجربة العيش على المريخ.

ولفت إلى أنه خلال أيام سيبدأ الجمع بين المعلومات، التي سبق وجمعها مجس “أرتميس” الفضائي على المريخ، إضافة إلى محاكاة الفريق العلمي وتجاربهم على مدار العام.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

سلطات أكادير تهدم فضاء للألعاب بعدما تسبب في وفاة طفل (فيديو)

هدمت جرافة الهـدم صباح اليوم الجمعة، فضاء للألعاب كان قد تسبب في وفاة طفل ليلة الأربعاء، إثر سقوطه بشكل عرضي على أجزاء حديدية للألعاب المثبتة بواجهة مقهى تعود ملكيتها لمستثمر سوسي معروف بالمنطقة.

واقتلع أفراد الشرطة الإدارية مدعومين بالسلطة المحلية والقوات المساعدة، جميع الألعاب المثبتة في ساحة عمومية مجانبة لمقهى معروف بمنطقة أكادير باي السياحية، بدعـوى عدم قانونيتها وعدم استيفاء مالكها للشروط المعمول بها لاستغلال الملك العام.

وكان الطفل ضحية الحادث قد لفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بنزيف حاد بعد إصابته على مستوى الرأس إصابة وصفت بالخطيرة، وهو الحادث الذي كان قد شكل صدمة للزوار وأسرة الضحية التي كانت في زيارة لمدينة أكادير لقضاء عطلتها الصيفية.

كلمات دلالية اكادير اكادير باي المغرب صونابا هدم فضاء للألعاب وفاة طفل في مقهى

مقالات مشابهة

  • ناسا تستبعد رائدتي فضاء من رحلة إلى محطة الفضاء الدولية
  • «نوابغ فضاء العرب» يشاركون في تطوير «القمر العربي 813»
  • سلطات أكادير تهدم فضاء للألعاب بعدما تسبب في وفاة طفل (فيديو)
  • مختار حمانا: عائلات البلدة حريصة كل الحرص على العيش معا في كل الظروف
  • سلطات أكادير تغلق فضاء ألعاب بعد حادثة مصرع طفل
  • حصة رياضة
  • معاناة من أجل الاستمرار في العيش.. أوضاع اقتصادية مؤلمة في بيت لحم
  • وزارة الشباب تواصل تنفيذ سلسلة من المُلتقيات البرلمانية لأعضاء برلمان طلائع مصر
  • ماذا قال رونالدو عن العيش في السعودية واللعب بدوريروشن؟
  • صدمة.. ماذا حدث لهذا السعودي بعد الامتناع عن تناول الخبز لمدة 45 يوماً؟.. شاهد المفاجأة