أعلن مكتب الرئاسة التركي أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى اليوم الخميس محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب.

وبحسب بيان المكتب: "جرى خلال اللقاء بحث محاولة اغتيال ترامب وما حدث بعدها. وأدان الرئيس أردوغان مرة أخرى محاولة اغتيال دونالد ترامب وأعرب عن أسفه للهجوم وتمنيه لترامب الشفاء العاجل".

وأشار البيان إلى أن "الرئيس أردوغان وصف محاولة الاغتيال بأنها (اعتداء على الديمقراطية). وذكر أن (موقف ترامب الشجاع) بعد الهجوم الشنيع (كان مثيرا للإعجاب)، وأن استمرار برامجه دون انقطاع يعزز الديمقراطية، وينبغي النظر إلى ذلك على أنه (مؤشر على الثقة في بعد نظر الشعب الأمريكي)".

وقال أردوغان إن "(ترامب أظهر قدرة على القيادة قوية) من خلال رسائل الوحدة الهادئة التي أطلقها من أجل تقليل الاستقطاب والتوتر بعد محاولة الاغتيال، وهنأ دونالد ترامب على ترشيحه رسميا كمرشح للرئاسة الأمريكية من قبل الحزب الجمهوري".

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تكون الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر مفيدة للشعب الأمريكي والعلاقات التركية الأمريكية.

وقد تعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الحالي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب لمحاولة اغتيال في أثناء خطابه أمام المؤيدين في إطار حملته الانتخابية بولاية بنسلفانيا، يوم السبت الماضي.

وأسفر الحادث عن مقتل شخص وإصابة آخرين، إلى جانب إصابة طفيفة لترامب، نقل إلى المستشفى على إثرها.

ووصف ترامب نجاته من محاولة الاغتيال بالمعجزة، كما شبه الأمر بأنه يبدو "كلدغة من أكبر بعوضة في العالم". مشيرا إلى أن إدارته رأسه أنقذته من الإصابة برصاصة قاتلة.

وقال جهاز الخدمة السرية الأمريكي إنه قتل المنفذ، فيما حدد مكتب التحقيقات الفيدرالي هوية مطلق النار على ترامب بأنه توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاما

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان الانتخابات الرئاسية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رصاص طلقة الماضي سري الرئيس التركى الحزب الجمهوري ترشيح انتخاب دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب

أكد مسؤولون بمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي"، الأربعاء، إن المسلح الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قضى شهورا في البحث عن هدف ثم استقر على استهداف ترامب.

وأوضح المسؤولون أن المسلح بذل "جهدا مستمرا وتفصيليا" للهجوم على تجمع كبير نوعا ما قبل أن يقرر استهداف المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، في يوليو الماضي، وفق رويترز.

وذكر المسؤولون أن توماس كروكس، 20 عاما، بحث أكثر من 60 مرة عن معلومات عن المرشح الرئاسي الجمهوري ومنافسه حينئذ الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، وذلك قبل أن يتقدم بطلب لحضور مؤتمر ترامب الانتخابي في أوائل يوليو الماضي.

وقال كيفن روجيك، أكبر مسؤولي "إف بي آي" في غرب بنسلفانيا في إفادة هاتفية لصحفيين: "شهدنا... جهدا مستمرا وتفصيليا للتخطيط للهجوم على بعض الفعاليات، ما يعني أنه بحث عن أي عدد من الفعاليات أو الأهداف".

وذكر روجيك أن كروكس أصبح "مفرط التركيز" على مؤتمر ترامب حينما أُعلن عنه، في أوائل يوليو، "ونظر إليه على أنه هدف سانح".

أتى هذا بعد أسبوع على احتضان الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للبيت الأبيض أول تجمّع انتخابي مفتوح ولاية نورث كارولينا في الهواء الطلق منذ تعرضه لمحاولة الاغتيال قبل شهر.

وكان جهاز الاستخبارات أوصى بأن يمتنع ترامب عن إقامة الفعاليات في أماكن مفتوحة بعدما أخفقت الوكالة المكلفة حماية الرؤساء والمرشحين في الحؤول دون إطلاق مسلح النار عليه من أحد الأسطح خلال تجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا، ما أدى إلى جرح ترامب في الأذن ومقتل أحد الحاضرين.

وكان ترامب الذي عقد قرابة 12 تجمعا انتخابيا في مواقع مغلقة منذ الهجوم، أعلن صراحة أنه يريد العودة إلى تنظيم فعاليات في أماكن مفتوحة. في 31 يوليو قال لأنصاره خلال تجمع في هاريسبرغ بولاية بنسلفانيا: "لن نتخلى عن التجمعات في أماكن مفتوحة".
 

مقالات مشابهة

  • زيارة المقابر تضع دونالد ترامب في أزمة مع الجيش الأمريكي.. ما القصة؟
  • ترامب: التعاون والتوافق مع روسيا أمر جيد
  • ترامب يلجأ إلى حشد التأييد من القيم العائلية لمواجهة الجدل حول الحق بالإجهاض
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • الرئيس التركي: لا يمكن أن ندير ظهرنا للقدس أو نغمض أعيننا عن فلسطين
  • الرئيس أردوغان يهنئ الأتراك بـ”عيد النصر”
  • هاريس تجري أول مقابلة تلفزيونية كمرشّحة للرئاسة
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف مفاجأة في حادث محاولة اغتيال ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • أول صور لـ السلاح المستخدم فى محاولة اغتيال دونالد ترامب