توقع “دويتشه بنك” أحد البنوك الأوروبية الرائدة في ألمانيا والعالم، تراجع التضخم في تركيا إلى مستوى 40 بالمئة مع نهاية العام 2024، وإلى 20 بالمئة في بحلول النصف الثاني من 2025.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها الأناضول مع هانز كريستيان فيتوسكا، مدير الأبحاث في “دويتشه بنك” لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، حول التغيير في السياسات الاقتصادية التركية والتضخم ونظرة المستثمرين إلى تركيا.

وأوضح فيتوسكا أن “تركيا اتخذت خطوة جيدة من خلال بدء التغيير في سياسات الاقتصاد الكلي منذ العام الماضي”.

وقال: “كذلك فإن البنك المركزي التركي قدم رسالة قوية وتغييرا في قواعد اللعبة بعد الانتخابات المحلية”، ضمن جهود إعادة استقرار السياسة النقدية.

وتباطأ التضخم السنوي لأسعار المستهلك في تركيا خلال يونيو/حزيران الماضي إلى 71.6 بالمئة، نزولا من 75.45 بالمئة في مايو/أيار السابق له.

ويتزامن هبوط التضخم في يونيو، مع تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان منتصف يونيو، قال فيها إن البرنامج الاقتصادي التركي يؤتي ثماره من حيث الإنتاج والتوظيف والصادرات.

وأضاف أردوغان: “تركيا ستحقق نتائج جيدة في ما يتعلق بالتضخم بدءاً من النصف الثاني من العام.. الحكومة حتما ستخفض نسبة التضخم إلى خانة الآحاد”.

زيادة الثقة

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن المستثمرين المحليين والأجانب زادوا من ثقتهم في السياسات المستقبلية لتركيا، فضلا عن النظرة الإيجابية للبلاد في الأشهر الأخيرة مع اقتراب الاحتياطيات من 150 مليار دولار.

وزاد: “المرحلة الأولى فيما يتعلق بموازنة الاقتصاد تمت بنجاح، والمرحلة الثانية بدأت بانخفاض التضخم بعد وصوله الذروة (75.45 بالمئة)”.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

اليورو يتراجع عقب بيانات التضخم في ألمانيا

(رويترز) -انخفض اليورو مقابل الدولار بعد أن دفعت بيانات التضخم الألمانية المتعاملين إلى زيادة رهاناتهم على خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات أولية أن التضخم انخفض في ست ولايات ألمانية مهمة في أغسطس ، مما يشير إلى أن التضخم الوطني قد ينخفض ​​بشكل ملحوظ هذا الشهر.

وتراجع التضخم في إسبانيا إلى أبطأ وتيرة له في عام.

وانخفض اليورو 0.4 بالمئة إلى 1.1077 دولار، بعد أن كانت العملة الموحدة تتداول عند 1.1128 دولار قبل البيانات الألمانية. وبلغت أعلى مستوى لها في 13 شهرا يوم الجمعة الماضي عند 1.1201 دولار.

وتترقب الأسواق إصدار مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة ، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للتضخم، والذي قد يقدم إشارات حول توقعات أسعار الفائدة في البلاد.

وفي السوق بشكل عام، ارتفع الدولار عقب البيانات الألمانية.

وانخفض الدولار 2.9 بالمئة منذ بداية الشهر، مما يجعله متجها نحو أشد انخفاض شهري في تسعة أشهر.

وتتوقع الأسواق بشكل كامل خفض المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مع توقع نسبته 34.5 بالمئة لخفض أكبر وبواقع 50 نقطة أساس، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.28 بالمئة إلى 101.29، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى له في 13 شهرا عند 100.51 الثلاثاء.

وارتفع الدولار النيوزيلندي مسجلا أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 0.6295 دولار بعد أن أظهر مسح ارتفاع ثقة الشركات في نيوزيلندا في أغسطس آب لأعلى مستوى في 10 سنوات. وجاء الدولار النيوزيلندي مرتفعا 0.50 بالمئة عند 0.6275 دولار في أحدث تداولات.

وحوم الدولار الأسترالي بالقرب من أعلى مستوى له في ثمانية أشهر، مرتفعا 0.27 بالمئة إلى 0.6803 دولار.

ولم يطرأ تغير يذكر على الين مسجلا 144.67 مقابل الدولار، ويتجه لتحقيق مكاسب بواقع 3.7 بالمئة خلال الشهر.

مقالات مشابهة

  • تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين يزيد الضغوط لتحفيز المستهلكين
  • الرئيس التركي: لا يمكن أن ندير ظهرنا للقدس أو نغمض أعيننا عن فلسطين
  • إنفاق المستهلكين بأميركا ينمو في يوليو وصعود طفيف بالتضخم
  • تراجع طفيف للبطالة في منطقة اليورو
  • الرئيس أردوغان يهنئ الأتراك بـ”عيد النصر”
  • تباطؤ معدل التضخم السنوي في فرنسا إلى 2.2% خلال أغسطس
  • وزير النقل يعلن من تركيا البدء بتنفيذ طريق التنمية منتصف العام المقبل
  • التضخم في ألمانيا يتراجع إلى 2% في أغسطس
  • تركيا تدعم وجودها في سوريا بتبريرات جديدة
  • اليورو يتراجع عقب بيانات التضخم في ألمانيا