أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات للعام الدراسي 2024. تهدف هذه الاختبارات إلى تقييم قدرات الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تتطلب اجتياز اختبار القدرات كشرط أساسي للقبول.

الفترة الزمنية لتسجيل اختبارات القدرات

تبدأ فترة التسجيل لاختبارات القدرات من يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024 وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024، ويشمل ذلك الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية للعام الجاري.

الكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات

تتضمن الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات ما يلي:
- كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة).
- كليات الفنون التطبيقية.
- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
- كليات التربية الرياضية.

التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات

 

تيسيرًا على الطلاب وفي إطار التحول الرقمي الذي تشهده مصر، قامت وزارة التعليم العالي بتوفير خدمة التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات عبر الإنترنت. 

يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على الروابط التالية:


- [موقع التنسيق الإلكتروني](https://tansik.egypt.gov.eg)
- [التنسيق الرقمي](https://tansik.digital.gov.eg)

خطوات التسجيل

 

1. الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني وفتح صفحة تسجيل اختبارات القدرات.
2. بدء عملية التسجيل باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
3. التأكد من صحة البيانات الشخصية المدرجة على الموقع.
4. اختيار نوع القدرات المطلوبة والكليات والأماكن المخصصة لأداء الاختبارات.
5. سداد قيمة الاختبار عبر قنوات السداد الإلكترونية، والتي تشمل بطاقات الدفع المسبق، بطاقات الائتمان، ومنافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.
6. طباعة إيصال يشمل أنواع القدرات، المواعيد، وأماكن أداء الاختبارات بالكليات المختارة.

إجراءات أداء الاختبارات

عند أداء الاختبارات بالكليات، يجب على الطلاب إحضار رقم جلوس الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار، بالإضافة إلى صورة شخصية لكل اختبار. بالنسبة لاختبارات التربية الرياضية، تتطلب صورتين شخصيتين.

إجراءات ما بعد الاختبار

تلتزم الكليات بعقد الامتحانات في المواعيد المحددة وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة على موقع التنسيق الإلكتروني، تُزود بيانات الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات لبرنامج التنسيق الإلكتروني ليتم ترشيحهم بناءً على هذه النتائج.

ملحوظة هامة:

تُجرى الاختبارات مرة واحدة لكل نوع من أنواع القدرات، ولا يُسمح بإعادة الاختبار للطلاب الراسبين، لا تُقبل أي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، حيث يتم الاعتماد فقط على النتائج المدخلة على الموقع الإلكتروني لضمان الشفافية.

هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط. سيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام (5) سنوات وفقًا لشروط وقواعد القبول.

تأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود المستمرة لوزارة التعليم العالي لتسهيل عملية القبول بالكليات وتطبيق التحول الرقمي في جميع المجالات. تلتزم الوزارة بتقديم أفضل الخدمات للطلاب وتوفير بيئة تعليمية متميزة تتماشى مع التطورات العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة حلوان كلية التربية الثانوية العامة التربية الرياضية اختبارات القدرات كلية التربية الفنية الشهادات المعادلة الفنون التطبيقية التعليم العالي والبحث العلمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شهادة الثانوية العامة اختبارات القدرات المؤهلة اختبارات القدرات للكليات التسجيل لاختبارات القدرات موقع التنسیق الإلکترونی اختبارات القدرات التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع

أصدر المركز الإعلامي لوزارة التر.بية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من يوم السبت 24 أغسطس وحتى الجمعة 30 أغسطس 2024.

وتتضمن التقرير فعاليات وأنشطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال هذا الأسبوع.

توزيع درجات الصفين الأول والثاني الثانوي 

أعلنت وزارة التربية والتعليم التفاصيل المتعلقة بتوزيع درجات التقييم للفصل الدراسي الواحد بنسبة (١٠٠%) لكل مادة دراسية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، وذلك بداية من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

وأوضحت الوزارة أن الفصل الدراسي الواحد يضم اختبارين شهريين، ويستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي بنسبة ١٥% من الدرجات، كما يستهدف الاختبار فى الشهر الثاني أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي بنسبة ١٥%.

وبالنسبة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي ( الأول – الثاني)، أكدت الوزارة أنها تستهدف نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله ويحصل الطالب على ٣٠% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالي الاختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد ٦٠ % من الدرجة الكلية للمادة .

وفيما يتعلق بأعمال السنة، أوضحت الوزارة أنها تتضمن السلوك والمواظبة بنسبة ١٠%، وكشكول الحصة والواجب بنسبة ١٥%، والتقييم الأسبوعي بنسبة ١٥%، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة ٤٠% من الدرجة الكلية للمادة.

