تتمتع سلطنة عُمان بتعدد بيئاتها، وهذا التنوع في الطبيعة جعلها تنفرد وتزخر بالتنوع الأحيائي النباتي والفطري، خصوصًا في محافظة ظفار. وتنتشر أنواع عديدة من الفطر في سهول وجبال ظفار فترة موسم الخريف لتوفر البيئة المناسبة لهذه الأنواع من الفطر، ومنها فطر النمل الأبيض (القنبأ) محليًا، وهو الصالح للأكل.

وقال علي بن سالم عكعاك، أخصائي نظم بيئية بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار: إن فطر النمل الأبيض بمحافظة ظفار من أكثر أنواع الفطريات في سهول ظفار، وله عناصر غذائية، حيث إنه مصدر غني بالألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات، ويحتوي على كميات كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة، حيث تم وصفه علميًا لأول مرة باسم (فطر النمل الأبيض) من قبل عالم الفطريات البريطاني مايلز جوزيف بيركلي في عام 1847م.

وأضاف أخصائي نظم بيئية بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار: إن فطر النمل الأبيض ينمو في جبال محافظة ظفار فترة الخريف وينتشر من منطقة طوي اعتبر شرقًا إلى منطقة صرفيت غربًا حيث يتواجد في المناطق المتأثرة بأمطار الخريف ويوصف أنه سميك، دهني، أبيض حريري، هش، طازج، لذيذ ومغذي كما أنه يستخدم في الطب التقليدي لعدة أغراض، بما في ذلك تقوية جهاز المناعة، وتغذية الدم، والوقاية البدنية وقد جرت عدة محاولات لزراعته في المختبرات تحت ظروف مختلفة من درجات الحرارة ودرجات الرطوبة ومصادر مختلفة من الكربون والنيتروجين لاكتشاف متطلباته ولم ينجح حتى الآن استزراعه تجاريًا.

وأشار أن فطر النمل الأبيض يصل طوله إلى 25 سم ومنتفخ بالقرب من قاعدته لتشكل بقايا الحجاب حلقة بالقرب من الجزء العلوي من الساق ويكون الغطاء مخروطيًا في البداية ثم يصبح عظميًا (مع سنام مركزي) عند فتحته ويتسطح بمرور الوقت، وأحيانًا ينقسم عند الأطراف ومن السهل تقشير جلد الغطاء والذي يتنوع بين اللون الأبيض أو الأسمر الشاحب مع مركز داكن وخياشيم لبوقية بيضاء وسيقان بيضاء والمطبوعات البوغية ذات لون وردي غامق.

وأوضح عكعاك أن فطر النمل الأبيض تستخدمه أنواع النمل الأبيض حيث يوجد بينها تكافل وتعايش في مستعمراتها الطينية التي تعشش تحت الأرض (وتسمى أيضًا أمشاط)، ويجمع النمل الأبيض الأعواد والبذور والأوراق المتساقطة وغيرها من بقايا الأعواد والرمة، ويضع إفرازاته في الغرف المركزية للتعشيش حيث تنمو خيوط فطرية من خلال المشط، ويتغذى النمل الأبيض على الخيوط الفطرية، وترسل الفطريات بشكل دوري خيوطًا إلى سطح الأرض حيث تتشكل أجسام ثمرية تشبه الفطر.

ويشتهر الفطر بأنواعه كونه مصدرًا غذائيًّا للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، كما أنه يدخل في عالم الطب والعلاج حيث إنه يساعد في تعزيز المناعة وتقويتها والوقاية من الأمراض، ويحتوي على مضادات أكسدة قوية مما يجعله يساعد على الوقاية من السرطانات والسيطرة على مرض السكري وخفض مستويات الكولسترول والضغط في الدم.

الجدير بالذكر، أن الفطر بشكل عام يعرف باللحم النباتي نظرًا لارتفاع نسبة البروتينات به، كما أن له دورًا حيويًّا في تحليل المواد العضوية إلى مواد بسيطة. وبعض أنواع الفطر قابلة للأكل والبعض الآخر سام، وهناك عدة عوامل رئيسية تؤثر على نمو هذه الأنواع من الفطريات منها درجة الحرارة والضوء والرطوبة وعوامل أخرى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

غرفة طوارئ الخريف الاتحادية تكشف عن الوضع الوبائي للكوليرا

كشفت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية عن الوضع الوبائي للكوليرا بتسجيل 128‪ حالة جديدة بينها 8 حالات وفاة بولايتي كسلا والقضارف وتأثر 10 ولايات و440 منطقة بالخريف.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • من النمل الشيوعي إلى عبودية الهواتف والسوق.. دروس من رئيس فيلسوف
  • ما حقيقه عودة نهر ”الخارد ” الذي يتدفق مجراه من جبال صنعاء حتى حضرموت ؟ باحث جيولوجي يجيب
  • مشهد مثير لعنكبوت مصاب بفطر الزومبي!
  • فيروس معوي شديد العدوى ينتشر بين الأطفال في الصين.. هل يتحول إلى وباء؟
  • استشاري: الاقتراب من الحيوانات الأليفة أكثر من اللازم له آثار سلبية على الصحة
  • طرح مناقصة إنشاء جسر على شارع الرباط بمحافظة ظفار
  • غرفة طوارئ الخريف الاتحادية تكشف عن الوضع الوبائي للكوليرا
  • هزة أرضية بقوة 5.4 تضرب جبال هندو كوش في أفغانستان
  • لقطة رائعة لطالب يحضر اليوم الدراسي عبر مدرستي بأعلى جبال فيفا
  • كولر من أعلى جبال سويسرا : أشحن طاقتي من أجلكم يا أعظم جمهور في الكون