التمارين الرياضية أثناء الحمل تقلل من مدة المخاض بمقدار 50 دقيقة، توصل باحثون من إسبانيا إلى هذا الاستنتاج، وقد أظهرت دراسة أخرى مدى فائدة التمارين الرياضية أثناء الحمل، ولاحظ علماء من مدريد 508 امرأة تبدأ في الثلث الثالث من الحمل. 

 

وتدرب نصفهم ثلاثة أيام في الأسبوع، وكانت مدة أحمالهم ساعة واحدة، أما النصف الآخر فقد تلقى ببساطة مشاورات مع أطباء التوليد ومارس نساء المجموعة الأولى تمارين لعضلات الحوض والجري والتدريب بأوزان مختلفة، وتبين أن مدة مخاضهم انخفضت في المتوسط ​​بمقدار 50 دقيقة، مقارنة بنساء المجموعة الثانية وهكذا، تم إنشاء علاقة واضحة بين مدة المخاض والنشاط البدني المنتظم .

 

يعزو الخبراء ذلك إلى حقيقة أن النساء اللائي يتمتعن بلياقة بدنية لديهن عضلات أقوى، مما يسمح لهن بالدفع بشكل أكثر فعالية أثناء المخاض، وربما تلهم نتائج الدراسة الأمهات الحوامل للتحرك أكثر، لأن فكرة أن التمارين الرياضية تشكل خطورة على النساء الحوامل قد أبطلها العلم منذ فترة طويلة. 

التمارين الرياضية

ويدرك العلماء الآن جيدًا أن التمارين الرياضية تمنع المضاعفات التي تهدد الحياة والتي يمكن أن تحدث أثناء الولادة.

 

يقول مؤلفو الدراسة من جامعة مدريد التقنية: "لطالما نصح الأطباء النساء بعدم الجلوس مع رفع أرجلهن". 

 

وإن الانقباضات والولادة هي عمليات مرهقة جسديًا، إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام، فستحصلين على المزيد من القوة والكتلة العضلية لتجاوز المخاض بشكل أسرع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التمارين الرياضية الحمل المخاض عضلات الحوض الجري النشاط البدني المنتظم الولادة التمارین الریاضیة

إقرأ أيضاً:

صحة الرجل.. بيانات مقلقة وتحديات نفسية واجتماعية

يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجال من 3 إلى 4 سنوات أقصر من النساء، كما أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد وسرطان الرئة والحوادث بمرتين من النساء.

ويمكن لمجموعة من العوامل الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والبيئية أن تؤثر بشكل خاص على "صحة الرجال".

وتجب معالجة هذه العوامل من خلال التدخلات المناسبة لتحسين صحة الرجال ورفاهيتهم على المستويين الفردي والسكاني.

يواجه الرجال مجموعة من التحديات الاجتماعية والبيئية في حياتهم، بما في ذلك الذكورة والضغوط المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية للذكور، وسلوكيات نمط الحياة، والضغوط الاجتماعية والاقتصادية.

ووفق "نيوز مديكال"، تشير تقارير طبية عديدة إلى ضرورة أن تكون "صحة الرجل" أولوية في تدخلات الرعاية الطبية، والتثقيف والتوعية الصحية.

الفحص الطبي

كما أن توعية الرجل بأهمية الفحص الطبي السنوي لها أهميتها في الكشف المبكر عن المشاكل الصحية.

فمن المرجح أن يختار الرجال سلوكيات نمط حياة معينة أكثر من النساء، مثل: التدخين، وشرب الكحول، والاختيارات الحياتية المحفوفة بالمخاطر. هذه العوامل تجعل الرجال أكثر عرضة لأمراض بعينها.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة من النساء، بما في ذلك: أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والأمراض المرتبطة بالكحول، واضطرابات الصحة العقلية.

كما يعانون من مشاكل صحية فريدة، بما في ذلك أمراض البروستاتا والصحة الإنجابية.

وتقدر التقارير الطبية أن حوالي 9.6 مليون و8.9 مليون حالة وفاة مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية تحدث بين الرجال والنساء على مستوى العالم على التوالي.

السكري

وتم تقدير أن حوالي 77 مليون رجل أكثر من النساء مصابون بمرض السكري من النوع 2 في جميع أنحاء العالم.

ويشير تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إلى أن الرجال أكثر عرضة للإفراط في شرب الكحول من النساء (58% من الرجال مقابل 49% من النساء).

ويؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى زيادة خطر إصابة الرجال بسرطان الفم والكبد والقولون والبروستاتا، كما أنه يزيد من مخاطر اضطرابات الصحة الإنجابية والاستشفاء وحوادث الطرق المميتة لدى الرجال.

من ناحية أخرى، الرجال أقل عرضة من النساء لتلقي تشخيصات أو علاجات الصحة العقلية، ويرجع ذلك جزئياً إلى الوصمة المرتبطة بالرجولة.

ويعاني ما يقرب من 1 من كل 10 رجال من الاكتئاب، والقلق، والضائقة العاطفية الأخرى، لكن أقل من نصفهم يطلبون الرعاية الطبية.

البروستاتا

أكثر مضاعفات البروستاتا شيوعاً عند الرجال هي: التهاب البروستاتا المزمن والبكتيري (التهاب أو تورم البروستاتا)، وفرط تنسج البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا)، وسرطان البروستاتا.

ويعد تضخم البروستاتا الحميد أكثر مشاكل المسالك البولية تشخيصًا لدى الرجال الأكبر سنًا في جميع أنحاء العالم، وقُدِّر انتشار المرض حسب العمر بنحو 8% في العقد الرابع من العمر، و50% في العقد السادس من العمر، و80% في العقد التاسع من العمر.

ويعتبر سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان تشخيصاً، والخامس بين الأسباب الرئيسية للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى الرجال في جميع أنحاء العالم.

وتشير هذه البيانات الطبية إلى أهمية أن تنال مجالات رعاية صحة الرجل أولوية، سواء من حيث التثقيف والتوعية، أو من حيث سياسات الرعاية. 

مقالات مشابهة

  • صحة الرجل.. بيانات مقلقة وتحديات نفسية واجتماعية
  • عبد الرازق: الأنشطة تساعد الطلاب على التحصيل الدراسي بشكل وافي
  • البرهان: نازحات القرير وبسوس السواحل
  • نائب وزير الصحة تشيد بأداء قسمي النساء والتوليد والحضانات بمستشفى أجا المركزي
  • كيف تساعد طفلك في التغلب على القلق المدرسي؟
  • دراسة: مرض السكري يسرع شيخوخة الدماغ بوتيرة أسرع
  • 5 تمارين تساعد على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي
  • تحديث واتساب الجديد بميزات قوية.. أسرع لتحميله الآن وتمتع بأحدث الإضافات على هاتفك
  • تناوُل الألياف أثناء الحمل يحمي قلب الجنين
  • «الإمارات للألمنيوم» تستقطب 67 مواطنة خلال عام