الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير التجارة أثير داود سلمان الغريري، الخميس، أن انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وذلك خلال كلمته في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت وزارة التجارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير التجارة ورئيس الفريق المعني بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية ترأس الجانب العراقي في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية وبحضور نائب مدير عام المنظمة تشانغ شينغ تشين ورئيس فريق العمل لانضمام العراق وأعضاء الفريق وممثلي الدول WTO في مقر المنظمة في جنيف".



وأشار  الوزير- بحسب البيان- خلال كلمة ألقاها في الاجتماع إلى، "أهمية أن يكون العراق جزءا من النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد"، مؤكدا، أننا "سعداء بانعقاد الاجتماع الثالث لفريق العمل بعد مرور ستة عشر عاما على آخر اجتماع لفريق العمل والذي يمثل خطوة جوهرية لنا حكومة وشعبا في طريقنا للانضمام إلى جانب كونه وسيلة نسعى من خلالها لتحقيق تنمية وتنويع اقتصادنا الوطني وتكاملنا مع الاقتصاد العالمي".

ولفت الوزير إلى، أن "حكومة العراق ملتزمة ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي عبر تعزيز السياسة التجارية وتحسين بيئة الأعمال وخلق ظروف ملائمة للاستثمار الأجنبي"، مبينا، أن "الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية وتشجيع المنافسة وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام للعراق".

وتابع، أن "الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضمن برنامجها الحكومي، حددت رؤية واضحة لمستقبل التحرير الاقتصادي في العراق والتي شملت وضع جداول خطة زمنية لتحقيق عملية التحرير والتركيز على القطاعات ذات الإمكانات العالية مثل الزراعة والصناعة والخدمات والتي نصت على دعم الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوحيد السياسات الكمركية على جميع الحدود وغيرها من الإجراءات لتسهيل التجارة والاستثمار وخلق فرص الاستثمار".

وأوضح الوزير، أن "الحكومة أولت كذلك أهمية خاصة لمواءمة سياستها التجارية والتشريعات التنظيمية مع القدرات والقواعد والمعايير الدولية وتعزيز القدرات المؤسسية لتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية بشكل فعال".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار منظمة التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

جبل علي يسجل رقماً قياسياً بمناولة 1.4 مليون حاوية خلال يوليو

 

دبي (الاتحاد)
سجّل ميناء جبل علي، التابع لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، خلال شهر يوليو الماضي، رقماً قياسياً جديداً في المناولة الشهرية للحاويات، لتبلغ 1.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، متجاوزاً بذلك الرقم القياسي المسجّل في 2015.
وجاءت تلك النتائج، كنتيجة لتسجيل الميناء لأداء قوي خلال النصف الأول من عام 2024، بمناولة 7.3 مليون حاوية، بزيادة على أساس سنوي وصلت إلى 3.9%، الأمر الذي يرتبط بزيادة تدفق بضائع الشحن من الأسواق الآسيوية الرئيسة، مثل الصين واليابان وجمهورية كوريا.
وتواصل "جافزا"، التي تستضيف الآن ما يقرب من 10 آلاف و500 شركة اجتذاب الشركات العالمية الرائدة، بما يسهم في تعزيز أحجام التجارة والتنويع الاقتصادي.
وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد": على مدى أكثر من 45 عاماً، كان ميناء جبل علي محفزاً أساسياً لنمو التجارة وتعزيز الاقتصاد في دبي والمنطقة بشكل عام، وباعتباره أحد أكبر الموانئ وأكثرها كفاءة في العالم، يمثل ميناء جبل علي حجر الأساس في شبكتنا العالمية، ويسهم بشكل كبير في تحقيق الرؤية الاقتصادية الطموحة لإمارة دبي وتعزيز التجارة الإقليمية.
بدوره قال عبدالله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ "دي بي ورلد"، دول مجلس التعاون الخليجي: تسجيل ميناء جبل علي لرقم قياسي جديد يُجسد التزامنا بالتميز في التجارة العالمية. نتطلّع في المستقبل إلى مزيد من النمو الناتج عن جهودنا المستمرة لتعزيز شبكتنا العالمية، والفرص التجارية الواعدة إثر الاتفاقيات التجارية لدولة الإمارات مع الدول الأخرى". ويشكل نمو جبل علي جزءاً من النجاح الأوسع الذي حققته مجموعة موانئ دبي العالمية عالمياً، حيث بلغ إجمالي أعمال المناولة 42.58 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 6.8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.
وأسهمت مبادرات دولة الإمارات لتعزيز التجارة الثنائية من خلال اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة في زيادة حجم التجارة الثنائية، وذلك بفضل خفض التعرفة الجمركية، وتعزيز الوصول إلى الأسواق والعلاقات التجارية مع الشركاء العالميين.
وتشير الاتفاقيات التجارية الأخيرة مع تشيلي وموريشيوس وكولومبيا وجمهورية كوريا إلى توقعات بنموّ أكبر في حركة الحاويات عبر ميناء جبل علي.

أخبار ذات صلة ميناء جبل علي يستقبل سفينة «مين جيانغ كو» التابعة لشركة «كوسكو»

مقالات مشابهة

  • رئيس الاتحاد الدولي للسيارات FIA محمد بن سليم سفيرًا للسياحة المستدامة لمنظمة السياحة العالمية
  • التنمية الصناعية: إطلاق المرحلة الأولى لمنصة مصر الصناعية الرقمية لخدمة المستثمرين
  • الشؤون الاجتماعية والعمل تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية
  • جبل علي يسجل رقماً قياسياً بمناولة 1.4 مليون حاوية خلال يوليو
  • رقم قياسي جديد لميناء جبل علي في دبي
  • «موازنة المواطن»: 40.5 مليار جنيه لدعم برامج تحفيز النشاط الاقتصادي خلال 2024 /2025
  • نظرة خاطفة على أكبر ميناء في الجزائر: كيف تسهم الصادرات في دعم النمو الاقتصادي للبلاد
  • وزيرة الأشغال: مشروع المطار الجديد تأكيد للالتزام بتطوير قطاع الطيران المدني ودوره الحيوي بدعم النمو الاقتصادي
  • منظمة بدر:لا نسمح بتهميش دور منظمتنا في المحافظة
  • “قمة الذكاء”: تسخير التقنيات لتعزيز النمو الاقتصادي