فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات على فردين وخمسة كيانات حوثية في اليمن بالإضافة إلى تصنيف خمس سفن كممتلكات محظورة.

وجاءت هذه الخطوة بعد تأكد الولايات المتحدة من أن الحوثيين يتلقون عبر هؤلاء الأفراد والكيانات عائدات ضخمة من الشحن غير المشروع للسلع الإيرانية. وأن تدفق التمويل هذا يمكن الحوثيين من شن هجمات مستمرة ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به.

وأشار بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى تعطيل الشبكة التي يديرها سعيد الجمال الذي يمول الحوثيين وأنشطتهم المدمرة في المنطقة.

وأوضح البيان أن هذه الأهداف تشكل جزءا من شبكة عمليات غير مشروعة متعددة الأوجه، تتراوح من العملاء والميسرين إلى مقدمي التأمين والسفن وشركات إدارة السفن.

وختم بيان الخارجية الأميركية "سنواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة لتعطيل تدفقات التمويل التي تمكن الحوثيين من مواصلة نشاطهم المزعزع للاستقرار في المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، في ١٧ يونيو، فرض عقوبات على جهات "فاعلة رئيسية"، ردا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، التي تهدد حرية الملاحة العالمية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، "صنفنا 3 أفراد و6 كيانات سهلت شراء الأسلحة للحوثيين، كما صنفنا سفينة واحدة مملوكة من أحد الكيانات التي تم فرض عقوبات عليها، واعتبرناها ممتلكات محظورة".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية على التزام واشنطن باستخدام "الأدوات المتاحة لنا لعرقلة تدفق المواد العسكرية إلى اليمن، التي تمكن الحوثيين من شن هذه الهجمات الإرهابية".

وأشار إلى أن "هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية غير المسلحة تستمر في عرقلة الملاحة في ممر مائي حيوي".

وأشار مراسل "الحرة" إلى أن "العقوبات تشمل جهات متمركزة في الصين مكّنت الحوثيين من تحقيق الإيرادات والحصول على مجموعة من المواد اللازمة لتصنيع الأسلحة المتقدمة".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکیة الحوثیین من

إقرأ أيضاً:

أنطونوف: سنستعيد جميع حقوقنا في الممتلكات الدبلوماسية التي صادرتها واشنطن

الولايات المتحدة – أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، أن موسكو ستسعى إلى استعادة جميع الحقوق في الممتلكات الدبلوماسية الروسية التي استولت عليها الولايات المتحدة حتى الآن.

وأشار الدبلوماسي الذي نشرت كلماته قناة “تلغرام” التابعة للسفارة الروسية في الولايات المتحدة: “سنسعى إلى الاستعادة غير المشروطة لحقوقنا في استخدام ممتلكاتنا الدبلوماسية والتصرف فيها”.

وأضاف: “ندعو السلطات الأمريكية إلى العودة إلى رشدها. ونذكركم بأن أمريكا لديها أوسع شبكة من الوجود الدبلوماسي في العالم.. السابقة التي خلقتها واشنطن تدمر قواعد الاتصال المتحضر بين الدول وستعود حتما لتطارد الولايات المتحدة”.

وأكد أنطونوف أن “من الواضح بالنسبة لنا أننا نتحدث عن تصفية حسابات مبتذلة، وعن الرغبة في إزعاج روسيا والانتقام منها. عندما لا تحب الإدارة الأمريكية السياسة الخارجية لأحد ما، فإنها تبدأ في ضرب كل ما يمكنها الوصول إليه دون محاكمة أو تحقيق، وبتجاهل تام للمعايير القانونية والمسلمات الخاصة”.

وأشارت موسكو إلى أن الولايات المتحدة استولت بشكل غير قانوني على ستة عقارات روسية في عام 2017 باستخدام أسلوب “الاستيلاء على المغيرين”، وهي منازل ريفية في ولايتي ميريلاند ونيويورك، ومبنى البعثة التجارية في واشنطن، ومبنى الخدمات القنصلية العامة ومقر وزارة الخارجية، ومقر إقامة القنصل العام في سان فرانسيسكو (بولاية كاليفورنيا)، وأيضا مقر إقامة القنصل العام في سياتل (بواشنطن).

وفي نهاية أغسطس 2023، طالب أنطونوف واشنطن “بوقف العربدة، والامتثال للالتزامات الدولية وإعادة كل قطعة من الممتلكات الدبلوماسية الروسية المسروقة في الولايات المتحدة إلى أصحابها”.

وأكد مدير دائرة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر دارشيف، في وقت سابق أن تصرفات الوكالات الحكومية الأمريكية في ما يتعلق بالممتلكات الدبلوماسية الروسية تتعارض مع القانون الدولي، وفي المقام الأول اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، التي بموجبها تتمتع مباني البعثات الدبلوماسية وأثاثها والأشياء الأخرى الموجودة فيها بالحصانة من إجراءات التفتيش والمصادرة، وبحسب دارشيف، فإن روسيا تطالب بإعادة هذه الأصول والتعويض عن الأضرار الناجمة عنها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أنطونوف: سنستعيد جميع حقوقنا في الممتلكات الدبلوماسية التي صادرتها واشنطن
  • واشنطن تفرض قيودا على تأشيرات أعضاء بحكومة جنوب السودان
  • الجامعات الأميركية تتأهب لموسم جديد من الاحتجاجات
  • واشنطن تعلن تدمير نظام صاروخي وطائرة مُسيّرة تابعة للحوثيين باليمن
  • خبراء: روسيا قد تتدخل في أزمة البحر الأحمر وتقدم دعمًا للحوثيين
  • تقرير غربي يتوقع تصاعد وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع تنامي قلق واشنطن (ترجمة خاصة)
  • واشنطن تفرض عقوبات على 4 مستوطنيين في الضفة الغربية
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية تدعم الاستيطان
  • الخارجية الأمريكية تفرض عقوبات على منظمة هاشومير يوش ومنسق مستوطنة يتسهار
  • بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية..واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين في الضفة الغربية