قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، الخميس، إن الولايات المتحدة ستقدم 203 ملايين دولار إضافية لمساعدة ملايين المدنيين المتضررين من الحرب في السودان ودعت الدول الأخرى إلى زيادة مساعداتهم.

تهدف الأموال، التي أُعلن عنها في بيان لرويترز اليوم، إلى مساعدة المدنيين في السودان ومن فروا إلى الدول المجاورة منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

والشهر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات طارئة بقيمة 315 مليون دولار للسودانيين، محذرة من احتمال حدوث مجاعة ذات أبعاد تاريخية، وحملت طرفي النزاع مسؤولية الكارثة الإنسانية.  

وكانت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، حذرت أن السودان قد يكون في وضع أسوأ من الصومال في عام 2011 عندما توفي حوالي 250 ألف شخص بعد ثلاثة مواسم متتالية بدون هطول أمطار كافية في بلد على شفا الفوضى.

وأضافت باور أن "السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو أن السودان سوف يعيش المجاعة الأكثر فتكا منذ إثيوبيا في أوائل الثمانينات"، عندما مات ما يصل إلى 1,2 مليون شخص.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

ويواجه نحو 26 مليون شخص في السودان مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق تقرير للأمم المتحدة.

ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يدافع عن الميناء العائم لإيصال مساعدات إلى غزة

دافع متحدث باسم البيت الأبيض، الأربعاء، عن الميناء العائم الذي بنته الولايات المتحدة قبالة سواحل غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر، بعد نشر الوكالة الأمريكية للتنمية (يو إس إيد) تقريرا انتقده.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت في منشور على موقع إكس، إنه « إزاء خطورة الوضع الإنساني في غزة، لم تدخر الولايات المتحدة أي جهد لإدخال مزيد من المساعدات. وأدى الرصيف العائم دورا مهما جدا في لحظة حاسمة ».

وأوضح المفتش العام للوكالة الأمريكية للتنمية بول مارتن في تقرير صدر الثلاثاء، أن « طلبات » البنتاغون والجيش الإسرائيلي « تفوقت على الحاجات المرتبطة بالتدخل الإنساني » خلال التخطيط للعملية.

وذكر أنه قبل إعلان الرئيس جو بايدن بناء الرصيف المؤقت في 7 آذار/مارس أمام الكونغرس، « أشار العديد من أعضاء (الوكالة) إلى أن هذا ليس خيارا ينصح به بصورة عامة » لتقديم المساعدات الإنسانية.

كما أشار المفتش العام إلى « مخاوف » أبدتها الوكالة من أن يشكل الرصيف العائم « وسيلة لتشتيت الاهتمام » في وقت كانت المنظمة تطالب بفتح نقاط عبور برية « تعتبر وسائل أكثر فاعلية » لنقل المساعدات إلى القطاع المدمر جراء الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من تشرين أكتوبر.

غير أن هذه التحذيرات لم تمنع الولايات المتحدة من الشروع في بناء الرصيف العائم الذي وضع في الخدمة من منتصف مايو إلى منتصف يوليو تقريبا.

وأشار التقرير إلى أنه نتيجة عدة عوامل مرتبطة بالأمن والأحوال الجوية، فإن الرصيف العائم « عمل لحوالى عشرين يوما من أصل تسعين كانت مقررة ».

ولفت إلى أنه « لم يحقق هدف الحكومة الأمريكية بنقل ما يكفي من المساعدات لتأمين الطعام لـ500 ألف شخص في الشهر، أو 1,5 مليون شخص خلال ثلاثة أشهر »، وفي نهاية المطاف « سلم ما يكفي من المساعدات لإطعام 450 ألف شخص لشهر ».

ورد شون سافيت مؤكدا أنها « أكبر كمية من المساعدات الإنسانية سلمتها وزارة الدفاع في الشرق الأوسط على الإطلاق »، موضحا أنها أتاحت تحسين الظروف الإنسانية في شمال قطاع غزة « بشكل كبير ».

وواجه الرصيف البحري العائم المسبق الصنع، والذي بلغت كلفته 230 مليون دولار، عدة مشكلات وانفصل مرارا عن الشاطئ بسبب الموج.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: الحرب الأمريكية ضد اليمن تفتقر إلى أهداف واضحة وتُكلف دافعي الضرائب ملايين الدولارات
  • ارتفاع وفيات السيول بالحُديدة ودعوة أممية لمساعدة ملايين اليمنيين
  • الأمم المتحدة: وضع ملايين النازحين في اليمن يزداد سوءا
  • الأمم المتحدة تطلق 100 مليون دولار لتكثيف الاستجابة لـ 10 أزمات إنسانية
  • البيت الأبيض يدافع عن الميناء العائم لإيصال مساعدات إلى غزة
  • رغم التنسيق مع الأمم المتحدة إسرائيل تطلق الرصاص على شاحنة مساعدات إنسانية في غزة
  • جيش الاحتلال يستهدف شاحنة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة فى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يستهدف شاحنة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة في غزة
  • الأمم المتحدة: إصابة شاحنة مساعدات إنسانية أممية بنيران إسرائيلية في غزة
  • إصابة شاحنة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة بنيران الاحتلال في غزة