وزير التربية والتعليم يستقبل السفير البريطاني

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفير جاريث بايلي السفير البريطاني بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ لبحث أطر التعاون المختلفة التي تهدف إلى دعم العملية التعليمية في مصر.

واستعرض وزير التربية والتعليم عددًا من الحلول والإجراءات التنفيذية التي قدمتها الوزارة لعلاج أهم التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، مؤكدًا أن الوزارة تعمل جاهدة على علاج هذه التحديات لتحقيق عملية تعليمية جاذبة ومحفزة للطلاب داخل الفصل الدراسي من خلال الوصول بكثافة الفصل للنسبة التي تسمح ببيئة تعليمية ملائمة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذه الحلول والإجراءات التنفيذية جاءت نتيجة العديد من الزيارات الميدانية واللقاءات مع مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس والمدرسين، بالإضافة إلى مراجعة الخبراء لهذه الحلول وكذلك موافقة جميع أطراف المنظومة التعليمية.

تباحث بين التربية والتعليم ووزارة العمل

استقبل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، كلا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد جبران وزير العمل.

وعقد الوزراء اجتماعًا تم خلاله التباحث حول عدد من الموضوعات والملفات محل الاهتمام المشترك، في إطار تعزيز التعاون وتضافر الجهود وتكاملها بين الوزارات والجهات الحكومية، والعمل الجماعي لتحقيق مستهدفات برنامج عمل الحكومة، ودعم مسيرة البناء والتنمية والإصلاح في الجمهورية الجديدة.

تطرق اللقاء إلى خطط العمل والجهود الجارية في إطار الاهتمام بالعنصر البشري وتنمية مهاراته، والنهوض بالعملية التعليمية وتطويرها والارتقاء بمنظومة التدريب الفني والمهني، وإعداد الكوادر المؤهلة لسوق العمل، وتحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاجية.

بروتوكول بين التربية والتعليم ومؤسسة الجمهورية الجديدة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مذكرة تفاهم مشترك مع مؤسسة "الجمهورية الجديدة للتنمية"، بشأن التعاون المشترك في دعم طلاب التعليم الفني، وتوعيتهم الثقافية والصحية.

ووقع البروتوكول الدكتور أيمن بهاء الدين البصال نائب الوزير، والمهندس روحي العربي رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية.
وأكد الدكتور أيمن بهاء الدين البصال نائب وزير التربية والتعليم على أهمية التعاون مع المؤسسات بجميع أشكالها الصناعية والمدنية، مشيرًا إلى أن توقيع هذا البروتوكول يأتى تنفيذًا لاتجاهات وسياسة الدولة المصرية الجديدة، نحو مواكبة التطور التكنولوجي السريع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لاستراتيجية مصر ۲۰۳۰، وفي إطار سعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني ووضع خطط وبرامج قائمة على الاهتمام بالمهارات التدريبية، وتحسين نوعية مخرجات، ومستويات المهارات المهنية حتى تواكب المستويات العالمية، وتلبي احتياجات سوق العمل من المهن والتخصصات الجديدة.

اعتماد زيادة مصروفات المدارس الدولية 

بناء على موافقة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وما جاء بالقرار الوزاري رقم (174) لسنة 2017 بشأن تعديل الفقرة (5) من المادة (422) لسنة 2014، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اعتماد شرائح المصروفات بالمدارس الخاصة بجميع أنواعها والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية).

ووجهت الوزارة المديريات التعليمية بتعميم هذا القرار على الإدارات التعليمية لتعميم تدرج المصروفات للعام الدراسي 2024/ 2025، علما بأن ذات الشرائح السابق إقرارها تسرى على مصروفات التعليم بالعام الدراسي 2023/ 2024 على المدارس الخاصة والتي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) في العام الدراسي القادم (2024/ 2025) وفقا لما يلي :-
أولا: بالنسبة لشرائح مصروفات التعليم الخاصة بالمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)  وتبلغ نسبة الزيادة السنوية بالمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 30000 جنيه وتقل عن 50000 جنيه 10%، بينما تبلغ نسبة الزيادة السنوية بالمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 50000 جنيه وتقل عن 80000 جنيه 8%، و7% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 80000 جنيه وتقل عن 120000 جنيه، و6% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 120000 جنيه وتقل عن 200000 جنيه، و5% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 200000 جنيه فأكثر.
ثانيا: بالنسبة لشرائح مصروفات التعليم الخاصة بالمدارس الخاصة (عربي / لغات)، تبلغ نسبة الزيادة السنوية للمدارس التي تقل مصروفاتها عن 5000 جنيه 25%، و20% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 5000 جنيه وتقل عن 10000 جنيه، و 15% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 10000 جنيه وتقل عن 15000 جنيه، و12% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 15000 جنيه وتقل عن 20000 جنيه، و10% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 20000 جنيه وتقل عن 25000 جنيه، و7% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 25000 جنيه وتقل عن 35000 جنيه، و6% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها من 35000 جنيه فأكثر.
وتؤكد الوزارة أنه يتم تطبيق الزيادة لمصروفات التعليم للعام الدراسي 2024/ 2025 على مصروفات تعليم العام الدراسي السابق 2023/ 2024 وفقا للشرائح السابقة مع التأكيد على عدم الجمع بين الزيادة المقررة بالشريحة ونتيجة البحث المالي لتسوية العجز بميزانية التعليم فيتم احتساب أيهما أكبر.

