أغلق آلاف المتظاهرين الشوارع المحيطة بقاعة المؤتمر الوطني الجمهوري في قلب ميلووكي،  بولاية ويسكنسن الأمريكية، بعد تنظيم مسيرة سلمية تعد هي الأولي للاحتجاج ضد الجمهورين واسقاط ترامب.

ورفع المتظاهرون أعلام كتب عليها "أسقطوا ترامب" و"احبسوه" و"دعوا غزة تعيش"، وهاجموا الرئيس السابق دونالد ترامب والهجمات على حقوق الإنجاب للمرأة والحرب المستمرة في غزة.



من جانبه قال، رئيس شبكة الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة بشيكاغو حاتم أبو دية، إن الاحتجاج على المؤتمر الوطني الجمهوري لأن الجمهوريين واصلوا توفير "غطاء سياسي ودبلوماسي ومالي لإسرائيل" لقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة وسط الحرب المستمرة على غزة.

ودعا أبو دية، الذي يشغل أيضًا منصب المتحدث باسم التحالف للتظاهر ضد المؤتمر الوطني الديمقراطي، المتظاهرين إلى “القيام بدورهم” لإجبار الولايات المتحدة على إنهاء "مساعدات إسرائيل".


وقال أبو دية "لقد سمعنا ترامب في المناظرة يقول إنه يجب السماح لـ"إسرائيل" بإنهاء المهمة. ونحن نعلم ما يعنيه هذا، وهو أن ترامب لا يدعم الإبادة الجماعية فحسب، بل إنه يريد أيضًا تكثيفها، وقتل المزيد والمزيد من الفلسطينيين".



وقال الناشط والمدرس من شيكاغو كوبي جيوري، إنا نعيش في بطن الوحش هذا هو مقر النظام الإمبريالي العالمي، وهذا يعني أن من مسؤوليتنا تدمير هذا النظام، ولهذا السبب نحن هنا للاحتجاج في المؤتمر الوطني الجمهوري، ولهذا السبب سنكون في الشهر المقبل في شيكاغو للاحتجاج ضد المؤتمر الوطني الديمقراطي".

وأضاف، جيلوري أن هزيمة أجندة ترامب هي "مسألة حياة أو موت بالنسبة للعمال والمضطهدين”.


ومن ناحية أخرى، قالت رئيسة منظمة طلاب من أجل مجتمع ديمقراطي في جامعة إلينوي في شيكاغو، ليز راثبورن، إنه من المهم بالنسبة لهم أن يأتوا إلى ميلووكي ويتصدوا لأجندة جمهورية.

في حين أدان المتظاهرون ترامب بشدة، انتقد العديد منهم أيضًا الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس بسبب دعمهما المستمر للاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المؤتمر الوطني الجمهوري ترامب غزة امريكا غزة ترامب المؤتمر الوطني الجمهوري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المؤتمر الوطنی

إقرأ أيضاً:

ترامب يلجأ إلى حشد التأييد من القيم العائلية لمواجهة الجدل حول الحق بالإجهاض

يعمل الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب على حشد قاعدته حول موضوع الدفاع عن القيم العائلية بعدما وجد نفسه في مرمى الاستهداف بسبب موقفه من "الحق بالإجهاض".

ويحل ترامب ضيف شرف في التجمع السنوي في واشنطن لجمعية "أمهات من أجل الحرية" المحافظة القوية التي تأسست عام 2021 وتنظم حملات من أجل الدفاع عن حقوق الوالدين وتُعارض الحديث عن الهوية الجنسية أو التوجه الجنسي في المدارس.

ويتفاخر ترامب بأن تعيينه ثلاثة قضاة محافظين في المحكمة العليا أتاح في حزيران/يونيو 2022 إلغاء الضمانة الدستورية للحق في الإجهاض، لكن في مواجهة الانتقادات المتكررة من الديموقراطيين، وتأييد غالبية الرأي العام الحق في الإجهاض، يحرص الرئيس السابق الآن على تقديم نفسه مدافعا عن "الحقوق الإنجابية". 


وقال منشور عبر شبكته "تروث سوشال" الخاصة به: "ستكون إدارتي عظيمة بالنسبة إلى النساء وحقوقهن الإنجابية".

وذكر ترامب الخميس أنه يؤيد سداد تكاليف التلقيح الصناعي حتى يتمكن الأميركيون من إنجاب "مزيد من الأطفال"، وهي قضية حساسة جدا وتتخذ طابعا سياسيا في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر. 

وأضاف أيضا أن مهلة الستة أسابيع حاليا للإجهاض في فلوريدا الولاية التي يقيم فيها، "قصيرة جدا"، متهما  منافسته الديمقراطية كامالا هاريس والديمقراطيين بالرغبة في "إعدام" أطفال.

تعتبر قضية حماية الحق في الإجهاض محورية في المناظرة بين ترامب وهاريس التي تواصل التنديد بتقلب مواقف المرشح الجمهوري.


والأسبوع الماضي، أعلن المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس أن دونالد ترامب لن يدعم حظر الإجهاض إذا انتخب رئيسا وسيستخدم حق النقض ضد مثل هذا التشريع إذا وصل إلى البيت الأبيض.

وقال فانس في مقابلة مع برنامج "واجه الصحافة" على شبكة "إن بي سي" لدى سؤاله، عما إذا كان يستطيع التعهد بعدم فرض ترامب لمثل هذا الحظر: "أستطيع أن أتعهد بذلك تماما. وجهة نظر دونالد ترامب هي أننا نريد من كل ولاية وثقافاتها الفردية وحساسياتها السياسية الفريدة اتخاذ هذه القرارات لأننا لا نريد صراعا فيدراليا حول هذه القضية".

وأصر على أن ترامب، الرئيس السابق والمرشح الجمهوري هذا العام، سيستخدم حق النقض ضد مثل هذا التشريع إذا أقره الكونغرس.

مقالات مشابهة

  • التلقيح الاصطناعي.. لماذا يمثل نقطة خلاف حادة بين ترامب والديمقراطيين؟
  • مع الإجهاض أم ضده.. ترامب يثير حيرة أنصاره وخصومه أيضاً
  • ترامب: التعاون والتوافق مع روسيا أمر جيد
  • ترامب يلجأ إلى حشد التأييد من القيم العائلية لمواجهة الجدل حول الحق بالإجهاض
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • أزمة مقبرة أرلينغتون مع فريق ترامب.. تعليق من الجيش الأميركي
  • الجمهوريون قلقون.. مخاوف من فشل حملة ترامب أمام هاريس
  • هاريس تجري أول مقابلة تلفزيونية كمرشّحة للرئاسة
  • مشاجرة بين معاونين لترامب ومسؤول في مقبرة آرلينغتون الوطنية
  • "إف.بي.آي " يكشف معلومات جديدة حول مهاجم ترامب