كشف الدكتور ياسر حلمي أستاذ جراحات التجميل بجامعة الأزهر الشريف، عن علاج تصبغات أو الزيادات الجلدية، لافتا إلى أن بعضها يكون أحيانا أوراما سرطانية.

وأتى ذلك إجابة على سؤال متصلة تشكو من وجود تصبغات فى وجهها بدأت تزيد بشكل غير طبيعي، مشيرة إلى أنها في سن الأربعين.

وقال «حلمي» خلال حواره مع الإعلامية «مروة شتلة»، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أنه في سن الأربعين، يحدث شيء يُعرف بـ «سيناي هايبر كروميا»، أو زيادة تصبغ بعض الخلايا الملونة التي تصبح أكثر نشاطا في هذا السن.

وأشار إلى أنه يمكن أن تُعالج هذه التصبغات باستخدام بعض الكريمات المعينة، أو حتى بمكونات طبيعية مثل الزبادي والخيار في القناع الطبيعي.

وأكد أن الشعور بالقلق من ظهور بقع صغيرة بنية اللون يزداد حجمها فجأة أو تتسبب في نزيف أو حكة أمر طبيعي، لافتا إلى أهمية استشارة الأطباء في هذه الأمور، مؤكدا أن بعض حالات هذه التصبغات ربما تكون علامات على أورام سرطانية.

واسترسل: «لذلك يجب أن يتم أخذ عينة منها وتحليلها، وهى بعيدة عن هذا الأمر».

واستطرد: «يمكن أن تكون هذه البقع طبيعية وتحدث بسبب تصبغات بسيطة، ويمكن استخدام كريمات معينة للتخلص منها.

كما أشار إلى أهمية استشارة الطبيب للحصول على توصية بكريم مناسب لتفتيح البشرة أو لعلاج التصبغات التي تزداد مع التقدم في السن.

وتابع: «يمكن أن توجد مواد فعالة تعالج التصبغات في بعض الكريمات مثل الهيدروكينون، مشددا على ضرورة استخدامها بحذر وفقا لتوجيهات الطبيب.

اقرأ أيضاًاليوم.. محاكمة خبيرة التجميل سما كلينك وآخرين بتهمة الإهمال الطبي

بتهمة الإهمال الطبي.. إحالة خبيرة التجميل سما كلينك وآخرين إلى المحاكمة

لمس البشرة ومستحضرات التجميل.. أشياء ممنوعة على صاحبات البشرة الدهنية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استشارة الطبيب بقع صغيرة

إقرأ أيضاً:

علاج الحساسية.. طريقة الوقاية المنزلية

الحساسية من المشكلات الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وتتراوح أعراضها بين الخفيفة والشديدة، مما يؤثر على جودة الحياة اليومية. تعتبر الوقاية والعلاج المنزلي من الخطوات الأساسية التي يمكن اتخاذها لتخفيف حدة الأعراض وتجنب تفاقمها. في هذا السياق، يتطلب علاج الحساسية فهمًا جيدًا للمحفزات المسببة لها، سواء كانت بيئية أو غذائية، وتجنب هذه المحفزات قدر الإمكان.

توفر الطرق المنزلية لعلاج الحساسية خيارات متعددة يمكن أن تكون فعالة في تخفيف الأعراض، مثل استخدام مضادات الهيستامين، والمحافظة على نظافة المنزل، والعناية بالبشرة بشكل دوري. باتباع هذه النصائح، يمكن التحكم في الحساسية بشكل أفضل وتجنب التعرض لنوبات شديدة قد تتطلب رعاية طبية متخصصة.

علاج الحساسية في المنزل يعتمد على نوع الحساسية التي تعاني منها، ولكن هناك بعض الطرق العامة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض:

1. تجنب المحفزاتتجنب المواد التي تسبب الحساسية مثل الغبار، العطور، الأطعمة المعينة، أو الحيوانات الأليفة.2. استخدام مضادات الهيستامينمضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية مثل الحكة، العطس، وسيلان الأنف.3. العناية بالبشرةإذا كنت تعاني من حساسية الجلد، يمكنك استخدام مرطبات خالية من العطور لتقليل الجفاف والتهيج.تطبيق كمادات باردة على المناطق المصابة قد يساعد في تقليل الحكة والاحمرار.4. استخدام محلول ملحي للأنفاستخدام محلول ملحي لشطف الأنف يمكن أن يساعد في إزالة المواد المثيرة للحساسية من ممرات الأنف ويقلل من الاحتقان.5. شرب الكثير من الماءالبقاء رطبًا يساعد جسمك في مكافحة الحساسية بشكل أفضل.6. التهوية الجيدةتهوية المنزل بشكل منتظم واستخدام أجهزة تنقية الهواء يمكن أن يقلل من وجود الغبار والعفن وحبوب اللقاح.7. تناول العسل الطبيعيبعض الدراسات تشير إلى أن تناول العسل المحلي يمكن أن يساعد في بناء مقاومة لحبوب اللقاح المحلية، مما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية.8. الاستحمام وتغيير الملابسبعد العودة من الخارج، يفضل الاستحمام وتغيير الملابس للتخلص من أي مواد مثيرة للحساسية قد تكون عالقة على الجلد أو الملابس.9. استنشاق البخاراستنشاق بخار الماء يمكن أن يساعد في تخفيف احتقان الأنف ويعمل على ترطيب الممرات الأنفية.

إذا استمرت الأعراض أو كانت شديدة، من الأفضل استشارة طبيب للحصول على علاج مناسب.

تنبه "الفجر"، أنًَّ ما سبق لا يعدو كونه طرق وقائية بسيطة في الحالات غير الخطرة، ولا تُغني هذه النصائح والإرشادات السالفة عن زيارة الطبيب أو الوحدات العلاجية.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن استخدام معجون الأسنان على الحروق؟.. اعرف الطريقة المثلى
  • الصحة: إجراء واحدة من أحدث جراحات علاج الماء الأزرق في مستشفى الفروانية
  • علاج الحساسية.. طريقة الوقاية المنزلية
  • أستاذ بجامعة هارفارد يكشف حقيقة منع مريض السكر من تناول العسل
  • أستاذ تاريخ يكشف عن مخطط إسرائيل لقيام دولة مزعومة من النيل إلى الفرات (فيديو)
  • أستاذ مناعة يكشف سبب القلق من انتشار جدري القرود (فيديو)
  • خبير: استثمار دولار واحد في الوقاية من السكر يوفر للدولة 7 دولارات يوميا (فيديو)
  • أستاذ باطنة يكشف تفاصيل تجربة صينية جديدة لعلاج مرض السكر (فيديو)
  • أستاذ مناعة يكشف مفاجأة بشأن جدري القردة: "وفياته أعلى من كورونا" (فيديو)
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة عند إنقاص الوزن.. قد تسبب كارثة.. فيديو