شهد معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم، الخميس، بفعاليته، في يومه الثالث، ندوة بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" تحدث فيها اللواء الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي وقدمتها الدكتورة الشيماء الدمرداش؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

وأعرب  "فرج" عن سعادته بوجوده بمكتبة الإسكندرية، هذا الصرح الثقافي العظيم ورحب بالدكتور أحمد زايد مدير المكتبة.

واستهل المحاضرة بعرض فيديو للرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث فيه عن اللواء سمير فرج الذي عمل تحت قيادته، مشيدًا بجهوده الكبيرة وسماته العسكرية المتميزة.

وقال فرج أنه لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة مضيفًا أن عدم الاستقرار الليبي يهدد الأمن القومي المصري بالإضافة إلى التحديات التي تأتى من جهة الجنوب بسبب مشاكل السودان، بالإضافة إلى التهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب. 

واستعرض "فرج" مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهة تلك التحديات، وتحدث عن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الصراع القادم سيكون حول المياه والغاز الطبيعي مؤكدًا أن  مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص مشيرًا إلى نجاح الرئيس السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي. 

وتحدث دكتور سمير فرج عن معنى مصطلح "شرق المتوسط" وعن الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر ان مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

مشيرًا إلى العلاقات المصرية الأمريكية مرورًا برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية.

ورد "فرج" على جميع تساؤلات الحضور ورد على تساؤل حول الموقف في غزة فأشار إلى أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، وأشار إلى أن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين في أمريكا واوروبا، وقال إنه يتصور أن حرب غزة ستنتهي قريبًا، وذلك من أجل التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى ستجرى هذا العام موضحًا موقف مصر العارم والمعلن اتجاه رفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء وأكد أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية. 

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي اللواء سمير فرج سمير فرج استراتيجية تحديات انتخابات البحر المتوسط حرب غزة باحثين عدم الاستقرار الدكتور أحمد زايد مضيق باب المندب تحديات الأمن القومي المصري الإستراتيجية الفترة الراهنة الاسكندري الدكتور سمير فرج معرض مكتبة الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب اء سمير فرج الأمن القومی سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

بعد الحادث .. حى شرق الإسكندرية: يكشف أسباب انهيار أجزاء عقار كليوباترا

كشف حي شرق الإسكندرية، أن عقار كليوباترا الذي تسبب إنهيار إحدى شرفاته في مصرع وإصابة فتاتين، صادر له قرار هدم جزئي بغرف السطح والدور الثامن علوي وترميم باقي العقار.

 

كانت غرفة عمليات حي شرق الإسكندرية، تلقت بلاغًا من الأهالي يفيد سقوط أجزاء من العقار رقم 161 بطريق الكورنيش بمنطقة سيدي جابر ووجود مصابين من المارة بموقع الحادث.

 

الواقعة:

انتقل اللواء أحمد حبيب، رئيس حي شرق وضباط قسم شرطة سيدي جابر والحماية المدنية رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص أن العقار مكون من أرضي 8 طوابق وغرف أعلى السطح.

 

وكشفت المعاينة سقوط شرفة شقة بالطابق الثالث علوي بالعقار المشار إليه، ما أسفر عن مصرع فتاة وإصابة شقيقتها تصادف مرورهما أسفل العقار على الكورنيش لحظة الانهيار.

 

جرى نقل جثة الفتاة إلى المشرحة وشقيقتها المصابة إلى مستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة فى الإسكندرية، لتلقي العلاج اللازم.

 

كشفت معاينة رجال المباحث والنيابة العامة بـ الإسكندرية، والتى انتقلت الى مكان الواقعة وتبين انهيار شرفة من العقار أعلى كافيتريا قصر الشوق، وتسببه في سقوط أجزاء خرسانية على فتاتين تصادف مرورهما أسفله، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقى إحداهما مصرعها متأثرة بإصابتها، بينما الأخرى لا تزال تتلقى الرعاية الطبية.

 

وتم فرض كردون أمني حول المكان لمنع مرور للمواطنين حتى اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار جهات التحقيق لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الزمالك يواجه الأنصار السعودي وديًا في الإسكندرية
  • مصطفى بكري: نثق في قدرة السيسي على إدارة أزمة محور فيلادلفيا لحماية الأمن القومي
  • «الاتصال الحكومي» يضع تحديات القرن الـ 21 تحت مجهر الخبراء
  • طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات إصابة أحمد حمدي
  • الحدود الملتهبة وحماية الأمن القومى المصري
  • إيهاب فهمي رئيسا للمركز القومي للمسرح لعام جديد
  • مدبولي: صندوق النقد الدولي أشاد بالاقتصاد المصري ونجاح الحكومة رغم التحديات الراهنة
  • بعد الحادث .. حى شرق الإسكندرية: يكشف أسباب انهيار أجزاء عقار كليوباترا
  • "الوفد" تسرد الأسباب التي دفعت وزير الثقافة للتجديد للفنان إيهاب فهمي
  • الرئيس الصيني يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي في بكين