وكالات: واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم مدعومة بانخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

بلغ سعر نفط عمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 48.83 دولار أمريكي مرتفعا بمقدار دولارا أمريكيا و21 سنتا مقارنة بسعر يوم الأربعاء والبالغ 83 دولارا أمريكيا و62 سنتا.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيا و89 سنتا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 85.49 دولار للبرميل. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 83.54 دولار.

وأظهرت أحدث بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام بمقدار 4.9 مليون برميل الأسبوع الماضي. ويتجاوز ذلك انخفاضا قدره 4.4 مليون برميل في تقرير لمعهد البترول الأمريكي كما يتجاوز بكثير ما توقعه محللون بأن يأتي الانخفاض بمقدار 30 ألف برميل فقط.

وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا "مؤشرات الطلب الجيدة من الولايات المتحدة فاقت أثر مخاوف في الأسبوع الماضي من تباطؤ النمو الصيني".

وأضافت ساشديفا "الأمل في تيسير السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي بما يعزز النمو الاقتصادي، وحركة السفر حاليا في موسم الصيف في الولايات المتحدة، يضمنان قوة دفع كافية في الطلب على النفط من أكبر اقتصاد في العالم".

وساعدت احتمالات خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا على دعم السوق.

قال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) إن البنك يقترب من خفض أسعار الفائدة نظرا لتحسن مسار التضخم وتوازن سوق العمل بشكل أفضل مما قد يمهد الطريق لاتخاذ تلك الخطوة في سبتمبر .

وفي الوقت نفسه، من شبه المؤكد أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه رجح أن تكون خطوته التالية هي خفض الفائدة.

وهبط الدولار اليوم للجلسة الثالثة على التوالي. ويساعد تراجع الدولار في تعزيز الطلب على النفط لأنه يخفض تكلفته بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا تتراجع الأسبوع الماضي

الاقتصاد نيوز - متابعة

انخفضت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 23 آب، وذلك مع زيادة الطلب قبل عطلة عيد العمال ونهاية موسم القيادة الصيفي.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، أن مخزونات الخام تراجعت بواقع 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون بنهاية الأسبوع، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت 668 ألف برميل.

وصعد استهلاك الخام في مصافي التكرير 175 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع.

وارتفعت معدلات تشغيل المصافي نقطة مئوية خلال الأسبوع.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين انخفضت 2.2 مليون برميل في الأسبوع إلى 218.4 مليون، مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة صعود مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 300 ألف برميل في الأسبوع إلى 123.1 مليون برميل مقابل توقعات بهبوط قدره 1.1 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن صافي واردات الخام الأميركية ارتفع الأسبوع الماضي بواقع 282 ألف برميل يوميا إلى 2.9 مليون.

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.69 دولار ليبلغ 79.48 دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 88 سنتا ليبلغ 77.79 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط مع وسط مخاوف بشأن الإمدادات من ليبيا
  • انخفاض أسعار خام البصرة رغم ارتفاع النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار الذهب بدعم من تراجع الدولار وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • عالمياً.. النفط يعود للارتفاع بعد جلستين من الخسائر
  • ارتفاع أسعار الذهب العالمي اليوم الخميس
  • رويترز.. استقرار أسعار النفط مع تراجع مخزونات الخام الأمريكية
  • رويترز.. استقرار الدولار قبل اختبار التضخم في الولايات الأمريكية
  • مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا تتراجع الأسبوع الماضي