تسبب طرد رئيس جماعة تازوت بإقليم العرائش في رحيل جماعي من حزب الأصالة والمعاصرة (حكومة) إلى حزب الحركة الشعبية (معارضة).

الجماعة التي تضم 14 منتخبا من حزب الأصالة والمعاصرة، وتقع حيث يوجد مزار مولاي عبد السلام، يخسرها حزب الأصالة والمعاصرة في سياق تبعات نزاع بين رئيسها، أحمد الوهابي، وسليل زاوية الشرفاء العلميين، نبيل بركة حول الأرض التي بُنيت فوقها منازل سكانها ومقارها الرسمية.

وقد أفضى هذا النزاع الذي وصل إلى المحاكم، إلى فصل هذا الرئيس من صفوف حزبه.

والأربعاء، التقى وفد يضم منتخبين وأعيانا محليين من هذه الجماعة بالأمين العام لحزب الحركة الشعبية في مقره بالرباط، وأدى اللقاء إلى انضمام الجميع إلى هذا الحزب ردا على قرار الحزب بحق رئيس الجماعة.

لم يشمل الانضمام رئيس الجماعة الذي ما يزال يحاول الحصول على قرار طرده بشكل رسمي، تجنبا منه أي سعي إلى تجريده من منصبه لاحقا في حال لم يحرص على الإجراءات المتبعة في قضايا تغيير الانتماء السياسي.

وينفي رئيس جماعة تازروت تبريرات الحزب غير الرسمية لطرده، حيث قيل إن الوهابي أدلى بتعليقات مسيئة بحق صحراويين كانوا حاضرين في موسم مولاي عبد السلام مطلع هذا الشهر. ويتمسك بالقول إن فصله كان نتيجه نزاعه بصفته رئيسا للجماعة، مع زوج فاطمة الزهراء المنصوري، سليل ما يسمى بـ »الشرفاء العلميين » نبيل بركة. في مقابلة مع « اليوم24 »، نُشرت سابقا، شدد الوهابي على « عدم وقوفه عاجزا » في وجه « من يريدون الاستحواذ على الأرض ».

في المقابل، يسعى زملاؤه في الجماعة إلى إنهاء إجراءات تأسيس فرع لحزب الحركة الشعبية في أقرب وقت، وقد حدد يوم الأحد المقبل تاريخا لعقد جمع عام لهذا الهدف، وسيُعقد بقاعة الاجتماعات التابعة للجماعة.

 

كلمات دلالية أحزاب المغرب جماعات حكومة معارضة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب جماعات حكومة معارضة الحرکة الشعبیة

إقرأ أيضاً:

"مرصد الشمال" يسجل هجرة غير نظامية لمنتخبين نحو إسبانيا

سجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في بلاغ صحافي، هجرة غير نظامية لمنتخبين تابعين لجماعات ترابية بإقليم الناظور.

وأفاد المرصد أن « حوالي 15 مهاجرا مغربيا تمكنوا من دخول مدينة مليلية المحتلة ».

ولاحظ « استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير النظاميين، من ضمنهم قاصرين غير مصحوبين، الوصول إلى مدينة سبتة سباحة، مع تحول نوعي من الهجرة سباحة بشكل فردي إلى الشكل الجماعي عبر استغلال نزول الضباب الذي يعوق المراقبة الأمنية عبر الحدود البحرية ».

وأكد في البلاغ الصحافي « ارتفاع محاولات هجرة القاصرين غير المصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاقا من شواطئ الفنيدق بمعدل سباحة تصل إلى أزيد من 10 كلمترات، تستغرق ما بين 10 إلى 15 ساعة بين المقطع البحري الفنيدق – سبتة، أو بليونش- سبتة الذي يستغرق ساعتين كمعدل ».

وأبرز أن الفترة السابقة عرفت « نجاح ما بين 1200 و1300 مهاجر غير نظامي، جلهم شباب من الفئة العمرية 15 و 24 سنة، من الوصول إلى سبتة المحتلة أغلبهم مغاربة، 90 % عبر الحدود البحرية مع الفنيدق، 5 % منهم عبر حدود المدينة البحرية مع بليونش و5 % عبر السياج الحدودي ».

كلمات دلالية اسبانيا الحريك الهجرة

مقالات مشابهة

  • رابطة علماء اليمن تنعي العالمين الجليلين يحيى القاسم وحسن الأهدل
  • الصويرة .. اعتقال رئيس جماعة من أجل سياقة سيارة الجماعة في حالة سكر
  • بعد تجريده من كافة المسؤوليات.. قيادة الحركة الشعبية توجه الضربة القاضية للفضيلي
  • الحركة و PPS يتنافسان على رئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش
  • "مرصد الشمال" يسجل هجرة غير نظامية لمنتخبين نحو إسبانيا
  • صفقة الإنارة العمومية بمكناس تعود لإثارة الجدل بعد تسجيل ضعف كبير في إضاءة الشوارع الكبرى
  • استقالات جماعية في جامعة ذمار بعد اعتداء حوثي على أكاديميين
  • اعتقال رئيس جماعة بإقليم الصويرة بتهمة السياقة في حالة سكر
  • شكاية تتهم رئيس جماعة بالحوز بتبديد المال العام
  • توقيف عضو من جماعة العدل والإحسان بمحطة قطار في تركيا