18 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بينما توالت دعوات الديمقراطيين لانسحاب الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن من سباق الرئاسة بسبب تطورات كثيرة منها المناظرة مع منافسة دونالد ترامب الشهر الماضي، وحالته الصحية، رد الرئيس الأميركي مؤكداً أن حالته البدينة أفضل من منافسه الجمهوري.

وأصر جوبايدن على أنه في حالة بدنية أفضل من الرئيس السابق دونالد ترامب، معبراً عن رفضه لدعوات الديمقراطيين للتنحي بسبب مخاوف بشأن لياقته العقلية.

وقال في مقابلة مع BET News “انظر، أنا أكبر من ترامب بثلاث سنوات فقط”، مضيفاً “أعتقد أنني في حالة بدنية أفضل قليلاً منه” في إشارة إلى وزن المرشح الرئاسي الجمهوري.

وكما قال بايدن في المقابلة التي تم تسجيلها الثلاثاء في لاس فيغاس وتم بثها أمس الأربعاء: “الأسئلة عن عمري وحالتي الصحية مشروعة”.

وأضاف: “هذا أمر مشروع بالنسبة للسباق، وطالما أستطيع إثبات أن ذلك لن يؤثر على قدرتي على المنافسة، أو قدرتي على إنجاز الأمور، أو قدرتي على قيادة العالم حرفيا”.

ويشار إلى أن ترشيح بايدن بات موضع شكوك، منذ أدائه الذي وصف بـ”السيئ” خلال المناظرة ضد ترامب في نهاية يونيو.

ويرى محللون أن اختيار الديمقراطيين بديلاً من بايدن سينطوي على مخاطر سياسية عدة، وسيتعين على بايدن أن يقرر بنفسه الانسحاب لإفساح المجال أمام مرشح آخر قبل مؤتمر الحزب في أغسطس.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة «بشكل عميق»

دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة وفاة لاعب وشقيقه في «حادث دهس» «مغمور» يقضي على آمال ألكاراز في «فلاشينج ميدوز»

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن حلول هاريس مكان جو بايدن مرشحة عن الحزب الديمقراطي غيّر بشكل عميق حملة انتخابات الرئاسة التي ستشهدها أميركا في نوفمبر. وقال ستارمر أمس: «واضح أن تغييراً عميقاً حصل في الأسابيع الأخيرة»، مضيفاً أعتقد أن الجميع يستطيع أن يرى الطاقة التي أتت بها هاريس.
ويرتبط حزب العمال البريطاني والذي عاد إلى داونينغ ستريت في يوليو بعد 14 عاماً من حكم المحافظين، بعلاقات وثيقة مع الحزب الديمقراطي الأميركي. لكنّ ستارمر تبنى في الوقت الراهن موقفا أكثر حياداً، قائلاً في برلين «هذه مسألة يقررها الشعب الأميركي، وسنعمل مع من ينتخبه»، مؤكداً صلابة العلاقة الخاصة بين البلدين.
وبحسب نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة «إبسوس» العالمية، يرى قرابة نصف البريطانيين، أن فوز كامالا هاريس على غريمها الجمهوري دونالد ترامب، سيصب بشكل أكبر في صالح المصالح الوطنية لبلادهم. وتشير النتائج، إلى أن 47% من البريطانيين المستطلعة آراؤهم، أبدوا موقفاً إيجابياً في هذا الشأن حيال هاريس، مقارنة بـ24% تبنوا الموقف نفسه إزاء ترامب. وتزيد نسبة من أعربوا عن ثقتهم، في أن فوز المرشحة الديمقراطية يعزز مصالح بريطانيا، بنحو 8% عن نظيرتها التي سبق أن سُجِلَت بالنسبة للرئيس جو بايدن، حينما كان لا يزال مرشحاً عن الديمقراطيين. ففي مايو الماضي، وقبل شهر ونصف الشهر تقريباً من إعلان بايدن تخليه عن محاولته البقاء في البيت الأبيض، أظهر استطلاع مماثل، أن نسبة البريطانيين الذين يرون أن إعادة انتخاب الرئيس الأميركي الحالي لفترة ثانية ستصب في صالح بلادهم، لا تتجاوز 39%.
في المقابل، كشف استطلاع الرأي الأخير، الذي شمل أكثر من ألف شخص، عن أن 20% لا أكثر ممن شملهم الاستطلاع، يعتقدون أن عودة ترامب إلى المكتب البيضاوي، بعد أربع سنوات من تركه له، سيعود بالنفع على المملكة المتحدة. وأشارت النتائج كذلك، إلى أن الجمهور البريطاني أكثر تأييداً لـ«هاريس» إذا ما قورنت بترامب وبايدن معاً، إذ أظهرت أن نسبة من يبدون آراء إيجابية في المرشحة الديمقراطية تبلغ 34%، مقارنة بـ26% ينظرون بالطريقة نفسها لـ«بايدن»، و24% يتبنون رأياً مماثلاً تجاه ترامب.
أما عن التأثير المحتمل لنتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية على العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا، فقد كشف الاستطلاع عن أن 46% من البريطانيين، يرون أن تولي هاريس الرئاسة سيؤثر إيجاباً على هذا الصعيد، وذلك بارتفاع كبير عن نسبة 27% التي أدلت بالرأي ذاته، عندما كان بايدن هو الطرف الديمقراطي في المعركة.
ووفقا للنتائج نفسها، التي نُشِرَت على الموقع الإلكتروني لشركة «إبسوس»، يعتقد أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم، أن فوز ترامب، سيؤثر بالسلب على العلاقات بين الحليفيْن البارزيْن على جانبيْ الأطلسي.
بالإضافة إلى ذلك، أشارت نتائج استطلاع الرأي، الذي أُجري عبر شبكة الإنترنت على مدى ثلاثة أيام أواخر الشهر الماضي، إلى أن 50% من البريطانيين يفضلون أن تفوز هاريس بالرئاسة، مقابل 21% يتمنون أن يعود ترامب إلى البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • ‏ترامب: هاريس هي أضعف مرشح رئاسي في التاريخ بشأن ملف مكافحة الجريمة بعد سماحها لملايين الأشخاص بالتدفق عبر حدودنا
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة «بشكل عميق»
  • ماذا قالت كامالا هاريس في أول مقابلة لها كمرشّحة للرئاسة؟
  • غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي
  • أكبر معمر في العالم يحتفل بذكرى ميلاده الـ112
  • أنا غير ملتزم
  • "سأرميك بالسجن".. كيف يهدد ترامب "مؤسس فيس بوك"
  • ترامب يعلن التوصل لاتفاق مع هاريس حول مناظرة «10 سبتمبر»
  • شراء وقت لا أكثر