زنقة 20 ا الرباط

شاركت المملكة المغربية اليوم الخميس بالرياض بالمملكة العربية السعودية في أشغال الاجتماع الثاني لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية، تنفيذا لتوصيات مجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية.

وخصص هذا الاجتماع، لعرض استراتجية التفاوض مع الشركات الإعلامية الدولية الكبرى، وهي شركات ميتا (فايسبوك، انستغرام) غوغل وأمازون GAFAM، بغرض الوصول إلى اتفاقات تخدم مصالح الدول العربية التي تستضيف خدمات هذه الشركات.

وخلص الاجتماع إلى اعتماد مجموعة من التوصيات التي سيتم تنزيلها على أرض الواقع في إطار مسار التفاوض، على أساس تكثيف اجتماعات هذا الفريق للإسراع في هذا الملف.

ويبقى هدف حضور ومشاركة المغرب هذا المسار التفاوضي، انطلاقا من استراتجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى وضع خطة عمل تهدف إلى وضع إطار ضريبي وجبائي لهذه الشركات التي تنشط بالمغرب التي ستمكن من موارد إضافية تواجه بالخصوص إلى قطاع الإعلام بما يسمح بتطويره وتعزيز تنافسيته في السياق الرقمي العالمي، إضافة إلى ضبط المحتوى الرقمي عبر محاربة الأخبار الزائفة والمحتوى غير الهادف التي تنشر عبر هذه المنصات خصوصا Google و Facebook و كذا شراكات مع مؤسسات إعلامية وطنية للاستفادة من العائدات الإشهارية.

وخلال هذا الاجتماع، دعا المغرب إلى الإسراع في هذا المسلسل التفاوضي مع الشركات الكبرى في مجال الإعلام من أجل الوصول إلى نتائج عملية على المدى القريب والمتوسط.

كما يعول المغرب على هذا الفريق لعقد روابط تواصلية مع شركات الإعلام الدولية من أجل التعاون المشترك و محاربة المحتويات الإعلامية غير الهادفة التي تنشر عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الأول للفريق العربي عقد بالعاصمة الأردنية عمان ويضم هذا الفريق عضويته عن المغرب كل من مصطفى أمدجار مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل، ووديع تاويل مستشار بديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل مكلف بالتواصل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تدرس فرض ضرائب سياحية جديدة مع تنامي الاحتجاجات المناهضة للسياحة

بعد تضاعف الاحتجاجات ضد السياحة في إيطاليا والمطالبة باعتماد سياسات للسيطرة على أعداد الزوار، تدرس البلاد زيادة الضرائب السياحية لمواجهة التأثير السلبي للسياحة على حياة السكان.

اعلان

 شهدت مناطق عدّة في إيطاليا هذا الصيف احتجاجات ضد "السياحة المفرطة"، واعتبر المتحتجون أن مراكز المدن التاريخية فقدت طابعها التقليدي وأصبحت معظم الشقق متوفرة لقضاء العطلات قصيرة الأجل، وطالبوا بضبط التدفقات السياحية بما يتناسب مع حياة السكان.

وبموجب الاقتراح الجديد، يمكن أن ترتفع ضريبة قضاء ليلة واحدة في مدينة إيطالية، والتي تبلغ حاليًا 5 يورو، إلى 25 يورو للغرف الفندقية الأغلى ثمنًا، حسبما ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز".

يصطف السياح للدخول عند برج جرس سانت مارك في البندقية، إيطاليا، الخميس 25 أبريل 2024.Luca Bruno/ APتعزيز "السياحة المسؤولة"

ينطلق الهدف من هذه الخطوة بمساعدة المدن التي تعاني من مشاكل في السيولة على زيادة دخلها، وكذلك تعزيز "السياحة المسؤولة" على حساب السياحة الجماعية.

في هذا السياق، قالت وزيرة السياحة الإيطالية دانييلا سانتانشي إن هذا الإجراء سيجعل السياح ”أكثر مسؤولية". ولفتت إلى أنها بصدد الاجتماع مع الهيئات الصناعية في أيلول/ سبتمبر من أجل تعديل القواعد الضريبية المتعلقة بالسياحة.

في الوقت الحالي، لا يمكن فرض ضريبة السياحة إلا على عواصم المقاطعات ومجالس المدن التي تضم أكبر عدد من الزوار وجمعيات البلديات.

ومن المحتمل أن يتم تخصيص العائدات ليس فقط للتدخلات في قطاع السياحة، كما يجري حاليًا، ولكن أيضًا لأنشطة أخرى، مثل جمع النفايات ومعالجتها.

يعد تنظيف الشوارع مشكلة خاصة في المدن الكبيرة مثل روما ويرتبط أيضًا بالتدفق الكبير للسياح، على الرغم من أن تكلفة هذه الخدمة حتى الآن ترتبط فقط بالضرائب التي يدفعها السكان.

