مصر – كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، عددا من اللوحات والنقوش والصور المصغرة لملوك مصر أثناء تنفيذ أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي.

وجرى الكشف عن الآثار التي تضمنت صورا ونقوشا مصغرة لملوك مصر بينهم أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك الثاني وإبريس والتي جرى اكتشافها أثناء تنفيذ أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي لأول مرة  تحت مياه النيل بأسوان لدراسة النقوش الصخرية الواقعة بين خزان أسوان والسد العالي والتي تم اكتشافها في ستينيات القرن الماضي خلال حملة إنقاذ آثار النوبة لبناء السد العالي ولم يتم دراستها من قبل.

وتم الكشف عن هذه التحف تحت إشراف البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، ممثلا في إدارة الآثار الغارقة، وجامعة بول فاليري مونبلييه برئاسة الدكتور كريس كراسيون من الجانب الفرنسي.

صرح بذلك الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن البعثة بدأت أعمال موسمها الأول في المنطقة الواقعة حول جزيرتي فيلة الأصلية وكونوسوس، ونظرا لأن هذه النقوش مازالت في حالة جيدة من الحفظ تمكنت البعثة من توثيق كامل للنصوص.

وأوضح الدكتور هشام الليثي رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة قد استخدمت خلال أعمالها كافة التقنيات الحديثة الخاصة بالغوص والمسح الأثري والتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت المائي والتصوير المساحي الضوئي (فوتوجرامتري) بالإضافة إلى الرسم الأثري.

وتم استخدام هذه التقنيات بهدف تحديد وتوثيق ما تبقى من النقوش الصخرية على سطح صخور كونوسوس سواء تحت الماء أو المغمورة جزئيا في مياه النيل، وهو ما يُعد التزاما بتوجيهات وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى بشأن التأكيد على ضرورة إتباع كافة الإجراءات والضوابط العلمية المُتبعة دوليا في التعامل مع اللقى والمُكتشفات الأثرية.

ومن جانبه قال الدكتور إسلام سليم مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة بالمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة حاليا تعمل على إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للنقوش المكتشفة ودراستها تمهيدا لنشرها نشرا علميا مما يساهم في حمايتها وحفظها، مشيرا إلى أن أعمال المسح الأثري تشير إلى احتمالية اكتشاف نقوش ومعلومات تاريخية جديدة عن تاريخ مصر القديمة لاسيما فترة الأسرة الثامنة عشرة خاصة فترة حكم الملك تحتمس الرابع والملك أمنحتب الثالث بالإضافة إلى بعض الملوك من العصر المتأخر لاسيما فترة الملك بسماتيك الثاني والملك إبريس.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

جهود لانتشال جثة شاب لقي مصرعه غرقا في مياه النيل بالقليوبية

لقي شاب مصرعه داخل مياه نهر النيل أمام قرية كفر منصور بكفر شكر بمحافظة القليوبية، وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية إخطارًا من شرطة النجدة يفيد غرق شاب يدعى "محمد م ش" 29 سنة، أمام قرية كفر منصور بمدينة كفر شكر.

انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بمديرية وقوات الإنقاذ النهرى بإشراف اللواء هيثم شحاته مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن القليوبية، وتبين من المعاينة الأولية غرق شاب في مياه نهر النيل أمام قرية كفر منصور وجار البحث عن الجثمان لانتشاله من مياه نهر النيل.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القليوبية بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • غرق شخصين أثناء محاولتهما السباحة فى نهر النيل بأسوان
  • قوات الإنقاذ النهري تبحث لليوم التاسع على التوالي على جثة شاب بمركز كوم أمبو بأسوان
  • اكتشاف جمجمة خنزير عملاقة عمرها 8 ملايين سنة في قيصري
  • تشيع جثمان فتاة لقيت مصرعها غرقا بأسوان .. صور
  • فرق الإنقاذ النهري تواصل البحث عن جثث شابين غرقاً فى النيل بقنا
  • مصرع فتاة غرقا أثناء السباحة في نهر النيل بأسوان
  • بتكلفة 15 مليون جنيه.. محافظ قنا يفتتح أعمال إحلال وتجديد محطة مياه بقوص
  • جهود لانتشال جثة شاب لقي مصرعه غرقا في مياه النيل بالقليوبية
  • نائب رئيس مجلس الدولة يفتتح أعمال "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي".. واستعراض لفرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام
  • محافظ القاهرة يؤكد على عمق العلاقات المصرية الفرنسية ويسعى لتطوير العاصمة