أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان هام عن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات، حيث يشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية لعام 2024، وذلك في إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2024، مشيرة إلى فتح التسجيل لأداء امتحانات القدرات الخميس 25 يوليو.

اختبارات القدرات

وتستعرض «الأسبوع»، خطوات التسجيل لاختبارات القدرات 2024، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنـــــــا.

امتحانات القدرات 2024

- سيتم تسجيل لاختبارات القدرات عبر اللينك الخاص بالتسجيل هــنـــــــا.

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعالية ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات علي هذا الموقع.

- يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

- تظهر للطالب بياناته الشخصية والتي تتضمن(رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي - المحافظة - الإدارة التعليمية التابع لها الطالب - المدرسة - الشعبة التي درسها الطالب "علمية- هندسية- أدبية")، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.

- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات.

- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

- يتم سداد قيمة الاختبار عبر قنوات السداد الإلكترونية فقط سواء باستخدام بطاقات الدفع المسبق / بطاقات الائتمان أو منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.

- لا يعتد بأي وسيلة أخري للسداد ولا يتم الحصول علي موعد الامتحان من الموقع إلا بعد إتمام عملية السداد بالوسائل المحددة علي موقع اختبارات القدرات التابع للتنسيق الإلكتروني.

- يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، كما تلتزم أيضا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ويتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد أغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

اقرأ أيضاًكليات تشترط اختبارات القدرات للالتحاق بها

اختبارات القدرات 2024.. موعد فتح التسجيل إلكترونيا

لطلاب الثانوية العامة.. رابط وموعد بدء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اختبارات القدرات القدرات اختبار القدرات اختبار القدرات العامة اختبار قدرات امتحان القدرات موعد اختبار القدرات قدرات اختبار موقع التنسیق الإلکترونی اختبارات القدرات هذه الاختبارات یقوم الطالب القدرات 2024

إقرأ أيضاً:

اليوم الثاني في تقليل الاغتراب 2024.. اعرف شروط التحويل

تواصل مكاتب التنسيق بالمحافظات لليوم الثاني تسجيل تقليل الاغتراب 2024 لطلاب المرحلة الأولى والثانية، ويستمر موقع التنسيق الإلكتروني في إتاحة التقديم لتقليل الاغتراب حتى يوم 3 سبتمبر المقبل طبقاً للبيان الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليتمكن الطلاب من التحويل إلى كلية داخل نطاق محافظتهم أو خارجها مع مراعاة شروط وقواعد تقليل الاغتراب.

 اليوم الثاني في تقليل الاغتراب 2024

وخلال اليوم الثاني في تقليل الاغتراب 2024 ذكر مكتب التنسيق الإلكتروني شروط وضوابط التحويل بين الكليات من حيث الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، منوهاً على الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، مع إتاحة تقليل الاغتراب عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

شروط تقليل الاغتراب 2024 من خلال موقع التنسيق الالكتروني 

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه يجب على الطالب الراغب في تقليل الاغتراب اتباع الشروط التالية أثناء التسجيل:

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- توافر الشروط للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبار القدرات.

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط مع عدم تحويلات ورقية.

- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في الثانوية العامة.

- التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

- التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات 

- التحويل عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرق الأولى 

طريقة التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

ويتساءل الطلاب عن طريقة تحويل المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، إذ أوضحت وزارة التعليم العالي أنه يسمح للطالب التحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر، على أن يتم استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه .

قواعد التحويل المناظر في تقليل الاغتراب 2024

وذكر موقع التنسيق الالكتروني أن هناك قواعد للتحويل المناظر وغير المناظر وتعرضها «الوطن» خلال السطور التالية في إطار الخدمات التي تقدمها إلى متابعيها .

أولاً :- قواعد التحويل المناظر، والذي يعد أحد أشكال تقليل الاغتراب وجاءت على النحو الآتي:-

- يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة كـ تقليل اغتراب في منطقته «أ» فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»

- وفيما يتعلق بالتحول المناظر لـ تقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول «الانتظام، الانتساب الموجه» يتم الالتزام بالقواعد التالية:-

• إذ ترشح الطالب إلى كلية ما «انتظام» ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة خلال مرحلة تقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالتين التاليتين:-

1- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها يتم قيده وفقًا لنظام الانتظام.

2- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى من مجموع الدرجات قبلته الكلية التي يرغب التحويل إليها يتم قيده لنظام الانتساب.

3- اذا ترشح الطالب إلى كلية ما بنظام انتساب موجه ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لـ تقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام الانتساب فقط 

قواعد التحويل غير المناظر بين الكليات 

• قواعد التحويل غير المناظر

يسمح التحويل غير المناظر للطالب التحويل الى كلية داخل أو خارج منطقته الجغرافية أ بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب»، كما يشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجد.

 

مقالات مشابهة

  • أماكن صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة
  • تنسيق الشهادات المعادلة 2024.. مواعيد وأماكن قبول أوراق الطلاب المصريين بالتفصيل
  • «التعليم العالي» تعلن تفاصيل تنسيق الشهادات المعادلة وموعد التقديم
  • تقليل الاغتراب 2024.. آخر موعد للتقديم والرابط والخطوات
  • انطلاق تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2024 غدًا
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات.. أخطاء شائعة تجنبها
  • اليوم الثاني في تقليل الاغتراب 2024.. اعرف شروط التحويل
  • بدء التسجيل لمرحلة تقليل الاغتراب 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني
  • كيفية التقديم على تقليل الاغتراب 2024: دليل شامل من وزارة التعليم العالي
  • في ثلاث خطوات سجل لتقليل الاغتراب 2024 ..  متاح الآن