أثارت التصريحات التي أطلقها عمران عبد الله حسن, مستشار قائد قوات الدعم السريع, مؤخراً غضب جنود القائد الميداني للدعم السريع “جلحة”.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فإن عمران, كان قد أكد في مقابلة تلفزيونية أن “جلحة”, ليس قائد ميداني, بل مجرد جندي, في صفوف الدعم السريع.

أحد أعوان جلحة خرج في مقطع فيديو رد من خلاله على مستشار حميدتي, ووصف قائده “جلحة” بالجنرال والمشير.

وقال رداً على تصريحات عمران, بحسب ما نقل عنه محرر موقع النيلين: (من أنت حتى تقول أن الجنرال المشير جلحة مجرد جندي وزول بهددنا مافي).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

السودان: قائد الدعم السريع يصدر أمراً استثنائياً لقواته ويتوعد المخالفين بالمساءلة القانونية

(حميدتي) شدد على جميع القادة في كافة المستويات بضرورة الالتزام بتنفيذ هذه التعليمات وفقاً للقواعد التنظيمية المستمدة من قانون قوات الدعم السريع، وقواعد الاشتباك والسلوك أثناء القتال، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني.

الخرطوم: التغيير

أصدر قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، السبت، أمراً إدارياً استثنائياً موجهاً لجميع قواته، بما في ذلك قوة حماية المدنيين التي تم تشكيلها حديثاً، في إطار تعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

ويأتي هذا الأمر وفقاً لأحكام قانون قوات الدعم السريع لعام 2017، وتماشياً مع التزامات القوات في مفاوضات جنيف، وإعلان جدة، واتفاق المنامة.

وبحسب منشور لـ (حميدتي) على منصة (إكس)، تضمن الأمر عدداً من الالتزامات التي تهدف إلى تعزيز حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

وقد شدد (حميدتي) على جميع القادة في كافة المستويات بضرورة الالتزام بتنفيذ هذه التعليمات وفقاً للقواعد التنظيمية المستمدة من قانون قوات الدعم السريع، وقواعد الاشتباك والسلوك أثناء القتال، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني.

كما أشار إلى أن هذا الأمر الاستثنائي يتماشى مع مخرجات مفاوضات جنيف ويتوافق مع الأوامر الإدارية الروتينية التي تُصدر كل ثلاثة أشهر. وأكد (حميدتي) أن أي خرق لهذه الأوامر سيعرض المخالفين للمساءلة القانونية.

انتهاكات جسيمة

خلال النزاع المستمر في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي اندلع في أبريل 2023، تصاعدت تقارير عديدة عن انتهاكات جسيمة ارتكبتها قوات الدعم السريع ضد المدنيين.

هذه الانتهاكات شملت أعمال عنف واسعة النطاق، تجاوزت القتال العسكري المباشر بين الطرفين، وأثرت بشكل كبير على السكان المدنيين في عدة مناطق من البلاد.

وفقاً لمنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، ارتكبت قوات الدعم السريع سلسلة من الانتهاكات التي تضمنت عمليات قتل جماعي، اختطافات، واعتداءات جنسية ممنهجة.

وذلك في مناطق عدة مثل دارفور وكردفان والخرطوم، كانت هناك تقارير عن تعرض المدنيين للقصف العشوائي، ما أسفر عن سقوط ضحايا بينهم نساء وأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، تم توثيق عمليات نهب واسعة للممتلكات العامة والخاصة، بما في ذلك الأسواق والمنازل، فضلاً عن تدمير البنية التحتية، مثل المستشفيات والمدارس.

وعلى الرغم من صدور بيانات من قيادة قوات الدعم السريع تنص على التزامها بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، إلا أن التنفيذ على الأرض يظل محل شك كبير.

الانتهاكات المستمرة أثارت استنكاراً واسعاً من المجتمع الدولي، مما دفع إلى تصعيد الدعوات لفرض عقوبات على المسؤولين عن هذه الجرائم. كما دعت منظمات دولية إلى ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة ومساءلة المتورطين في هذه الانتهاكات.

الوسومآثار الحرب في السودان جرائم وانتهاكات قوات الدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)

مقالات مشابهة

  • السودان: قائد الدعم السريع يصدر أمراً استثنائياً لقواته ويتوعد المخالفين بالمساءلة القانونية
  • شاهد بالفيديو .. قائد منطقة الشجرة العسكرية وسلاح المدرعات “تدشين السلال الغذائية”
  • شاهد.. الفنانة هدى عربي تخرج عن صمتها وترد لأول مرة على الذين أطلقوا عليها اسم “هدى دقلو” (خاف الله وبيني وبينك رب العالمين)
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مطربة سودانية حسناء تسخر من قوات الدعم السريع بأغنية جديدة: (نار الشوق غرامي وسجم أمك يا الدعامي)
  • شاهد بالصور.. حسناء السوشيال ميديا السودانية “مرادي رشدي” والتي أثارت ضجة في زواجها الأول قبل 8 سنوات تتزوج مرة أخرى وتشعل مواقع التواصل من جديد
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة “مونيكا” ترد بقوة على الشيخ أنس: (مالك ومال صدري وأباطي.. أنا ما زي النسوان البتشحدوهم في الخاص وعندي 3 جنسيات ممكن أوديك حتة ما تعرف تمشيها)
  • شاهد بالصورة.. الممثلة ونجمة السوشيال ميديا السودانية الحسناء تثير ضجة إسفيرية واسعة بلقطة رومانسية وهي في أحضان زوجها الحرس الشخصي لقائد الدعم السريع
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة في ضيافة قائد منطقة البحر الأحمر
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل أحيته بإحدى دول الخليج.. الفنانة إنصاف مدني تترك الغناء وتقطع وصلة الرقص وتنزل من المسرح لتفض اشتباك بين بعض الشباب
  • شاهد بالفيديو.. صلاح سندالة يرد على شائعة القبض عليه: (أنا قاعد متجدع وما قبضوني يا ناس ولهذا السبب أطلق البعض هذه الشائعة والتحية للقائد حميدتي وكل الأشاوس)