جريدة الحقيقة:
2024-08-31@19:51:57 GMT

ابتكار زبدة مشتقة من ثاني أوكسيد الكربون

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

زبدة صالحة للأكل مصنوعة من ثاني أوكسيد الكربون وليس من الأبقار… ابتكار جديد هدفه المساهمة في تقليل التأثير البيئي السلبي، وتلبية احتياجات الباحثين عن خيارات بديلة عن مشتقات الألبان.

تتميز هذه الزبدة بمذاق شبيه بالزبدة الأصلية المصنوعة من الأبقار، وفقاً لما نقلته صحيفة “ذا غارديان” عن الشركة المطورة لهذا الابتكار المرتقب طرحه في الأسواق العام المقبل، بانتظار الانتهاء من إجراءات موافقات الاعتماد من قبل المنظمات الصحية العالمية.

مميزات الزبدة “الثورية”

توقعت شركة سيفور المدعومة من ملياردير مايكروسوفت بيل غيتس، أن تحدث عند إطلاقها ثورة في صناعة الزبدة، وقالت إنها تتمتع ببصمة بصمة كربونية أقل لأنها لا تحتاج إلى أبقار.

وفيما أكدت دراسات علمية جديدة أن إنتاج الزبد التقليدية من حليب الأبقار له تأثير سلبي على البيئة. ذكرت شركة سيفور في بيان نشرته عبر موقعها أنها تهدف إلى تغيير هذا التوجه عبر الاعتماد على النباتات بالكامل وتجنّب أي مخاطر بيئية صادرة عن منتجات الألبان.

زبدة “صديقة للبيئة”

يعد تقليل استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان أمراً بالغ الأهمية لتقليل التأثيرات السلبية البيئية، لأن الإنتاج الحيواني يطلق الكثير من الغازات الدفيئة المسببة لارتفاعات مستويات حرارة الأرض والأجواء.

ومن المتوقع أن تحتوي هذه “الزبدة” على أقل من 0.8 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حراري، في حين أن الزبدة العادية غير المملحة تحتوي على 80% دهون وحوالى 2.4 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حرارية.

بيل غيتس يشجّع

شجع غيتس هذا الابتكار كاتباً عبر مدونته الخاصة “غيتس نووت”: “قد تبدو فكرة التحول إلى الدهون والزيوت المصنعة في المختبر غريبة في البداية، لكن قدرتها على تقليل بصمتنا الكربونية بشكل كبير هائلة”.

واعتبر أنه من خلال تسخير التقنيات والعلم اقترب خبراء Savor خطوة من تحقيق أهداف حماية البيئة المناخية.
وأكد أن هذا الإنتاج المرتقب لا يطلق غازات ضارّة ولا يستخدم أرض زراعية، وأقل من جزء من الألف من المياه التي تستخدمها الزراعة التقليدية، والأهم من كل ذلك، أن مذاقها لذيذ جداً.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: من ثانی

إقرأ أيضاً:

"قادة التغيير" بالأقصر يصقل مهارات الشباب في مجال ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية

في إطار فعاليات "صيف شبابنا"، التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة لتشجيع المشاركة الشبابية وتنمية قدراتهم، شهدت محافظة الأقصر تنظيم برنامج "قادة التغيير" بمركز شباب طيبة العوامية. هذا البرنامج الفريد، الذي يستهدف أعضاء نادي القيادات الشبابية، يهدف إلى صقل مهارات الشباب في مجال ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية، وتمكينهم من المساهمة في حل المشكلات التي تواجه مجتمعاتهم.

