أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات التابعة للنظام السوري، الخميس، النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشعب التي جرت في 15 تموز /يوليو الجاري، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 38.16 بالمئة.

وقال رئيس اللجنة القضائية جهاد مراد، إن "اللجنة حرصت على توفير مناخ ديمقراطي من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية الناخبين ونزاهة الانتخابات"، على حد قوله.



وأضاف في مؤتمر صحفي بالعاصمة دمشق، قرأ خلاله أسماء الفائزين في الانتخابات، أن "نتائج الانتخابات عكست أوسع تمثيل للشعب السوري بمختلف فئاته وقطاعاته الأمر الذي يتيح للمجلس الجديد أداء دوره الوطني على أكمل وجه".


وشدد على أن "الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءا من الترشيح حتى إعلان نتائج الانتخابات التي عكست أوسع تمثيل للشعب السوري"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا".

ولفت إلى أنه "من الممكن لمن لم يفز بالانتخابات أن يتقدم بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا خلال الأيام الثلاثة التالية لإعلان نتائج الانتخابات، حيث يسجل الطعن في سجل خاص لدى المحكمة التي ستقوم بإجراءاتها للنظر في صحة أي اعتراض".

والاثنين الماضي، شهدت المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام بشار الأسد في سوريا، فتح صناديق الاقتراع لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، حيث ترشح 1516 شخصا للفوز بعضوية مجلس الشعب المؤلف من 250 مقعدا.

وكانت مقاطع مصورة تداولت على منصات التواصل الاجتماعي، أظهرت إقدام العديد من أهالي محافظة السويداء الواقعة جنوبي البلاد بمصادرة صناديق الاقتراع وإتلاف ما في داخلها، رفضا لانتخابات النظام السوري، التي وصفها سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بـ"المسرحية".

#سوريا#السويداء وريفها ينتفضون في وجه مسرحية
إنتخاب كركوزات مجلس التصفيق. ويطردون لجان الإنتخابات ويتلفون الصناديق ومابداخها من الأوراق الإنتخابية.
وعناصر قيادة الشرطة التابعة لنظام بشار المجرم يردون بإطلاق النار باتجاه المتظاهرين في #ساحة_الكرامة ووقوع إصابات pic.twitter.com/R7FA7oFueK — Alaa Al Diab (@Alaaeddindiab) July 15, 2024 المحتجون في بلدة سليم شمال مدينة السويداء يمنعون إجراء الانتخابات ويتلقون أوراق وصناديق الاقتراع. pic.twitter.com/risTTMZmJn — راصد السويداء (@alrasd_sy) July 15, 2024
وتشهد السويداء مظاهرات مناهضة للنظام السوري بوتيرة متواصلة منذ آب /أغسطس عام 2023، تخللها في أحيان عديدة تصاعد حاد في التوترات ما أدى إلى مقتل شخص بنيران قوات الأسد في حزيران /يونيو الماضي.


وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.






المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مجلس الشعب سوريا السويداء النظام السوري سوريا النظام السوري مجلس الشعب السويداء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الشعب

إقرأ أيضاً:

بوابة الشرق يعلن عن الفائزين في عروض المواهب

أبوظبي-الوطن:
أعلن بوابة الشرق مول عن أسماء الفائزين في عرض المواهب الخاصة بالصغار الذي تم تنظيمها للمرة الأولى منذ افتتاح بوابة الشرق مول، استعداداً لانتهاء موسم الإجازات الصيفيّة والعودة إلى المدارس.
وبعد تقييم شامل لمئات المواهب، تمّ اختيار 15 مشاركاً لتقديم عرض مباشر في بوابة الشرق مول للتنافس على المراكز الثلاثة الفائزة.
وحصل المتأهلون الخمسة عشر للنهائيات على قسيمة هدايا بقيمة 500 درهم إماراتي لكل منهم تقديراً لموهبتهم، في حين حصل الفائزون الثلاثة على درع تكريمي يتناسب مع تصنيفهم، بالإضافة إلى قسائم هدايا إضافية بقيمة 3000 درهم إماراتي للفائز الأول، وقسائم هدايا إضافية بقيمة 2000 درهم إماراتي للفائز الثاني، وبقيمة 1000 درهم إماراتي للفائز الثالث.
وبحلول نهاية شهر يوليو، وجّه المول دعوة للأطفال الموهوبين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً، ليتم تقييم تجارب الأداء الخاصة بهم من قبل لجنة مكونة من ثلاثة حكام، بما في ذلك المغنية الرومانية اللبنانية ألينا ك؛ والإنفلونسر المفضلة في أبوظبي ومراسلة التلفزيون ومقدمة البرامج الإذاعية عزة المغيري؛ ومؤدي البريك المبدع سكيني.
وتم تقديّم العروض بطريقة مميزة مع مقدّم الحفل عصام كبارة، الشهير أيضاً باسم دي جي ميكوس. واستحوذت العروض على إعجاب الجمهور مما صعّب القرار على لجنة التحكيم. شملت العروض مجموعة واسعة من المواهب الفنيّة بما في ذلك الغناء باللغتين العربية والإنكليزية، الرقص، إلقاء القصائد، والعزف على مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقيّة مثل الجيتار، الكمان، اليوكيليلي والبيانو.
من جديد، نجح بوابة الشرق مول في جمع أفراد المجتمع وسط تجربة ترفيهيّة لا تُنسى ليمنح المواهب فرصة بدء عامهم الدراسي بنشاط وحيوية!


مقالات مشابهة

  • قيود أمريكية على 14 مسؤولا سوريا لتورطهم في الإخفاء القسري
  • عقوبات أميركية على 14 مسؤولا سوريا بمناسبة اليوم العالمي للمختفين قسريا
  • أمريكا تعاقب 14 مسؤولا سوريا لـتورطهم في القمع
  • فريق الرحى يحرز لقب بطولة السويداء التنشيطية بكرة السلة للإناث تحت 16 عاماً
  • بوابة الشرق يعلن عن الفائزين في عروض المواهب
  • دبلوماسي تركي يوضح الحل للأزمة السورية.. ورئيس البرلمان مستعد للقاء نظيره السوري
  • رهان على التحديات.. لماذا تدور أنقرة ودمشق في متاهة الانسحاب؟
  • الخارجية التركية تضع 4 شروط للتطبيع مع النظام السوري
  • قواعد التصويت.. خلاف متجدد بين الديمقراطيين والجمهوريين
  • قواعد التصويت.. خلاف متجدد بين الحزبين الكبيرين