منحت الجوازات السعودية، كافة ممثلياتها في كل دول العالم، صلاحية إصدار تذكرة مرور مؤقتة أو إصدار جواز سفر جديد في حالة فقدان الجواز بالخارج. وكشفت الجوازات عن أربع خطوات رئيسية يجب اتباعها في حال فقدان جواز السفر خارج المملكة هي: الإبلاغ لدى أقرب مركز شرطة في الدولة التي يتواجد بها المواطن، ومراجعة ممثلية المملكة لرفع بلاغ فقدان الجواز مع إرفاق إثبات الفقدان، واستلام تذكرة مرور مؤقتة أو جواز سفر جديد بعد مراجعة الممثلية لتمكين المواطن من العودة إلى المملكة.

 

وأضافت الجوازات: أنه يجب مراجعة إدارة الجوازات في المملكة فور العودة لاستكمال إجراءات الفقدان.

  

وكان مؤشر (هينلي) العالمي أعلن ترتيب جوازات السفر العالمية لعام 2024 بمشاركة 227 دولة معترفًا بها في منظمة الأمم المتحدة. وكشف الترتيب الحديث عن تقاسم ست دول المركز الأول من حيث إمكانية السفر دون تأشيرة إلى عدد قياسي من الوجهات حول العالم.

 

وجاءت المملكة في المركز 98 عالمياً، متقدمة عن 2023م، اذ يمكن للمواطن السعودي دخول 89 دولة بلا تأشيرة مسبقة، ما يعزز من حرية التنقل ويزيد من الفرص السياحية والتجارية. كما جاءت المملكة في الترتيب الثالث عربياً.

 

وتعتمد (هينلي) على بيانات حصرية ورسمية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، بالإضافة إلى قوة الناتج المحلي اقتصادياً، ويعكس التقدم في ترتيب جواز السفر السعودي تحسناً في العلاقات الدولية والاقتصادية، ويعزز من مكانة المملكة كوجهة جاذبة للأعمال والسياحة.

 

المصدر.. عكاظ 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

للمقيمين في الإمارات.. خطوات الحصول على تأشيرة الشنغن لزيارة 29 دولة

 

 

يتميز من لديه إقامه في دولة الإمارات في زيارة 29 دولة بتأشيرة سياحية واحدة والإقامة فيها لمدة لا تقل عن 90 يوماً بدءاً من عام 2024، بسعر فيزا يبدأ من 500 درهم.

 

 وينبغي على الشخص تجهيز 8 مستندات رئيسية قبل التقدم للحصول على تأشيرة زيارة 29 دولة، حتى يتمكن المقيمون في الإمارات من السفر إلى منطقة شنغن، التي تعتبر أكبر منطقة خالية من الحدود في العالم، والتي تسمح بالحركة غير المقيدة لأكثر من 425 مليون مواطن من مواطني الاتحاد الأوروبي.

 

كما أنه يسمح لحاملي جوازات السفر الإماراتية بالدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، والشنغن، دون تأشيرة مسبقة، كما ينطبق نظام حرية التنقل داخل هذه الدول على المقيمين في دولة الإمارات، الذين يحملون تأشيرة شنغن لزيارة 29 دولة بحرية مطلقة خلال مدة إقامتها دون الحاجة إلى الخضوع لأي فحوص عند السفر من دولة عضو إلى أخرى.

 

وبحسب الأرقام، فهناك عشر دول تمنح تأشيرة الشنغن بسهولة في 2024 وهي: آيسلندا، ليتوانيا، استونيا، فنلندا، لاتفيا، سلوفاكيا، بولندا، لوكسمبورغ، التشيك، النمسا.

 

قائمة الدول المتاحة للزيارة

 

 النمسا، بلغاريا، بلجيكا، جمهورية التشيك، كرواتيا، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، آيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

 

تأشيرة الشنغن

 

ويتطلب من المتقدمين المقيمين في دولة الإمارات للحصول على تأشيرة الشنغن بعض الأوراق المهمة، وأبرزها: إثبات عمل، أو أن يكون المتقدم صاحب شركة خاصة أو مستثمر في الدولة، وكشف حساب لآخر 3 شهور، وسريان الإقامة الإماراتية وجواز السفر لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وحجز طيران ذهاباً وإياباً، وحجز فندق، وتأمين صحي، وخطة لقضاء الإجازة في الدولة المراد السفر إليها.

 

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة للسفر من مصر إلى الإمارات
  • مصر للطيران تمنح رضيعا تذكرة سفر مجانية مدى الحياة
  • خطوات استخراج جواز سفر جديد.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • مصاريف تجديد واستخراج جواز السفر 2024 العادي والمستعجل
  • تجديد جواز السفر المصري أونلاين.. خطوات
  • كيفية تجديد جواز السفر 2024 والأوراق المطلوبة
  • صورة جواز سفرك الجميلة قد تضعك في مشكلة بالمطار
  • للمقيمين في الإمارات.. خطوات الحصول على تأشيرة الشنغن لزيارة 29 دولة
  • قائمة الأقوى لعام 2024.. السعودية تاسع أقوى دولة في العالم
  • مدينة محمد بن سلمان غير الربحية «مسك».. مجتمع متكامل للمعيشة والإبداع والأولى من نوعها في العالم