مجموعة متنوعة من المحاور ضمن ورش العمل التدريبية التى نظمتها الوزارة

تضمنت ورش العمل التدريبية التي نظمتها الوزارة مجموعة متنوعة من المحاور، بدءًا من تعريف المبادرة المجتمعية ودورها في المجتمع، وصولًا إلى كيفية تكوين فريق عمل ناجح وتصميم مبادرات مبتكرة. وقد تم تزويد المشاركين بالأدوات والمعارف اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وزارة الشباب..تواصل تنفيذ برنامج " قادة التغيير " لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية بمركز شباب طيبة العوامية في « الأقـصُر »

حيث واصلت وزارة الشباب والرياضة ، تنفيذ فاعليات برنامج " قادة التغيير " بمركز شباب طيبة العوامية في  محافظة « الأقـصُر » بمشاركة أعضاء نادي القيادات الشبابية ، وذلك ضمن فاعليات مبادرة "صيف شبابنا "  والتي أطلقتها الوزارة من يوليو الماضي وتستمر حتي الـ 15 من سبتمبر القادم في كافة محافظات الجمهورية ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  .

 

" ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية "  لمعالجة قضايا المجتمع وكيفية تحويلها الى مشاريع تنموية

ويتضمن البرنامج التدريبي الفريد  :" ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية "  لمعالجة قضايا المجتمع وكيفية تحويلها الى مشاريع تنموية وذلك بهدف تعزيز حركة المجتمع بإتجاه رفع درجة الوعي بالقضايا المجتمعية  بما يحقق اهداف رؤية مصر  2030 " .

اشهر المبادرات المجتمعية الناجحة ضمن المحاور التدريبية 

وتتضمن المحاور التدريبية :"  ماهية المبادرة المجتمعية ، ودورها في علاج مشكلات المجتمع ، واشهر المبادرات المجتمعية الناجحة ، المزايا التي تحققها المبادرات المجتمعية ،التحديات والصعوبات التي تواجهها المبادرات المجتمعية ، كيفية تكوين فريق عمل المبادرة ، مع وضع اجراءات العمل وتوزيع الادوار ، بالإضافة الي التوصيف الوظيفي وتحديد مهام أعضاء فريق المبادرة ، دراسة المشكلات الاجتماعية وتحليلها ،  تحديد أهداف المبادرة المجتمعية ، مع تحديد الجمهور المستهدف للمبادرة ، أدوات تصميم المبادرات والبرامج المجتمعية ".

اختتام فعاليات البرامج

وتختتم فاعليات البرامج بتقييم نتائج المبادرات والبرامج المجتمعية من خلال أدوات التقييم ، تحليل نتائج التقييم ، توصيات لرفع كفاءة المبادرة المجتمعية

و بنجاح برنامج "قادة التغيير" في الأقصر، تكون وزارة الشباب والرياضة قد خطت خطوة مهمة نحو تمكين الشباب وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهم. إن الاستثمار في قدرات الشباب هو استثمار في مستقبل الوطن، وهذه المبادرات تؤكد على إيمان الدولة بأهمية دور الشباب في دفع عجلة التنمية.

إن ما قدمه برنامج "قادة التغيير" من فرص للشباب لا يقتصر على اكتساب مهارات جديدة، بل يتجاوز ذلك إلى غرس قيم المواطنة والمسؤولية المجتمعية في نفوسهم. ونحن على ثقة بأن هؤلاء الشباب، المزودين بالمعرفة والأدوات اللازمة، سيكونون قادرين على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

 

مقالات مشابهة

  • انفلونزا الطيور تنتشر بين مزارع الأبقار في الولايات الأمريكية
  • إنفلونزا الطيور تتفشى في قطعان الأبقار بكاليفورنيا
  • تفشي إنفلونزا الطيور في قطعان الأبقار بكاليفورنيا
  • "قادة التغيير" بالأقصر يصقل مهارات الشباب في مجال ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية
  • ابتكار قناع ذكي يحلل الأنفاس لمراقبة الصحة
  • كيكة القهوة| طريقة التحضير خطوة بخطوة للحصول على حلوى مثالية
  • طريقة تحضير زبدة الفول السوداني وفوائدها الصحية
  • تحضير كريمة الطبخ المنزلية.. وصفة بسيطة وصحية
  • ابتكار جهاز لتحليل الدم دون الحاجة لأخذ عينة منه
  • استشاري تغذية: تجنب الألبان والتوابل والقهوة يخفف من حموضة المعدة