مواطنون وناشطون يحملون لافتة مكتوب عليها باللغة الإيطالية "البندقية للجميع"، في إيطاليا، الخميس 25 أبريل 2024.Luca Bruno/ APانتقادات واسعة

على الرغم من أن ما يتم التداول به هو مجرد اقتراح حكومي مدرج في مسودة مشروع القانون في الوقت الحالي، إلا أنه أثار غضب العاملين في قطاع الفنادق والسفر، واعتبر البعض أنه يمكن أن يؤدي إلى إبطاء النمو وتكبيد البلاد خسائر كبيرة.

رفض اتحاد أصحاب الفنادق الرئيسي "Federalberghi" تمامًا اقتراح الحكومة بالقول: “رجال الأعمال السياحيين لا يتفقون مع مقترح زيادة الضرائب”، مضيفاً في بيان: "الهدف المشترك يجب أن يكون دعم النمو، وليس إبطائه".

من جانبها، قالت ماريا كارميلا كولاياكوفو، رئيسة "كونفيندوستريا ألبيرجي"، في بيان في وقت سابق من هذا الشهر: “يقدم القطاع مساهمة مهمة في اقتصاد البلاد، خاصة مع نمو المسافرين الدوليين، بعد السنوات الصعبة لكوفيد-19".

وتابعت: "لكن المنافسة الأجنبية قوية وشرسة، ونحن بحاجة إلى سياسات حذرة لا تؤثر على القدرة التنافسية لأعمالنا ووجهاتنا. لا يمكننا أن نكون مجرد ماكينة صراف آلي للبلديات”.

 

Relatedإيطاليا: إعادة فتح "طريق الحب" في الأراضي الخمس بعد سنوات من الإغلاقالسيّاح يتوافدون إلى جنوب إيطاليا رغم موجة الحر القياسيةلماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟

وقد شهدت السياحة في إيطاليا انتعاشًا ملحوظًا بعد جائحة كوفيد-19، وكان عام 2023 عاماً قياسياً بالنسبة للقطاع، حيث تم تجاوز مستويات ما قبل الوباء، مع أكثر من 134 مليون وافد و451 مليون ليلة مبيت.

إلاّ أن الكثير من الأصوات المناهضة للسياحة ارتفعت في أوروبا هذا الصيف، واندلعت احتجاجات في العديد من البلدان بما في ذلك إسبانيا وهولندا واليونان، حيث يعترض السكان على التأثير السلبي لأعداد الزائرين المفرطة على حياتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد اعتداءات في لوكا.. إيطاليا تطرد مغربيا منفذ هجوم في فرنسا بصرخة "الله أكبر" إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية فيديو: تجهيز مراكز احتجاز في ألبانيا لنقل مهاجرين غير شرعيين من إيطاليا لحين تقرير مصيرهم قيود كوفيد-19 إسبانيا سياحة ضرائب إيطاليا أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي يستهدف مستشفى المعمداني ومعارك ضاربة في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next من بينهم عربي.. من هم أبرز المرشحين لتولي رئاسة الحكومة الفرنسية؟ يعرض الآن Next مدرسة كاثوليكية في بلجيكا تعتمد اللغة العربية ضمن مناهجها.. وحزب يميني يعرب عن استيائه يعرض الآن Next عملية عسكرية أمريكية عراقية ضد داعش تقتل 15 مسلحا وتجرح 7 جنود أمريكيين يعرض الآن Next خطة تطعيم عاجلة ضد شلل الأطفال في غزة: 640 ألف طفل و1.3 مليون جرعة في 72 ساعة اعلانالاكثر قراءة مقتل 21 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في اقتحام الضفة الغربية ونقاش عاصف بين نتنياهو وغالانت ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين كوريا الجنوبية: حفرة تظهر بشكل مفاجئ في سيول وتبتلع سيارة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين فيضانات - سيول قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا قصف كوارث طبيعية ألمانيا إيطاليا اليابان مدارس مدرسة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الخيانة الزوجية في المغرب..التكنولوجيا تفضح العلاقات السرية وتثير جدلاً حول الحريات الفردية
  • إيطاليا تدرس فرض ضرائب سياحية جديدة مع تنامي الاحتجاجات المناهضة للسياحة
  • المغرب يحرز 5 درجات في مؤشر الحقوق الشخصية
  • المغرب يكسب 5 درجات في مؤشر الحقوق الشخصية
  • اتحاد المغرب العربي يدرس إمكانية تشييد خط سككي يربط المغرب بتونس عبر الجزائر
  • صندوق الوطن يكرّم خريجي «جسور الدولي»
  • صندوق الوطن يكرّم خريجي «جسور الدولي»
  • "كامبس دبي" و"غوغل كلاود" تتعاونان لدعم منظومة الشركات الناشئة
  • مكاسب قطاعي الإعلام والتكنولوجيا تقود أسهم أوروبا للارتفاع
  • أسهم التكنولوجيا الأوروبية تخالف انخفاضا عالميا