شارك المغرب اليوم الخميس في أشغال الاجتماع الثاني لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية، بالرياض بالمملكة العربية السعودية تنفيذا لتوصيات مجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية.

وحسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل، خصص هذا الاجتماع، لعرض استراتجية التفاوض مع الشركات الإعلامية الدولية الكبرى، وهي شركات ميتا (فايسبوك، انستغرام) غوغل وأمازون GAFAM، بغرض الوصول إلى اتفاقات تخدم مصالح الدول العربية التي تستضيف خدمات هذه الشركات.

وخلص الاجتماع إلى اعتماد مجموعة من التوصيات التي سيتم تنزيلها على أرض الواقع في إطار مسار التفاوض، على أساس تكثيف اجتماعات هذا الفريق للإسراع في هذا الملف.

ويبقى هدف حضور ومشاركة المغرب في هذا المسار التفاوضي، انطلاقا من استراتجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى وضع خطة عمل تهدف إلى وضع إطار ضريبي وجبائي لهذه الشركات التي تنشط بالمغرب التي ستمكن من موارد إضافية تواجه بالخصوص إلى قطاع الإعلام بما يسمح بتطويره وتعزيز تنافسيته في السياق الرقمي العالمي، إضافة إلى ضبط المحتوى الرقمي عبر محاربة الأخبار الزائفة والمحتوى غير الهادف التي تنشر عبر هذه المنصات خصوصا Google و Facebook و كذا شراكات مع مؤسسات إعلامية وطنية للاستفادة من العائدات الإشهارية.

كلمات دلالية الفيسبوك فريق التفاوض العربي مجلس وزراء الإعلام العرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الفيسبوك مجلس وزراء الإعلام العرب

إقرأ أيضاً:

«الطوارئ والأزمات» تشارك في اجتماع الحدّ من مخاطر الكوارث

أبوظبي: «الخليج»
شاركت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، في الاجتماع الثاني لمجموعة الحدّ من مخاطر الكوارث التابعة لمجموعة العشرين (G20)، وعُقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. وترأس وفد الهيئة فهد بطي المهيري، مدير إدارة السلامة والوقاية.
وشاركت دولة الإمارات في جلسة مع الجانب البرازيلي، حيث استعرضت نموذجها الرائد في قيادة الرسالة الإعلامية أثناء الأزمات ذات النطاق الواسع.
وعلى هامش المشاركة، عقد اجتماع حضره ولوني وولف، الأمين العام للحماية والدفاع المدني، ناقش مواضيع عدة، من بينها: تبادل الخبرات عبر تقديم الورش الفنية في الاجتماع المقبل. وتوجيه دعوة لجمهورية البرازيل الاتحادية، للمشاركة في القمة العالمية للطوارئ والأزمات والكوارث.
وخلال الاجتماع الثنائي، أبدى الجانب البرازيلي، اهتماماً كبيراً بتعزيز التعاون مع دولة الإمارات في الطوارئ والأزمات والكوارث. وأشار إلى أن البرازيل، التي تشترك مع دولة الإمارات في الهيكلية الإدارية، وتنوع التركيبة الديموغرافية والمخاطر التي تواجهها، تمثل فرصة مهمة للاطلاع على الممارسات ونقل التجارب الواقعية.
وأكد علي راشد النيادي، المدير العام للهيئة، أهمية المشاركة في هذه الاجتماعات الدولية. مشدداً على أن التعاون الدولي ركيزة أساسية لتعزيز القدرات الوطنية، في إدارة الطوارئ والأزمات، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، لتحقيق مستويات أعلى من الجاهزية والاستجابة.
واختتمت المشاركة بتأكيد أهمية تعزيز حضور دولة الإمارات، والهيئة، على وجه الخصوص، في أنشطة المجموعة. وجرى تأكيد المشاركة في المنصة المعرفية ضمن الأولوية الثالثة «البنية التحتية المقاومة للمخاطر المناخية والكوارث»، باستعراض تجربة الدولة في المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال والإطار العام لأمن ومرونة المنشآت الحيوية. كما اتفق على مواصلة التعاون وتبادل الخبرات.
وتُشارك دولة الإمارات بصفة ضيف في أعمال القمة التي تعقد تحت رئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية، وللمرة الثالثة على التوالي.

مقالات مشابهة

  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (1- 3)
  • "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي" يستعرض فرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى
  • «الضرائب»: التعاملات الوهمية لبعض المستثمرين بمثابة تهرب ضريبي
  • كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟
  • أستاذ العبري الحديث: إسرائيل تضع العثرات وتكيل المعوقات أمام جهود التفاوض
  • «الطوارئ والأزمات» تشارك في اجتماع الحدّ من مخاطر الكوارث
  • كيف ستساهم مبادرة الأعلى للإعلام في تطوير الإعلام المصري؟
  • نائب رئيس مجلس الدولة يفتتح أعمال "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي".. واستعراض لفرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام
  • وزير الرياضة يشارك في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بالأردن
  • اجتماع اللجنة الرئيسية للشركات المتعثرة والمنسحبة مع مديري وممثلي الشركات بسرت