زيارة وزير التربية والتعليم لمدارس السويس

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء أ.ح طارق حامد الشاذلي محافظ السويس، اجتماعًا مع مديري الإدارات التعليمية بمحافظة السويس؛ بهدف الاستماع إلى رؤيتهم ومقترحاتهم حول سبل تطوير الأداء بالإدارات التعليمية، استعدادًا للعام الدراسي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.

وأشاد الوزير بمعلمي التربية والتعليم وما يمتلكونه من خبرات وموهبة في التدريس وما يتلقونه من تدريبات تستهدف تنميتهم المهنية، مؤكدًا حرص الوزارة على الاستعانة بمعلمي المدرسة كأولوية لسد العجز في أعداد المعلمين، وكذلك الاستعانة بالمعلمين بالحصة من المعلمين المحالين للمعاش، فضلا عن الاستعانة بمعلمي الحصة من الحاصلين على مؤهل تربوي 

عقد  وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعًا مع  قيادات الوزارة، ومديري مديريات التربية والتعليم على مستوى المحافظات؛ لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2024/ 2025 ومتابعة تنفيذ الخطة التى  وضعتها الوزارة.

وشدد  وزير التربية والتعليم على ضرورة الاستعداد لبداية العام الدراسى الجديد 2024/ 2025، وانضباط العملية التعليمية؛ من أجل تقديم خدمة تعليمية بجودة متميزة لأبنائنا الطلاب من خلال بيئة تعليمية ملائمة.

زيارة وزير التربية والتعليم لأسوان

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، اجتماعًا مع قيادات ومديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس بمحافظات أسوان وقنا والأقصر، لمتابعة الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة استعدادًا للعام الدراسى الجديد 2024 /2025.

وأشاد بجهود المحافظة في تطوير المنظومة التعليمية، والعمل على مواجهة التحديات والمشكلات، خلال الفترة الماضية، والنتائج المتميزة نتيجة الجهود المبذولة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن قرار إعادة هيكلة المرحلة الثانوية يهدف إلى التركيز على تدريس المناهج الأساسية بشكل جيد، واستفادة الطلاب فى الوقت المحدد لدراستها، والوصول إلى المعايير الدولية، لإكسابهم المهارات المناسبة المطلوبة من خلال عدد المواد الدراسية المختلفة، وطرق التدريس الخاصة بكل مادة.

قواعد تنظيم المدارس الدولية

أصدر وزير التربية والتعليم قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكل المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية.

ونص القرار على أن تلتزم كافة المدارس المرخص لها داخل جمهورية مصر العربية بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، كما تلتزم بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

كما تلتزم المدارس المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.
 

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» تعلن تفاصيل تنسيق الشهادات المعادلة وموعد التقديم
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • تقليل الاغتراب 2024 مفتوح حتى الثلاثاء المقبل.. رابط التسجيل
  • وزارة التعليم تعلن نسب الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة والدولية للعام الدراسي 2024-2025
  • محاسبة الطلاب على الغياب وتطبيق أعمال السنة.. أبرز الاستعدادات النهائية لـ "التعليم" للعام الدراسي الجديد
  • بدء التسجيل لمرحلة تقليل الاغتراب 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني
  • كيفية التقديم على تقليل الاغتراب 2024: دليل شامل من وزارة التعليم العالي
  • فيديو| شرح كيفية إجراء تحويل تقليل الاغتراب بين الكليات
  • وزارة التربية العراقية تنفي العودة للتعليم الإلكتروني في العام الدراسي 2024/2025 وسط انتشار شائعات جدري القرود
  • «التعليم العالي» تتيح رابط مرحلة تقليل الاغتراب 2024.. سجل الآن