بوابة الوفد:
2024-08-31@19:20:39 GMT

عقوبات أميركية جديدة على الحوثيين

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

عقوبات أمريكية جديدة على الحوثيين.. أصدرت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، بعض العقوبات لمكافحة الإرهاب تتعلق باليمن على أفراد وكيانات مرتبطة بالوسيط المالي للحوثيين سعيد الجمل.

وقالت وزارة الخزانة إن الإجراءات تشمل نحو 12 فردا وسفينة، بما في ذلك المواطن الماليزي السنغافوري المقيم في إندونيسيا محمد رسلان بن أحمد، والمواطن الصيني تشوانغ ليانغ المقيم في الصين، "الذين سهلوا الشحنات غير المشروعة وشاركوا في غسل الأموال لصالح الشبكة".

 

 

وزير الدفاع اليمني يتهم الحوثيين بعدم الالتزام بالهدنة لإفشال مسار السلام البحرين تطالب بإطلاق سراح يمنيين اعتقلهم الحوثيين بتهمة التجسس

 

إدراج أشخاص وكيانات

وكان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، قد أدرج في يونيو الماضي، شخصين وخمسة كيانات سهلت شراء الأسلحة لجماعة الحوثيين.

 

كذلك أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فردا واحدا وشركة واحدة، بالإضافة إلى تحديد سفينة واحدة، سهلت شحن السلع، والتي يوفر بيعها مصدرا تمويليا مهما للحوثيين يساعدهم في شراء الأسلحة، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

 

واستهدف هذا الإجراء حينها الجهات الفاعلة الرئيسية التي مكنت الحوثيين من تحقيق الإيرادات والحصول على مجموعة من المواد لتصنيع الأسلحة المتقدمة التي يستخدمونها الآن لشن هجمات مستمرة ضد السفن التجارية.

 عشرات الهجمات

ومنذ نوفمبر الماضي، نفذ الحوثيون عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، "تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة"، حسب قولهم.

 

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

 

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم "روبيمار"، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

 

إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقوبات أميركية جديدة الحوثيين الولايات المتحدة مكافحة الإرهاب اليمن

إقرأ أيضاً:

كارثة جديدة في البحر الأحمر بعد تفجير الحوثيين ناقلة نفط

أعلنت ميليشيا الحوثي اليوم الخميس، أن مسلحيها قاموا هذا الأسبوع بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط "سونيون" التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، ما تسبب باندلاع حرائق عدة على متنها.

وفي 21 أغسطس (آب)، تعرّضت السفينة التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفّذه المتمردون الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إلى اندلاع  حريق على متنها وفقدان قوة محرّكها. ودفع ذلك مهمة الاتحاد الأوروبي في المنطقة إلى إجلاء طاقمها المؤلف من 25 شخصاً.
ونشر الحوثيون على وسائل إعلام تابعة لهم، مساء الخميس مقطع فيديو يُظهر شخصاً ملثماً ومسلحاً يعدّ جهاز تفخيخ على متن "سونيون". وسرعان ما يتمّ تفجيرها فتندلع حرائق عدة على متنها وتتصاعد أعمدة الدخان الأسود منها.
وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في خطابه الأسبوعي الخميس، إن قواته نفذت عملية هذا الأسبوع عبر "اقتحام" السفينة سونيون "وتدمير ما فيها من الشحنات واستهداف السفينة نفسها وتفخيخها وتفجيرها".
وأشار إلى أن "الناقلة كانت تخالف قرار الحظر وتحمل شحنات إلى إسرائيل".
وبحسب سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن، وقد أبحرت من العراق وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا.
وأظهر الفيديو أيضاً أضراراً في هيكل السفينة إضافة إلى أغراض مبعثرة داخل غرفة القيادة.
يأتي ذلك غداة إعلان بعثة إيران لدى الأمم المتحدة موافقة الحوثيين على إنقاذ الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط، "نظراً للمخاوف الإنسانية والبيئية".
وكتب المتحدث الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام على منصة إكس في وقت متأخر الأربعاء، "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصاً الأوروبية، تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون".
وأفادت مهمة "أسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر الخميس، أن "سونيون مشتعلة منذ 23 أغسطس (آب)" مع "رصد حرائق في موقع عدة على السطح الرئيسي للسفينة". وأشارت إلى "عدم وجود تسرب نفطي، وأن السفينة لا تزال راسية ولا تنجرف".
وأكدت على منصة إكس، أنها تستعدّ "لتسهيل أي مسارات عمل، بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية".
ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني)، يستهدف المتمرّدون الحوثيون سفناً تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب.
وأثّرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على 14 مسؤولا سوريا بمناسبة اليوم العالمي للمختفين قسريا
  • روسيا: قد نتهم موردي الأسلحة لأوكرانيا بالمشاركة في الهجمات ضد المدنيين
  • هيئة بريطانية: انفجار صاروخين قرب سفينة شرق عدن
  • عقوبات أميركية على مسؤولين سوريين لصلتهم بحالات اختفاء قسري
  • عشرات القتلى في سيول كارثية باليمن
  • كارثة جديدة في البحر الأحمر بعد تفجير الحوثيين ناقلة نفط
  • مسؤول أمريكي يؤكد وجود تواصل مع الحوثيين ويكشف عن سبب ضعف الرد على الهجمات في البحر الأحمر
  • مقتل 25 إرهابيّاً خلال عملية أمنية في باكستان
  • تقرير غربي يتوقع تصاعد وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع تنامي قلق واشنطن (ترجمة خاصة)
  • بينهم صحفيون.. روسيا تصدر عقوبات جديدة على شخصيات أمريكية بهذه التهم